آخر الأخبار

أعلى حصيلة يومية لإصابات كورونا في العالم.. الصحة العالمية تحذر: الفيروس لا يزال فتاكاً

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الإثنين 22 يونيو/حزيران 2020، أن العالم شهد رقماً قياسياً في الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، بواقع 183 ألف إصابة، وأنه “لا توجد دلائل على تراجع قوته”، كما وصل عدد الإصابات الإجمالي إلى أكثر من 9.1 مليون شخص.

في مؤتمر صحفي عبر الفيديو كونفرانس، بمقر المنظمة في جنيف، قال مدير عام الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبريسوس: “نكاد نصل إلى رقم قياسي جديد ومفزع كل يوم”، مشيراً إلى تسجيل 183 ألف إصابة على الصعيد العالمي، الأحد، في أعلى حصيلة يومية.

تسارع الانتشار: كما لفت غبريسوس إلى صعود معدل الإصابات مجدداً في الدول التي اتجهت لرفع القيود واستئناف الأنشطة الاقتصادية، مؤكداً أن كافة الدول تواجه تحدياً مزدوجاً يتمثل في الحفاظ على سلامة المجتمع من جهة، وتقليل الخسائر الاقتصادية من جهة أخرى، مشدداً على إمكانية القيام بالأمرين معاً.

أما عن حديث بعض العلماء عن أن “الفيروس يفقد قوته” مؤخراً، فقد نفت مسؤولة في المنظمة خلال المؤتمر الصحفي ذاته وجود أدلة ملموسة على ذلك.

ماريا فان كيروف، المديرة الفنية لبرنامج الطوارئ المعني بجائحة كورونا، قالت: “لم نر بعد أن الفيروس فقد قوته، لكن هناك مجموعة من العلماء (في إطار المنظمة)  يبحثون هذا الأمر على الصعيد العالمي”، مشددة على أن كورونا مازال مميتاً، ويتعين على الجميع أخذ الفيروس على محمل الجد، واتخاذ ما يلزم من تدابير.

تحذيرات منظمة الصحة العالمية: وفي وقت سابق دعت منظمة الصحة العالمية الدول إلى توخي الحذر بخصوص رفع القيود المفروضة لكبح انتشار فيروس كورونا المستجد.

المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غبريسوس، قال في مؤتمر صحفي، إن المنظمة تودُّ أن تشهد تخفيفاً في القيود، لكن في الوقت نفسه “فإنَّ رفع القيود قد يؤدي إلى عودة فتاكة” للفيروس.

كما أضاف أن هناك “تباطؤاً” في انتشار الوباء ببعض البلدان الأوروبية، لا سيما إيطاليا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا، لكنَّ هناك “تسارعاً مقلقاً” في الانتشار بدول أخرى، ويشمل ذلك العدوى المجتمعية في 16 دولة إفريقية.

كورونا في العالم: وحتى مساء الإثنين 22 يونيو/حزيران 2020، تجاوز عدد مصابي كورونا في العالم 9 ملايين و139 ألفاً، توفي منهم ما يزيد على 472 ألفاً، وتعافى أكثر من 4 ملايين و894 ألفاً، وفق موقع “worldometers” المختص برصد تطورات الفيروس.

كما تم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ بدء ظهوره في الصين في ديسمبر/كانون الأول عام 2019.

وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الوفيات والإصابات مسجلة 120303 حالات وفاة ومليونين و231556 إصابة، فيما جاءت البرازيل في المركز الثاني في القائمتين بواقع 51271 حالة وفاة ومليون و106470 حالة إصابة.

وفي المركز الثالث من حيث الإصابات، جاءت روسيا بعد تسجيلها 592280، لكن وفياتها بلغت 8206 فقط.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى