آخر الأخبار

أول اجتماع تعقده «أرامكو» مع مستثمرين خارج السعودية.. الشركة التقتهم سراً في دبي لدعم شراء أسهمها

التقى مسؤولون من شركة أرامكو النفطية السعودية مستثمرين في دبي، أمس الأحد 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، ضمن استراتيجية المملكة للتسويق إلى بيع جزء من أسهم الشركة، حيث يتوقع أن يكون اكتتاب أرامكو أكبر عملية طرح عام أولي في العالم.

ويُعد هذا الاجتماع الأول الذي تعقده أرامكو مع مستثمرين من خارج السعودية، منذ أن أعلنت الشركة صاحبة أعلى ربحية في العالم في وقت مبكر من الشهر الجاري، أنها ستبيع 1.5% من أسهمها، وفقاً لما ذكرته وكالة بلومبيرغ الأمريكية، أمس الأحد 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

ونقلت الوكالة عن عدد من المشاركين في الاجتماع – تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لأنَّ الاجتماعات سرية – قولهم إن «المسؤولين التنفيذيين لأرامكو، من بينهم النائب الأعلى لرئيس المالية خالد الدباغ، أطلعوا المستثمرين المحتملين على استراتيجية الطرح العام الأولي وخطط توزيع الأرباح».

وغادر المستثمرون الاجتماع، الذي عُقِد في فندق ريتز كارلتون الواقع في منطقة مركز دبي المالي، بنسخ مطبوعة من نشرة للشركة تزيد عن 600 صفحة.

واقتصر حضور الاجتماع على من وُجهَت لهم دعوة، ووجب على المشاركين ارتداء شارة مطبوعة للدخول إلى قاعة الحفلات التي استضافت اللقاء.

وقال بعض المستثمرين الذين غادروا اجتماع دبي إنَّ لديهم نظرة إيجابية عن مستقبل أرامكو وسيبحثون إمكانية الاستثمار فيها.

وخططت السعودية للاكتتاب العام لأسهم أرامكو، باعتباره ركيزة أساسية في خططها الهادفة إلى تنويع موارد الاقتصاد، عبر استغلال ثروة الشركة النفطية لجذب رؤوس الأموال الأجنبية إلى البلاد.

ويتراوح النطاق السعري لأسهم أرامكو المطروحة للبيع بين 1.6 و1.71 تريليون دولار. وإذا نجحت الشركة في الوصول للحد الأقصى من هذا النطاق، يمكن أن تتجاوز إيرادات هذا الاكتتاب الرقم القياسي السابق الذي حققته شركة Alibaba Group Holding Ltd في 2014 ويُقدَّر بـ25 مليار دولار.

وبدأ اكتتاب المؤسسات على سهم أرامكو، اعتباراً من 17 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، حتى 4 ديسمبر/كانون الأول المقبل، بينما اكتتاب الأفراد الذي بدأ بنفس التاريخ، سينتهي في 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

والسعودية أكبر مُصدر للنفط في العالم بما يقارب 7 ملايين برميل يومياً، وثاني أكبر المنتجين بنحو 11.3 مليون برميل يومياً.

وتبلغ قيمة النطاق السعري للطرح بين 30 و32 ريالاً (8 – 8.5 دولار) للسهم الواحد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى