آخر الأخبار

آخر محاكمة لـ”مجرم نازي”.. عضو سابق بقوات “إس إس” الألمانية متهم بالمساعدة في قتل 5 آلاف شخص

قضت المحكمة الإقليمية في مدينة هامبورغ بشمال ألمانيا على حارس سابق تابع لقوات الحماية النازية الخاصة (إس إس) في معسكر الاعتقال شتوتهوف النازي، بالسجن عامين مع إيقاف التنفيذ، كما اعتذر العضو السابق في قوات النازية عن “الجرائم التي ساعد في ارتكابها”.

قتل آلاف الضحايا: وسائل إعلام ألمانية قالت إن المحكمة أدانت المتهم “برونو د.” البالغ من العمر (93 عاماً)، الخميس 23 يوليو/تموز 2020، بالمساعدة على القتل في 5232 حالة، وكذلك بتهمة المساعدة في الشروع في القتل بالمعسكر السابق الواقع بالقرب من مدينة دانزيغ، التي تقع اليوم داخل بولندا.

كما انضم إلى المحاكمة 40 من الناجين وأقارب المتوفين؛ كمدَّعين بالحق المدني، ولا تتعلق مشاركتهم في القضية بالانتقام من الحارس، حسبما قال وكيلهم.

فيما استمرت جلسات محاكمة الحارس النازي السابق تسعة أشهر، ومن الطريف أنها عُقدت بإحدى محاكم الأحداث؛ لأن الرجل كان يبلغ 17 عاماً فقط عند دخوله الخدمة، التي استمرت عاماً واحداً كحارس بمعسكر الاعتقال “شتوتهوف” في أغسطس/آب في عام 1944.

اعتذار المتهم: لا تسقط الدعوى الجنائية بقضايا القتل في ألمانيا بالتقادم، ومنذ محاكمة جون ديميانيوك، الحارس السابق في معسكر الإبادة، لم تعد هناك حاجة لإثبات أدلة معينة من أجل الإدانة، إذ يكفي للحكم على المتهم أن يكون قد عمل حارساً سابقاً في أحد معسكرات الاعتقال، وهو ما انطبق هذه المرة على برونو د. 

إذ قال وكيل النيابة لارس مانكه، في مرافعته النهائية، مطلع الأسبوع، إن “قضية برونو د. نموذج للمساعدة على القتل”.

في آخر كلماته أمام هيئة المحكمة، قدَّم الحارس النازي السابق اعتذاراً عما جرى، وقال: “أودُّ اليوم أن أعتذر إلى جميع الذين عانوا من هذا الجنون. يجب ألا يحدث هذا مرة أخرى أبداً”.

آخر حكم ضد “مجرم نازي”: حسب موقع “DW” الألماني، فإن هناك محاكمات أخرى ضد الجناة النازيين، لكنَّ عمر المتهمين يدعو إلى استنتاج أن الحكم على “برونو د.” ربما يكون آخر حكم تصدره محكمة ألمانية ضد مجرم نازي.

فبعد ثلاثة أشهر من بدء محاكمة “برونو د.”، تم الإعلان في شهر فبراير/شباط الماضي، عن عدم قدرة حارس أمن سابق في “شتوتهوف”، وهو “يوهان ر.”، البالغ من العمر 95 عاماً، على الخضوع للمحاكمة. وكان قد تم قبل ذلك إنهاء محاكمة طبيب معسكر أوشفيتز، “هوبرت ز.”، في نويبراندنبورغ في عام 2017، بعد أن تم تشخيص إصابة الرجل (96 عاماً)، بمرض الخرف.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى