لايف ستايل

الآيس كريم والزبادي المجمد كلاهما لذيذ خاصة خلال أشهر الصيف الحارة.. ولكن ما الفرق بينهما وأيهما صحي أكثر؟

كثيراً ما يتم الخلط بين نوعين من المأكولات المثلجة الصيفية، الآيس كريم والزبادي المجمد يتشابهان بالقوام قليلاً، ولكن هناك بعض الاختلافات بينهما. الاختلاف الأساسي هو مكون الألبان الرئيسي في كليهما، والاختلاف الآخر هو القيمة الغذائية. تعرفي معنا على مكونات المثلجات والزبادي المجمد وتفاصيل هذه الاختلافات.

الآيس كريم عبارة عن مزيج من منتجات الألبان (عادةً الحليب و/ أو الكريمة) والمحليات والنكهات الأخرى التي يتم تقليبها أثناء تجميدها. يجب أن يحتوي الآيس كريم على 10% من دهن الحليب على الأقل، ويزن 4.5 رطل على الأقل للغالون.

يتكون الزبادي المجمد من خليط من الزبادي والحليب والقشدة، لا يوجد معيار لمقدار الزبادي الموجود بالفعل في الزبادي المجمد، لا يزال الزبادي المجمد يحتوي على مواد تحلية ونكهات أخرى، نظراً لأن الزبادي يتم إعداده عن طريق تخمير اللبن المشتق من الحليب، فإنه يميل إلى أن تكون له نكهة حامضة قليلاً مقارنة بالحليب، يمكن أن يحتوي الزبادي المجمد أيضاً على هذه النكهة الحامضة. تلعب كمية الزبادي الفعلية في المنتج وكمية المحليات أو النكهات الأخرى جميعها دوراً في تحديد مقدار الحموضة التي يمكنك تذوقها في الزبادي المجمد.

يميل الزبادي المجمد العادي إلى احتوائه على سعرات حرارية أقل ودهون أقل من الآيس كريم العادي. ومع ذلك، مع توفر العديد من خيارات الدهون قليلة الدسم وعدم إضافة السكر والآيس كريم الخالي من الدسم فإن هذا ليس هو الحال دائماً، و سنأخذ مثالاً من إحدى العلامات التجارية التي تصنع المنتجين.

فيما يلي مقارنة لملصقات القيمة الغذائية لوجبتين من Prairie Farms أحدهما آيس كريم والثانية زبادي مثلج:

                            آيس كريم فانيليا                الزبادي المجمد بالفانيليا 

السعرات الحرارية             130                              120

الدهون (غرام)                  7                                 2.5

الكربوهيدرات (غرام)         16                                20

بروتين (غرام)                 2                                   3

في حين أن الزبادي المجمد (من هذه العلامة التجارية والنكهة) يحتوي على سعرات حرارية أقل ودهون أقل من الآيس كريم، إلا أنه يحتوي على المزيد من الكربوهيدرات.

أحد الأشياء الجيدة في الزبادي هي البكتيريا “الجيدة” التي يحتوي عليها. للأسف يتم فقدان هذه الميزة في اللبن الزبادي المجمد، حيث يتم قتل هذه البكتيريا عندما يتم تجميد اللبن.

هل تعلم أن كلاً من الآيس كريم والزبادي المجمد يحتويان على الهواء؟ إحدى الطرق التي يحصل بها الآيس كريم على قوامه هي إدخال الهواء في الآيس كريم والزبادي المجمد، يحدث هذا أثناء عملية الخفق، كلما تم خفق الآيس كريم أكثر احتجز المزيد من الهواء بالداخل. هذا هو الشيء نفسه الذي يحدث عند صنع الكريمة المخفوقة بالخلاط الكهربائي، أو عند صنع الآيس كريم في المنزل.

المزيد من الهواء يعني أن الآيس كريم سيكون أخف وزناً وأكثر انتفاخاً، لكن وزنه أقل، والعكس صحيح، فالهواء الأقل يعني أن الآيس كريم سيكون أكثر دسماً وكثافة، لكن وزنه أكبر.

يمكن أن تساعدك تفاصيل الجودة المكتوبة على الآيس كريم أو الزبادي المجمد في التنبؤ بقوام الآيس كريم أو الزبادي المجمد وكمية الهواء التي يحتوي عليها، يحتوي الآيس كريم العادي على كمية كبيرة من الهواء، أما الآيس كريم الفائق الجودة فيحتوي على هواء أقل، ولكن سيكون به المزيد من الدهون ويكون أكثر دسماً.

يحدد مقدار ما تأكله من أي منها ما هو أفضل لك، تؤدي إضافة أصناف زينة الحلوى إلى زيادة محتوى السكر والدهون لكل من المثلجات والزبادي بغض النظر عن اختيارك، إذا كنت تبحث عن علاج صحي أكثر من حيث السعرات الحرارية والدهون، فمن المحتمل أن يكون الزبادي المجمد هو الأفضل لك، وسنقدم لك وصفة سريعة وصحية لتحضير الزبادي المثلج في المنزل.

المكونات:

4 أكواب فواكه مجمدة

1/2 كوب زبادي يوناني عادي

2 ملاعق صغيرة من خلاصة الفانيليا

3 ملاعق كبيرة عسل

طريقة التحضير:

في وعاء محضر الطعام، اخلطي الفاكهة المجمدة مع الزبادي اليوناني وخلاصة الفانيليا والعسل. اخفقي المزيج حتى يصبح قشدياً لمدة 5 دقائق. ثم قدمي الزبادي المجمد فوراً أو انقليه إلى وعاء محكم الإغلاق وقومي بتجميده حتى يصبح جاهزاً للتقديم.

سيحدد نوع وحجم الفاكهة المجمدة المدة التي يجب مزجها، قد تتطلب شرائح الموز المجمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق فقط من الخلط، بينما قد تتطلب الفراولة الكبيرة المجمدة أو المانجو المقطعة ما يصل إلى 5 دقائق.

يمكنك استخدام الزبادي اليوناني كامل الدسم أو أي نسبة من الدهون، ولكن كلما زادت الدهون كان الزبادي المجمد أكثر دسماً.

بإمكانك الاحتفاظ بالزبادي اليوناني المجمد لمدة تصل إلى شهر واحد عند تخزينه بشكل صحيح في علبة محكمة الإغلاق في الفريزر.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى