آخر الأخبار

أول طائرة إسرائيلية تعبر بشكل علني أجواء السعودية.. شاهد خط سير الرحلة التي ستمر قرب الرياض

عبرت أول طائرة إسرائيلية، الإثنين 31 أغسطس/آب 2020، من أجواء المملكة العربية السعودية وهي في طريقها إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، لتكون بذلك أول رحلة إسرائيلية علنية تعبر من سماء المملكة، وسط صمت رسمي من المسؤولين في الرياض.

مرور علني من سماء المملكة: موقع تتبع حركة الطائرات flightradar24، بيّن المسار الذي تسلكه الطائرة التي أقلعت من مطار بن غوريون، ثم دخلت من الأردن إلى السعودية، وأظهرت صور الموقع أن الطائرة الإسرائيلية مرت فوق مدينة سكاكا، ويتوقع أن تُحلق فوق أو بجانب العاصمة السعودية الرياض. (ويمكن تتبع مسار الرحلة من هنا).

ويأتي عبور الطائرة الإسرائيلية من أجواء المملكة، وسط صمت رسمي سعودي كامل، إذ لم يصدر عن الرياض أية تصريحات حول السماح للطائرة بالتحليق في أجواء المملكة، كما لم تعلق السعودية على ما قاله رئيس وزراء إسرائيل قبل أيام، بنيامين نتنياهو عن أن أول رحلة إسرائيلية للإمارات ستعبر أجواء السعودية. 

وكالة رويترز، كانت قد أشارت إلى أنه بمرور الطائرة الإسرائيلية من سماء المملكة، سيكون بمثابة أول إقرار علني بدخول طائرة تابعة لتل أبيب المجال الجوي للمملكة. 

كذلك أشارت الوكالة إلى أن نتنياهو كان قد قام في عام 2018 بزيارة مفاجئة إلى سلطنة عُمان، خُصص لها وقت ضيق، مما يشير إلى أن طائرته اضطرت للتحليق فوق السعودية، فيما لم يصدر أي تعليق إسرائيلي أو سعودي آنذاك حول احتمال عبورها من سماء المملكة. 

تطبيع العلاقات: وكانت طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الإسرائيلية، وتحمل رحلتها رقم Ly971 قد حلقت من مطار بن غوريون، وتضم وتضم وفداً إسرائيلياً وآخر أمريكياً. 

يرأس الوفد الأمريكي كبير مستشاري ترامب وصهره جاريد كوشنر ومستشار الأمن القومي روبرت أوبراين، ويقود الفريق الإسرائيلي مئير بن شبات، نظير أوبراين، وسيبحث المسؤولون التعاون الثنائي في مجالات مثل التجارة والسياحة، ومن المقرر أن يزور مبعوثو الدفاع الإسرائيليون الإمارات بشكل منفصل.

كوشنر قال قبل أن يستقل طائرة البوينغ، إنه “يأمل بأن تكون أول رحلة تجارية مباشرة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة بعد اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين، بداية مسار تاريخي في الشرق الأوسط”.

ويأمل المسؤولون الإسرائيليون أن تخرج الزيارة التي تستغرق يومين بموعد حفل توقيع في واشنطن، ربما في وقت مبكر من سبتمبر/أيلول، بين نتنياهو وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

من جانبه، قال قال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، الإثنين، إنه من المؤلم هبوط طائرة إسرائيلية بالإمارات، وأضاف خلال الاجتماع الحكومي بمدينة رام الله: “يؤلمنا جداً ونحن نرى اليوم هبوط طائرة إسرائيلية في الإمارات في خرق واضح ومفضوح للموقف العربي المتعلق بالصراع العربي الإسرائيلي”.

كان اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي، قد قوبل بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية، “خيانة” من الإمارات وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى