آخر الأخبار

أول صورة لبوابة قصر السيسي الجديد.. تصميم مستوحى من رمز فرعوني قديم

نشرت صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، الخميس 24 سبتمبر/أيلول 2020، صورة قالت إنها الأولى المسربة للبوابة الخارجية للمقر الجديد لرئاسة الجمهورية بالعاصمة الإدارية الجديدة بمصر.

صورة مسربة: حسب صفحة “ذاكرة مصر”، فإن تصميم الواجهة مستوحى من الرمز المصري القديم قرص الشمس المجنح الذي يعتبر من أقدم الرموز على وجه الأرض، وتعتبر الصورة أول تسريب لواجهة أحد قصور السيسي، بعد أن سبق أن انتشرت صور لقصور أخرى شيدها الرئيس المصري.

البوابة الخارجية لمقر رئاسة الجمهورية بالعاصمة الإدارية الجديدة تصميم الواجهة مستوحى من الرمز المصرى القديم قرص الشمس…

كما تابعت: “ثم تتداخل عدد من النماذج المجنحة داخل القصر يحيط بها العديد من الأشكال الهرمية والشبه هرمية والأهرام المقلوبة والمسلات ويتوسط القصر رمز مفتاح الحياة ومفتاح الحياة هو رمز الحياة الأبدية عند المصريين القدماء”.

قصور السيسي وأصدقائه: ففي شهر أكتوبر/تشرين الأول 2019، بثت قناة الجزيرة مباشر صوراً قالت إنها لفيلا المعمورة بمحافظة الإسكندرية المصرية، على الساحل الشمالي، والتي أنشأها الرئيس عبدالفتاح السيسي. وتظهر الصور الجوية التي بثتها الجزيرة البناء الرئيسي للفيلا التي جرى إنشاؤها منتصف عام 2017 على مساحة تقدر بنحو 2000 متر مربع.

يحيط بالفيلا حدائق ملحقة في فنائه، ومظلات ضخمة، إضافة إلى مرسى للمراكب واليخوت داخل البحر، حيث جرى اقتطاع جزء كبير من الشاطئ، وإلحاقه بالفيلا.

يوم الثلاثاء 24 سبتمبر/أيلول 2019، نشر الإعلامي المصري، عبدالله الشريف، مقاطع فيديو وصوراً قال إنها التُقطت من داخل قصور ضخمة، شُيدت من أجل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.  وأشار الشريف إلى أنه حصل على مقاطع الفيديو والصور من ضابط من داخل القصر، أرسلها له عبر تطبيق “واتساب”.

كما قال شريف إن ما تُظهره مقاطع الفيديو هو قصور و5 فيلات للرئيس المصري وعائلته، وأضاف أن وراءها فيلتين اثنتين لشخصيتين عربيتين، ولفت إلى أن بناءهما على نفقة الدولة. 

بينما تحدَّث الضابط عن أن اثنتين من الفيلات التي يتم بناؤها تتبعان لولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. ويُظهر الفيديو أيضاً لقطات من داخل أحد القصور الرئاسية، وتظهر فيها قاعات كبيرة، بما في ذلك قاعات للمؤتمرات. 

تكاليف ضخمة للغاية: تُظهر الصور أن مساحة السكن الرئاسي وحدها تقدر بـ50 ألف متر مربع، أي أنه أكبر بمقدار 10 مرات من مساحة البيت الأبيض، الذي تبلغ مساحته 5 آلاف متر مربع فقط.

أما المساحة العامة لموقع القصر، والمحاطة بسور خارجي، فإنها تُقدر بـ2.3 مليون متر مربع، وأظهر الفيديو وجود مساحة خارجية صُممت لتكون حرماً للمدخل الرئيسي للقصر، وتبلغ وحدَها فقط 180 ألف متر مربع.

بذلك تكون المساحة الكلية أكثر من 2.5 مليون متر مربع، بحسب قناة “الجزيرة مباشر”. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى