آخر الأخبار

إسرائيل تفرج عن الأردنيين هبة اللبدي وعبدالرحمن مرعي بعد صفقة مع تل أبيب

أفرجت السلطات الإسرائيلية عن الطالبين الأردنيين هبة اللبدي وعبدالرحمن مرعي، صباح الأربعاء 6 نوفمبر/تشرين الأول 2019، بعد 48 ساعة من تعهدها للمملكة بإعادة الشابين قبل نهاية الأسبوع، 

إذ كتب وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، في تغريدة صباح الأربعاء، أنه في خلال ساعات سيكون الشابان بين أسرتيهما.

ساعات ويكون هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي بين أسرتيهما في #أردن الخير والعز

وبعدها، أكد شمعون آران، محرر الشؤون السياسية في هيئة البث الإسرائيلي، عبور الشابين لمعبر اللنبي في اتجاه الأردن.

#عاجل
مصادر اسرائيلية تؤكد-#هبة_اللبدي وعبد الرحمن مرعي قاما قبل دقائق معدودات
باجتياز معبر اللنبي الى الطرف الاردني. pic.twitter.com/RJ5fLCwQLn

ويوم الإثنين 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، أعلن الصفدي تعهّد إسرائيل بالإفراج عنهما بعد مباحثات مطولة واتصالات وتحركات مكثفة بدأتها وزارة الخارجية منذ اعتقال اللبدي ومرعي بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية.

وأوضح أن الحكومة «تابعت القضية منذ بدايتها بتعليمات مباشرة من الملك عبدالله الثاني عبر اتخاذ كل ما يلزم من خطوات لإطلاق سراح اللبدي ومرعي مهما كلف الأمر».

ويومها، أنهت اللبدي إضرابها عن الطعام بعد استمراره 42 يوماً، ونقل نادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي)، في بيان مقتضب، عن محاميها رسلان محاجنة، أن «اللبدي أوقفت إضرابها عن الطعام، بحضور نائب السفير الأردني في تل أبيب».

فيما قالت قناة «13» العبرية إن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي كشف عن التوصل إلى اتفاق مع الأردن بشأن الأسيرين الأردنيين، وبموجب الاتفاقية سيعود السفير الأردني إلى إسرائيل في الأيام المقبلة، بالتزامن مع إطلاق سراح اللبدي ومرعي.

إذ إنه في وقت سابق استدعى الأردن سفيره لدى تل أبيب غسان المجالي للتشاور؛ احتجاجاً على احتجاز اللبدي ومرعي. فيما أعلنت الخارجية الأردنية أن السلطات المعنية اعتقلت مواطناً إسرائيلياً حاول اجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة.

واعتقلت إسرائيل، هبة اللبدي (محتجزة منذ 20 أغسطس/آب الماضي)، وعبدالرحمن (محتجز منذ 2 سبتمبر/أيلول الماضي)، بشكل منفصل، بعد عبورهما جسر الملك حسين (يربط الأردن بالضفة الغربية)، دون توضيح لسبب الاعتقال.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى