آخر الأخبار

أبوظبي وتل أبيب تدعوان الفلسطينيين للعودة للمفاوضات.. بيان مشترك: اتفاق التطبيع أوقف ضم الضفة

قالت الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، في بيان مشترك، الإثنين 31 أغسطس/آب 2020، إن اتفاق التطبيع بين أبوظبي وتل أبيب أدى إلى وقف مخطط الضم، داعين الفلسطينيين إلى إعادة الانخراط في مفاوضات سلام مع الإسرائيليين. 

جاء ذلك في بيان مشترك للدول الثلاث نشرته وكالة الأنباء الإماراتية “وام”، مساء الإثنين، وذلك في نهاية اليوم الأول من زيارة الوفد الأمريكي الإسرائيلي المشترك لأبوظبي.

البيان أكد في نصه، أن “الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي أدى إلى وقف خطط ضم الأراضي الفلسطينية”، داعياً “القادة الفلسطينيين إلى إعادة الانخراط مع نظرائهم الإسرائيليين في المناقشات الرامية إلى تحقيق السلام”.

أشار البيان إلى أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الإمارات وإسرائيل برعاية أمريكية في 13 أغسطس/آب 2020، يشكل “خطوة شجاعة نحو منطقة شرق أوسط أكثر استقراراً وتكاملاً وازدهاراً”.

كما عبَّر البيان عن امتنان دولتي الإمارات وإسرائيل لردود الفعل الدولية الإيجابية على هذا الاتفاق، كما شكر الرئيسَ الأمريكي دونالد ترامب؛ “لدوره الحاسم في تحقيق هذا الإنجاز الدبلوماسي”. 

حديث للجالية: قناة العربية نقلت، الإثنين، عن ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، قوله إن الإمارات ملتزمة بإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

ولي عهد أبوظبي قال في بيان قرأه وزير الدولة اﻹماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، مخاطباً الجالية الفلسطينية في الإمارات، إن “اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل قرار سيادي في مصلحة السلام”، مؤكداً حسب قوله، أن “السلام خيار استراتيجي لكن ليس على حساب القضية الفلسطينية”. 

خطوات عملية: وشهد مطار أبوظبي، الإثنين، أول رحلة تجارية لشركة طيران “العال” الإسرائيلية إلى الإمارات العربية المتحدة، وكان على متنها مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون، أبرزهم مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصهره جاريد كوشنر، في أول خطوة عملية على طريق تنفيذ اتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات وتل أبيب.

أما الجانب الإسرائيلي في الوفد، فيرأسه مستشار الأمن القومي مائير بن شبات، ويضم نحو عشرين مسؤولاً من المقربين من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، كان في استقبال الوفدين الأمريكي والإسرائيلي، وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز.

ويبدأ المسؤولون من الدولتين، الثلاثاء 1 سبتمبر/أيلول، جولة مناقشات حول آفاق التعاون الثنائي في المجالات الرئيسية التالية: الاستثمار، والتمويل، والصحة، وبرنامج الفضاء المدني، والطيران المدني، والسياسة الخارجية والشؤون الدبلوماسية، والسياحة والثقافة، حسبما أفادت الوكالة الإماراتية. 

كانت الإمارات قد ألغت، السبت، رسمياً، قانون المقاطعة الذي تم إصداره قبل 40 عاماً، وهو ما يسمح الآن للشركات والأفراد من دولة الإمارات بإقامة علاقات تجارية مباشرة مع دولة إسرائيل.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى