آخر الأخبار

الأردن يُحذر من فرض حظر تجول جديد بسبب كورونا: إذا سجلنا 10 إصابات أسبوعياً سنعود للإغلاق

حذَّر وزير الإعلام الأردني أمجد العضايلة من إمكانية العودة إلى تطبيق سياسة الحظر الشامل في حال تسجيل أكثر من 10 إصابات محلية بفيروس كورونا المستجد على مدار أسبوع واحد، وذلك تزامناً مع إنهاء الحظر الكامل وتطبيق مؤشر مرحلة الخطورة المعتدلة في المملكة. 

قال العضايلة في حديث للتلفزيون الأردني، الجمعة 5 يونيو/حزيران 2020: “إن إعلان الحكومة عن خطة ومصفوفة مراحل التعامل مع جائحة كورونا لا يعني نهاية الوباء، مشدداً على أن الخطر لا يزال قائماً، وأنه يتوجب على الجميع مواصلة الالتزام بمعايير السلامة العامة”.

أشار العضايلة إلى أن فتح غالبية القطاعات الاقتصادية والتجارية سيزيد من العبء المفروض على أجهزة الدولة والقوات المسلحة للحد من ضبط العدوى ومنع انتشار الفيروس بين المواطنين.

كما أضاف أن المواطنين عليهم مسؤولية كبيرة في تخفيف العبء على أجهزة الدولة، من خلال اتباع الإجراءات الصادرة عن وزارة الصحة، للحفاظ على صحتهم وسلامتهم عبر وضع الكمامات والمحافظة على التباعد الجسدي.

إجراءات التخفيف: يذكر أن الأردن قد بدأ تطبيق مؤشر مرحلة الخطورة المعتدلة ابتداء من اليوم، السبت 6 يونيو/حزيران، وذلك بعد أن انتهى آخر حظر تجول شامل في الأردن مع دخول منتصف ليل الجمعة السبت.

وتعود الحياة في الأردن إلى شبه الطبيعية، حيث سيسمح للمواطنين بالخروج من منازلهم وقضاء حوائجهم وتسيير أعمالهم، لكن بحدود.

بحسب ما أعلنته الحكومة ونشرته وسائل إعلام محلية، فإن الخروج من المنازل يقتصر على 18 ساعة بدلاً من 24، حيث يحظر التجول بدءاً من الساعة الثانية عشرة ليلاً وحتى السادسة صباحاً يومياً، مع مراعاة الوصول إلى المساجد عند صلاة الفجر سيراً على الأقدام، ويلغى الحظر الشامل أيام الجُمع.

كما يسمح للسيارات الخاصة بالتنقل بين المحافظات، ويوقف العمل بنظام الزوجي والفردي، إضافة إلى السماح لوسائل النقل العام بالتنقّل بين المحافظات، لكن بسعة مقعديّة 50%.

عمل المنشآت الاقتصادية والقطاعات التجارية يحدد من الساعة السادسة صباحاً حتى الحادية عشرة مساء فقط.

كما تفتح المساجد والكنائس أمام المصلّين لأداء جميع الصلوات، مع الالتزام بضوابط وقيود التباعد والوقاية التي حددتها وزارة الصحة ووزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ومجلس رؤساء الكنائس.

فيما يُسمح بدءاً من اليوم بالطيران الداخلي فقط، وفتح المواقع السياحيّة لغايات السياحة المحليّة، وفتح الحضانات والمطاعم والمقاهي والأندية والفعاليات الرياضية (بدون جمهور)، وقطاع الفندقة والضيافة، والذي يشمل الفنادق، والنُّزُل، والسماح بالزيارات إلى السجون ودور الرعاية، جميعها مع الالتزام بالضوابط والقيود الصحيّة والوقائيّة.

كما يسمح بالتجمعات الاجتماعية للمواطنين، لكن حددتها الحكومة بألا يزيد عدد المجتمعين عن 20 شخصاً، إضافة إلى منع بيوت العزاء وحفلات الأفراح.

فيما يستمر إيقاف المدارس ورياض الأطفال، والجامعات والكليات والمعاهد، ومراكز التدريب، والمراكز الثقافيّة، وصالات الأفراح، وبيوت العزاء، والأنشطة الشبابية (مثل المخيمات الكشفية وأي نشاط مخصص للشباب تتطلب طبيعته التجمع والتفاعل عن قرب)، ودور السينما، ومنشآت تنظيم الحفلات والمؤتمرات والمعارض والفعاليات الثقافية والمهرجانات، والحدائق العامة، ومدن الألعاب، والأماكن الترفيهية.

كورونا في الأردن: الجمعة، أعلنت الحكومة تسجيل 19 حالة إصابة جديدة (غير محليّة)، معظمها لسائقي عربات النقل الدولي، بفيروس كورونا المستجد، في الأردن، فيما لم تسجل أي حالة لمواطنين أردنيين، ليستقر إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة من المواطنين عند (784) حالة. 

وكان الأردن من أولى الدول التي فرضت حالة الطوارئ وأنزلت الجيش إلى الشوارع لفرض الحظر التام، وذلك ضمن الإجراءات التي اتبعت لوقف تفشي فيروس كورونا. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى