الأرشيفتقارير وملفات

أسئلة أزهرية للشيخ ” أحـ ـ ا “

بقلم الباحث فى علم الفقه المقارن

عماد أبوهاشم k

المستشار عماد ابو هاشم

1ـ أيهم أصح لُغويًا ” شيخ الأزهر” أم ” شيخـ ـ شيخه ” أم ” شيخـ ـ خيشه ” ؟
2ـ ” الطيب فى الزمان ده بيقولوا عليه عبيط ” ، فلماذا أصبح الطيب عبيط هذا العصر ؟
3ـ ما الفرق بين الأزهر والأزعر ؟
هل يعنى تحليل السحاق و اللواط فى مذهب الإمام الشيخ ” أحـ ـ ا ” كبَّر الله مؤخرته أن هذا يفيد ضمنًا تحليل الزنا وفقًا لمفهوم الموافقة أو قاعدة ” من باب أولى ” الأصولية ؟
لماذا أدخل الشيخ ” أح ـ ا ” الشواذ ضمن ذوى الاحتياجات الخاصة ؟
ماحكم ذوى الاحتياجات الخاصة وفقًا للمذاهب الأربعة و وفقًا لمن يسيرون على أربعة ؟
7ـ كيف يكفل المجتمع المسلم توفير احتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة وفقًا لفتوى الشيخ ” أحـ ـ ا ” ؟ و هل يدخل هذا فى عداد الصدقات ؟

الأزهر
هل يستحق ذوو الاحتياجات الخاصة فى مذهب الشيخ ” أحـ ـ ا زكاة الفطر ؟ وما كيفية إخراجها من المتصدِّق و إدخالها إلى المتصدَّق عليه فى نهار رمضان ؟
9ـ هل يدخل من يمارس العادة السرية ” نكاح اليد ” وفقًا لفتوى الشيخ ” أحـ ـ ا ” فى عداد ذوى الاحتياجات الخاصة كما عرفهم فى مذهبه الجديد ؟
10ـ هل يُباح استعمال عقار ” الفياجرا “ للإكثار من الصدقات على ذوى الاحتياجات الخاصة فى مذهب ” أحـ ـ ا ” ؟
11ـ هل يبيح الشيخ ” أحـ ـ ا ” أن تنعقد الولاية العامة لأحدٍ ممن يدخل ضمن ذوى الاحتياجات الخاصة وفقًا لمذهبه ؟
12ـ هل يبيح مذهب الشيخ ” أحـ ـ ا ” استعمال تقنيات الطب البديل مثل “ اللبوس الموضعى و غير ذلك من وسائل العلاج بالإعشاب كأعواد القصب و ثمار الخيار الناضجة فى علاج ذوى الاحتياجات الخاصة الذين أشار إليهم فى مذهبه الجديد ؟
13ـ هل أصبح مذهب الشيخ ” أحـ ـ ا ” هو المذهب الرسمى للدولة المصرية ؟ و هل ننتظر تعديلًا تشريعيًا يتوافق معه بحيث يتم إدراج نصٍ على اتباع أرجح الأقوال فى مذهب الإمام ” أحـ ـ ا ” فيما لم يرد فيه نص ؟
14ـ هل كان قوم لوط من ذوى الاحتياجات الخاصة ؟ إذن لماذا خسف الله بهم الأرض و جعل عاليهم سافلهم ؟
15ـ ماذا تفعل لو طُلب منك الاختيار ما بين كفالة يتيمٍ و بين كفالة أحد ذوى الاحتياجات الخاصة المشار إليهم فى مذهب الشيخ ” أحـ ـ ا ” ؟ و أيهما تختار ؟
16ـ هل اعتاد الشيخ ” أحـ ـ ا ” التصدق على ذوى الاحتياجات الخاصة من قبل ؟ و هل ذاق حلاوة الإيمان من تلك الصدقات ؟
17ـ هل الجلوس فى الأماكن المخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة يبيح التصدق على الجالسين فورًا دون سؤالهم ما إن كانت لهم احتياجات خاصة أم لا ؟
18 ـ كيف تستطيع الدولة أن تكفل مساعدة ذوى الاحتياجات الخاصة فى شكل معاش شهرى يسمى ” معاش السيسى ” على غرار ” معاش السادات ” ؟ و كيف يتم صرفه عينبًّا لمستحقيه ؟ و كيف يتم التيسير عليهم ليصل إليهم حيث يقيمون كما يصل المعاش النقدى باستخدام ” الكريدت كارد ” ؟
19ـ هل تًقْدِم الدولة على تعيين موظفين يقتصر اختصاصهم الوظيفى على تلبية مطالب ذوى الاحتياجات الخاصة وفقًا لمذهب الشيخ ” أحـ ـ ا ” ؟ وهل ستراعى الدولة اختيارهم وفقًا لشروطٍ خاصة تتلاءم مع طبيعة و ظائفهم الجديدة ؟
20 ـ هل ستشارك الشرطة و القوات المسلحة و القضاء فى صدقة تلبية احتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة التى أشار إليها الشيخ ” أحـ ـ ا ” فى مذهبه ؟
21ـ هل ستغير الشرطة شعارها من ” الشرطة فى خدمة الشعب ” إلى شعار ” الشرطة فى خدمة ذوى الاحتياجات الخاصة “
22ـ هل سيهتف الشعب فى ميدان التحرير ” الجيش و ذوى الاحتياجات الخاصة بنطلون واحد
23ـ هل سيُسمَح لمن يثبت أنه من ذوى الاحتياجات الخاصة وفقًا لتعريف الشيخ العلامة ” أحـ ـ ا ” بالتقدم لوظائف الجيش و القضاء والنيابة و الشرطة و السلك الدبلوماسى ؟ و كيف سيتم كفالة مبدأ تكافؤ الفرص بينهم وبين غيرهم ؟
24ـ هل سيتم تدريس مذهب ” أحـ ـ ا “ فى كتب الفقه المقررة على طلبة الأزهر ؟
25ـ هل توجد تقنيات علمية لتمييز ذوى الاحتياجات الخاصة الذين حددهم الشيخ ” أحـ ـ ا ” عن غيرهم لضمان و صول الدعم العينى المخصص لهم إلى مستحقيه دون غيرهم ؟
26ـ كيف ستكفل الدولة عدم انتشار الأمراض المعدية التى يمكن أن تنتقل عبر الصدقات على ذوى الاحتياجات الخاصة الذين أشار إليهم الشيخ ” أحـ ـ ا ” هل سيُطرَح اختراع جديد يسمى ” الواقى الخيرى ” ؟
27ـ “ و بكره تشوفوا ماسر هتبقى إيه ” هل تعنى هذه العبارة أن يتحول الشعب المصرى كله إلى شعبٍ من ذوى الاحتياجات الخاصة فى مفهوم مذهب ” أحـ ـ ا ” ؟
28ـ ما تعريف معنى ” العرص ” فى مذهب الشيخ ” أحـ ـ ا ” ؟
29ـ هل يبيح مذهب الشيخ ” أحـ ـ ا ” ممارسة الدعارة ؟ وهل تخضع للتسعيرة الجبرية وتكون تحت إشراف و متابعة مباحث التموين ؟
30ـ هل التصدق على ذوى الاحتياجات الخاصة وفقًا لمفهوم ” أح ـ ا ” يوجب الغسل بعده أم لا ؟ و فى الحالة الأخيرة هل يعد من نواقض الوضوء ؟
هذه الأسئلة موجهة إلى الشيخ ” أحـ ـ ا ” الذى رمزتُ له بالأحرف الأولى من اسمه و لا حياء فى الدين
المستشارعمادأبوهاشم

 الباحث فى علم الفقه المقارن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى