آخر الأخبار

اقتربت من رؤوسهم وجعلتهم يجثون.. فيديو لمروحية تخوّف محتجين أمريكيين، وفتح تحقيق بالحادثة

بدأت السلطات الأمريكية بالتحقيق في واقعة تحليق منخفض للغاية لمروحية عسكرية في العاصمة واشنطن، فوق رؤوس عدد من المحتجين الذين خرجوا للتظاهر غضباً من مقتل جورج فلويد ذي البشرة السوداء، بسبب طريقة اعتقاله التعسفية من قِبل الشرطة. 

استعراض للقوة: الإعلان عن فتح التحقيق جاء في بيان صدر عن فرقة الحرس الوطني في العاصمة واشنطن، الثلاثاء 2 يونيو/حزيران 2020، وأوضح البيان أن آمر الفرقة أصدر تعليماته بالتحقيق في الواقعة.

أضاف الحرس في البيان: “أولويتنا القصوى أمن الحرس الذي يدعم السلطات المدنية، ولقد نذرنا أنفسنا للحفاظ على أمن المواطنين وحقهم في التظاهر”. ولم يقدم البيان أية تفاصيل حول مجريات التحقيق وكيفيته.

كانت مروحية عسكرية قد حلقت الإثنين 1 يونيو/حزيران على نحو منخفض فوق رؤوس المحتجين بأجواء العاصمة الأمريكية، وهو أمر فسره مراقبون على أنه نوع من أنواع استعراض القوة.

صحيفة Washington Post أشارت إلى أن العديد من مقاطع الفيديو انتشرت على مواقع التواصل، وأظهرت التحليق المنخفض للمروحية فوق رؤوس المتظاهرين، مشيرةً إلى أن مروحية أخرى جعلت متظاهرين يهربون بسبب صوت زئير الطائرة العالي. 

أشارت الصحيفة إلى أنه في أحد مقاطع الفيديو تظهر مروحية عليها شعار الصليب الأحمر، وقالت إن التحليق بها كان من قِبل عناصر تتبع للحرس الوطني، ونقلت عن خبراء قولهم إن استخدام طائرة هليكوبتر تحمل علامة الصليب الأحمر يمثل إساءة للمعايير العالمية ويضر برمزيتها القائمة على الحياد. 

احتجاجات متواصلة: يأتي التحقيق في حادثة المروحية، في وقت تتواصل فيه الاحتجاجات بعدد من الولايات الأمريكية، على الرغم من قرار حظر التجول الصارم الذي فرضته السلطات لإيقاف التظاهرات، التي تشهدها البلاد منذ أسبوع حيث تشهد البلاد احتجاجات غاضبة على خلفية مقتل المواطن المنحدر من أصل إفريقي جورج فلويد على يد رجل شرطة أبيض.

تلك الاحتجاجات التي انطلقت شرارتها من مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا (شمال)، وتفشت في عدد من الولايات، دخلت الثلاثاء يومها الثامن حيث نزل آلاف المحتجين للشوارع بعدد من المدن، للمطالبة بالعدالة من أجل فلويد.

كانت الشرطة قد أوقفت، في 25 مايو/أيار الماضي، فلويد بشبهة الاحتيال، وأثناء توقيفه أقدم شرطي على وضع ركبته على عنقه وهو رهن الاعتقال، وإثر ذلك ناشد فلويد الشرطي إزاحة ركبته عن عنقه، قائلاً: “لا أستطيع التنفس”، إلا أن مناشداته لم تلق استجابة، ليلقى حتفه.

ونشرت عائلة فلويد معلومات للصحافة عن تقرير تشريح الجثة الذي خلص إلى أنه مات نتيجة للاختناق، وأشار التقرير إلى أن فلويد توفي في مكان الحادث نتيجة لتوقف الدورة الدموية في دماغه لانقطاع الأكسجين عنه بسبب الضغط على عنقه وظهره. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى