آخر الأخبار

أردوغان: ناقشت مع ترامب الوضع في ليبيا وحفتر قد يخرج من العملية بأي لحظة فالتطورات تشير لذلك

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ليل الإثنين-الثلاثاء 8 يونيو/حزيران 2020، إنه بحث الصراع في ليبيا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال مكالمة، وإنهما اتفقا على “بعض القضايا” المتعلقة بالتطورات هناك.

وقال أردوغان في مقابلة مع تلفزيون “تي.آر.تي” الرسمي: “قد تبدأ حقبة جديدة بين تركيا والولايات المتحدة بعد مكالمتنا الهاتفية. اتفقنا على بعض القضايا”.  

وقرر الجانبان، حسب وكالة الأناضول، مواصلة التعاون الوثيق فيما يخص تحقيق السلام والاستقرار بليبيا، الجارة البحرية لتركيا في المتوسط.

لا تمام ولا كمال لليبيا دون شرقها الذي يمثل تاريخاً و جهاداً و أصالةً ..واثقون في قدرتكم على تطهير أرضكم الطاهرة من ثلة فاسدة من الإنقلابيين الذين سفكوا دماء أبناءكم و زرعوا الفتنة و الشقاق بين إخوانكم .. برقة أكبر من حفتر و ليبيا أكبر من الجميع..3/3

بخصوص العملية الانتقالية في ليبيا قال أردوغان إنه “قد يتم إخراج حفتر من العملية في أي لحظة، فالتطورات تشير إلى ذلك”.

أضاف الرئيس أنه سيبحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، التطورات في ليبيا وقال: “كان لدى بوتين تصريح بعدم وجود جنود روس هناك، أود التحدث إليه”. 

وتشهد ليبيا أزمة سياسية منذ انقلاب الجنرال خليفة حفتر على الحكومة الليبية الشرعية وإعلانه الهجوم على العاصمة طرابلس، في 4 أبريل/نيسان 2019.

لكن قوات الحكومة الليبية كبّدت ميليشيا حفتر في الفترة الأخيرة، خسائر فادحة، وطردتها من العاصمة وكافة مدن الساحل الغربي وصولا إلى الحدود مع تونس.

كما حرر الجيش الليبي”الوفاق الوطني” مدينة ترهونة، ثم بني وليد (180 كم جنوب شرق طرابس)، الجمعة، وبات على أبواب مدينة سرت (شرق)، أحد معاقل مليشيات حفتر، المدعومة من دول عربية وأوروبية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى