آخر الأخبار

الأردن يعيد حظر التجول وينشر الجيش في المدن.. السلطات تتخذ إجراءات جديدة مع ارتفاع إصابات كورونا

أعلنت الحكومة الأردنية، الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020، أنها ستفرض حظر تجوال شاملاً من عطلة كل أسبوع في محاولة منها للحد من ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا في وقت تشهد فيه البلاد ارتفاعاً قياسياً في أعداد الوفيات والإصابات، ما حدا بوزير الصحة سعد جابر إلى القول إن “البيانات توضح أننا في وضع خطير”، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية. 

“وضع خطير”: كما قالت الحكومة إن قوات الجيش ستنتشر في جميع مدن المملكة لضمان الالتزام بتنفيذ الحظر، وقال مدير خلية الأزمة في المركز الوطني لإدارة الأزمات العميد مازن الفراية من جهته إن بلاده قررت إعادة نشر الجيش في مدن المملكة وفرض حظر شامل للتجول اعتباراً من منتصف ليل الخميس ولمدة 48 ساعة وبشكل أسبوعي بعد ارتفاع في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا.

الفراية أضاف أنه تقرر فرض حظر تجول شامل في جميع محافظات المملكة اعتباراً من الساعة 12 من مساء الخميس ولمدة 48 ساعة، وتكرار تطبيقه أسبوعيا. 

كورونا في الأردن:  وتأتي هذه الإجراءات في وقت سجلت فيه المملكة، الثلاثاء، 12 وفاة رفعت عدد حالات الوفاة الناجمة عن فيروس كورونا المستجد إلى 122، بينما سجلت 1537 إصابة بالفيروس رفعت إجمالي عدد الإصابات إلى 19001.

من جهته، قال وزير الصحة سعد جابر إن “البيانات تبين أننا في وضع خطير مع ارتفاع أرقام الوفيات وأرقام الإصابات وإذا بقينا على هذا المعدل لربما تصل الإصابات إلى الآلاف وتتضاعف كل أسبوع”.

الحكومة أعلنت، الثلاثاء، كذلك تعليق دوام المدارس اعتباراً من الجمعة “وحتى إشعار آخر”، والتحول إلى التعلم عن بعد في كافة مدارس المملكة.

قبل نحو أسبوعين كانت السلطات قد أعادت فتح المساجد والكنائس والمطاعم والمقاهي رغم ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد وصولاً إلى أرقام قياسية. وكانت أغلقت في 14 أيلول/سبتمبر المدارس والمساجد والمطاعم والمقاهي والأسواق الشعبية لمدة أسبوعين بعد تسجيل 214 إصابة في يوم واحد ما اعتبر حينها عدداً كبيراً.

 وبدأ الارتفاع في عدد الإصابات مطلع أيلول/سبتمبر بعد فتح المدارس وعودة نحو مليون ونصف المليون طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة واستئناف الرحلات الدولية المنتظمة في مطار الملكة علياء الدولي. وألغت الحكومة مؤخراً إجراءات الإغلاق وحظر التجول الشامل أيام الجمعة بعد فرضها خلال الأشهر الماضية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى