آخر الأخبار

الأردن ينفي موافقته على تمديد تأجير «الباقورة والغمر» بعدما أكدت صحف إسرائيلية ذلك

أكدت وزارة الخارجية الأردنية، الأربعاء 16 أكتوبر/تشرين الأول 2019، أنه لا صحة لما تم تداوله حول الموافقة على تمديد ملحقي الباقورة والغمر لمدة عام، كما ادعت وسائل إعلام إسرائيلية.

وكتب مدير العمليات والناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، سفيان القضاة، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي على موقع تويتر، أن الوزارة نفت الخبر قائلاًً:  «نفت وزارة الخارجية صحة ما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية بخصوص موافقة المملكة على تجديد أو تمديد استعمال منطقتي الباقورة والغمر، وأكدت أن قرار المملكة الذي اُتخذ بتاريخ 12/10/2018 بإنهاء العمل بالملحقين الخاصين بالباقورة والغمر نهائي وقطعي». 

نفت @ForeignMinistry صحة ما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية بخصوص موافقة المملكة على تجديد أو تمديد استعمال منطقتي #الباقورة و #الغمر، وأكدت أن قرار المملكة الذي اتخذ بتاريخ 12/10/2018 بإنهاء العمل بالملحقين الخاصين بالباقورة والغمر نهائي وقطعي. #الاردن pic.twitter.com/Khcg9fPj6K

وادعت صحيفة معاريف العبرية، صباح الأربعاء 16 أكتوبر/تشرين الأول 2019، أن المملكة الأردنية وافقت على تمديد تأجير أراضي الغمر «أرافا» جنوبي المملكة، لمدة عام كامل. 

ونقلت الصحيفة، عن إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، تأكيدها موافقة المملكة على تمديد العقد للأراضي، التي أعيدت للأردن بموجب اتفاقية وادي عربة للسلام عام 1994.

وقالت الصحيفة إن كبار المسؤولين في وزارة خارجية الاحتلال توصلوا لاتفاق مع مسؤولين كبار في وزارة الخارجية الأردنية يقضي بتمديد التأجير لأراضي الغمر لمدة عام كامل جديد.

فيما ينتظر الأردنيون بشوق ولهفة عودة أراضي منطقتي «الباقورة» و «الغمر» تحت سيادة بلادهم، بعد عقود من الاحتلال الإسرائيلي، و25 عاماً من تأجيرهما، بموجب اتفاقية السلام بين البلدين عام 1994.

وتقع الباقورة شمالي الأردن، بينما توجد الغمر جنوبي المملكة، وتحاذيان الأراضي الفلسطينية المحتلة، وهما من أراضي وادي عربة.‎

ووقّع الأردن اتفاقية سلام مع إسرائيل عام 1994، فيما عرف باتفاقية «وادي عربة» (صحراء أردنية محاذية لفلسطين)، نصت على إنهاء حالة العداء بين البلدين، وتطبيق أحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي بشأن العلاقات بين الدول.

وفي 26 أكتوبر/تشرين الأول 2019، يمضي على اتفاقية السلام بين الأردن وإسرائيل 25 عاماً، ينتهي فيها عقد التأجير لأراضي المنطقتين (الباقورة والغمر)، بموجب الملحقين 1/ب و1/ج.

وينص الملحقان في البند السادس منهما على تأجير المنطقتين لمدة 25 سنة من تاريخ دخول معاهدة السلام حيز التنفيذ.

 كما ينصان على التجديد تلقائياً لمدد مماثلة، ما لم يخطر أي الطرفين الآخر بإنهاء العمل بالملحقين قبل سنة من تاريخ التجديد.

والعام الماضي، أبلغ الأردن الحكومة الإسرائيلية أن المملكة قررت عدم تجديد عقد تأجير أراضي الباقورة والغمر، بموجب اتفاقية السلام بين البلدين.

وانطلاقاً من ذلك، يترقب الأردنيون عودة أراضي الباقورة والغمر إلى حضن بلادهم، تطبيقاً لقرارهم، والتزاماً ببنود الاتفاقية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى