آخر الأخبار

الأمم المتحدة: النظام الصحي باليمن “انهار فعلياً” في ظل تفشي كورونا، ويتطلب تمويلاً عاجلاً لإنقاذ الموقف

قالت الأمم المتحدة الجمعة 22 مايو/أيار 2020، إنه من المعتقد أن فيروس كورونا سينتشر في أنحاء اليمن حيث “انهار” نظام الرعاية الصحية بها “فعلياً” مضيفة أنها تسعى لجمع تمويل عاجل.

ينس لايركه المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة قال في إشارة لمنظمات الإغاثة  “نسمع من الكثير منهم أن اليمن على الحافة الآن، الوضع مقلق بشدة وهم يتحدثون عن أن النظام الصحي انهار فعلياً”.

مضيفاً “إنهم يتحدثون عن اضطرارهم لرفض مساعدة الناس لأنهم لا يملكون ما يكفي من الأكسجين (الطبي) ولا يملكون معدات وقاية شخصية كافية”.

فيما أبلغت السلطات اليمنية منظمة الصحة العالمية بأنها سجلت 184 حالة إصابة و30 وفاة بفيروس كورونا وفقاً لأحدث بيانات، لكن لايركه قال “العدد الفعلي أعلى بكثير قطعاً”.

مضيفاً أن الأمم المتحدة تقول إنها ستسعى لجمع ملياري دولار لليمن للحفاظ على استمرار برامج الإغاثة حتى نهاية العام.

أزمة في اليمن: منظمة أطباء بلا حدود أكدت، في وقت سابق، أنه “نظراً لأن القدرة على إجراء فحوصات كشف فيروس كورونا في اليمن محدودة للغاية، فمن المستحيل معرفة المدى الكامل لانتشار الفيروس”. 

المتحدث باسم منظمة إنقاذ الطفولة يُرجع في حديثه لصحيفة “The Washington Post” التباين الحاد في الأرقام جزئياً على الأقل إلى النقص الحاد في اختبار الفيروس المتاح في اليمن. 

فيما يعاني اليمن تدهوراً حاداً في القطاع الصحي؛ بسبب الصراع المشتعل الذي أدى إلى إغلاق نصف المرافق الطبية في البلاد، ما جعل عديداً من السكان معرَّضين للأوبئة والأمراض.

كما يخشى العاملون الصحيون في عدن من الذهاب إلى المستشفيات؛ بسبب نقص المعدات الوقائية، ولعدم قدرتهم على إجراء الفحوصات اللازمة؛ لنقص معدات الفحص والعلاج. 

وفقاً لمنظمة إنقاذ الطفولة، فإن 803 اختبارات فقط قد تم إجراؤها لفيروس كورونا حتى الآن في محافظات الحكومة اليمنية، وإن “أنابيب الاختبار قد نفِدت بالفعل”.

كما أشارت إلى أنه لا يوجد في اليمن سوى 500 جهاز تنفس صناعي، وأربعة مختبرات فقط قادرة على إجراء اختبار الفيروسات التاجية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى