لايف ستايل

استخدمتِ الماء والصابون ولم يجديا نفعاً؟ إليكِ 5 حيل تساعد على تنظيف خزائن المطبخ من الزيت والدهون

تنظيف المنزل يكون سهلاً حتى تقفي على باب المطبخ، فأنت لم تبدأي بعدُ تلك المهمة الصعبة في تنظيف خزائن المطبخ من الزيت والدهون. فإزالة هذه الشحوم تأخذ كثيراً من الوقت والجهد، وفي أحيان كثيرة لا تحصلين على نتيجة مُرضية باستخدام الماء والصابون فقط، لذلك بحثنا لكِ عن حلول أخرى.

1- صودا الخبز

بالنسبة للبقع القديمة على خزائن المطبخ مثل بقع الزيت المتطاير من البطاطس المقلية؛ يكون استخدام صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) وفرشاة فرك وماء دافئ الأسلوبَ الأمثل لحلها. ولا تقلقي فصودا الخبز لن تضر بخزائنك الخشبية.

اخلطي مزيجاً بنسبة 50/50 من الماء وصودا الخبز حتى تحصلي على عجينة، ضعي المعجون على البقع الدهنية بقطعة قماش نظيفة أو إسفنجة وابدأي تحريكها بحركات دائرية صغيرة، اتركي المزيج يقوم بمفعوله لدقائق، ثم استخدمي قماشة أخرى نظيفة لإزالة المعجون الزائد.

2- الخل 

تستجيب بقع الشحوم الثقيلة أيضاً للخل، وهو منظف موثوق به، لأن الخل الأبيض يحتوي على أحماض طبيعية ستفتت الشحوم دون ترك بقايا خلفها. 

إليكِ كيفية استخدامه عند تنظيف خزائن المطبخ من الزيت والدهون: أولاً، خذي منشفة أو منشفة ورقية وانقعيها في الخل غير المخفف. امسح الجزء الدهني من الخزانة واترك الخل يقوم بعمله لمدة 10 أو 15 دقيقة، بعدها استخدمي إسفنجة رطبة لتنظيف الشحوم، ثم امسحي بقطعة قماش مبللة.

3- محاربة الزيت بالزيت

تخلَّصي من الطبقات الصلبة المتسخة من الشحوم القديمة اللزجة الماصَّة للغبار بالزيت النباتي. الزيت لديه القدرة على تليين ورفع هذه البقع وتنظيف خزائن المطبخ من الزيت والدهون، وفق نصيحة موقع The Kitchn.

امزجيه مع قليل من صودا الخبز؛ لتحسين جودة التنظيف. افركي معجون صودا الخبز والزيت بقطعة قماش ناعمة، ثم اغسلي الخزائن بالماء الدافئ وقليل من صابون الأطباق قبل شطفها وتجفيفها.

4- اصنعي صابونك بنفسك

في عالم التنظيف، من المعروف أن صابون قشتالة المصنَّع من الزيوت النباتية (Castile soap) له تأثير قوي لإزالة البقع الزيتية، لذلك سيكون إضافةً قويةً عندما تصنعي صابونك الخاص بنفسك.

أضيفي كوباً من الخل الأبيض، وبضع قطرات من صابون قشتالة، وملعقة كبيرة من صودا الخبز، وإذا كنت من عشاق العطر، يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر أو زيت الليمون الأساسي، وكوب من الماء الدافئ، اخلطي المزيج وضعيه في زجاجة ببخاخ، واستخدميها في كل مرة تريدين تنظيف جزء من خزائن المطبخ.

5- البدائل السهلة

إذا كنتِ لا تأبهين كثيراً لاستخدام منتجات غير كيميائية في التنظيف، فيُمكنك اللجواء إلى الخيارات السهلة الموجودة في السوق مثل صابون زيت مورفي (Murphy’s Oil Soap) المخصص لأجل تنظيف خزائن المطبخ من الزيت والدهون، أو منظف يحتوي على زيوت حمضية مثل Better Life، فلها قدرة كبيرة على تفتيت تماسك الزيت وإزالته من الخزائن.

كما يمكنك استخدام منظف ​​خشب يحتوي على شمع كرنوبا برازيلي، وهو أحد المكونات الموجودة عادةً في منظفات وتلميع الأخشاب عالية الجودة، ويمكنك الاستعانة بترشيح موقع The Spruce لمنتج Magic Cabinet and Wood Cleaner.

 ربما يُهمك أيضاً: وفِّري مجهود الفرك، والأموال التي تنفقينها على منتجات تلميع جديدة.. تنظيف الأواني المحروقة لم يعد مهمة مستحيلة

وصفة الـ4 دقائق التي أشعلت TikTok، وبأبسط المنتجات في منزلك.. كيف تتخلصين من رائحة الميكرويف؟

نعم، تغسل كل شيء لكنها تحتاج للتطهير أيضاً.. كيف تنظفين غسالة الملابس؟

إزالة البقع والروائح الكريهة من مراتب النوم لا تحتاج سوى مكونات بسيطة من خزانة مطبخك

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى