آخر الأخبار

الإعلان عن فائزين بـ«نوبل للفيزياء» لعام 2019: «غيروا أفكارنا عن الكون»

أعلنت الهيئة المانحة لجوائز نوبل، الثلاثاء 8 أكتوبر/تشرين الأول 2019، فوز العلماء جيمس بيبلز وميشيل مايور وديدييه كويلو بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2019 تقديراً لعملهم الرائد في مجال الفلك.

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في بيان منح الجائزة التي تبلغ قيمتها تسعة ملايين كرونة سويدية (910 آلاف دولار) «الفائزون هذا العام غيروا أفكارنا عن الكون».

Watch the very moment the 2019 Nobel Prize in Physics is announced.

Presented by Göran K. Hansson, Secretary General of the Royal Swedish Academy of Sciences.#NobelPrize pic.twitter.com/T9fY4dFdo4

وأضافت: «في الوقت الذي أسهمت فيه اكتشافات جيمس بيبلز النظرية في فهمنا لكيفية تطور الكون بعد الانفجار العظيم، استكشف ميشيل مايور وديدييه كويلو جيراننا الكونيين في رحلة بحث دؤوب عن الكواكب غير المعروفة. لقد غيرت اكتشافاتهم مفاهيمنا عن العالم إلى الأبد».

ويوم الإثنين 7 أكتوبر/تشرين الأول، فاز عالمان أمريكيان وثالث من بريطانيا بجائزة نوبل للطب لعام 2019 بفضل اكتشاف كيفية تكيف الخلايا مع تغير مستويات الأكسجين، ما يمهد الطريق لاستراتيجيات جديدة لمكافحة أمراض مثل الأنيميا والسرطان.

وأعلنت الهيئة المانحة لجوائز نوبل فوز الأمريكيين وليام كايلين وجريج سيمينزا والبريطاني بيتر راتكليف بالجائزة.

وقالت جمعية نوبل في معهد كارولينسكا بالسويد في بيان منح الجائزة التي تبلغ قيمتها تسعة ملايين كرونة سويدية (913 ألف دولار) «أوضحت اكتشافات الفائزين بنوبل هذا العام آلية واحدة من أهم عمليات التكيف الأساسية للحياة».

وقال المعهد إن أبحاثهم وضعت الأساس لفهم كيف تؤثر مستويات الأكسجين على الأيض الخلوي والوظائف الفسيولوجية.

وتابع «يعد استشعار الأكسجين أمراً أساسياً في عدد كبير من الأمراض.. تركز الجهود المكثفة في المختبرات الأكاديمية وشركات الأدوية حالياً على تطوير عقاقير يمكنها أن تتداخل مع حالات مرضية مختلفة إما عن طريق تنشيط أو تعطيل آلية استشعار الأكسجين».

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى