آخر الأخبار

التظاهرات تعمّ مدناً أمريكية احتفالاً بـ”يوم تحرير العبيد”.. محتجون يسقطون تمثالاً يرمز للعبودية بواشنطن

احتشد الآلاف في مظاهرات عمّت مدناً أمريكية للاحتفال بيوم تحرير العبيد، الذي يأتي هذا العام في ظروف خاصة جداً تزامنا مع احتجاجات شعبية استمرت لأكثر من أسبوعين في ولايات أمريكية عدة ضد عنف وعنصرية الشرطة التي أدت لمقتل مواطنين من أصول إفريقية أثناء الاعتقال، أحدهم كان جورج فلويد الذي قُتل خنقاً وكان موته شعلة الاحتجاجات. 

لكن مع إلغاء معظم الفعاليات الرسمية بسبب إجراءات مواجهة فيروس كورونا المستجد، نظم نشطاء بدلاً من ذلك مسيرات في الشوارع، و”قوافل بالسيارات” في مسعى منهم لمنح الناس متنفساً للتعبير عن غضبهم.

What a night. #Juneteenth pic.twitter.com/DzsCDf9w6E

مظاهرات: في مدينة نيويورك، تجمّع بضع مئات كان معظمهم يضع كمامات طبية، خارج متحف بروكلين حاملين لافتات عليها عبارات من قبيل “حياة السود مهمة” و”اذكروا أسماءهم”.

وكانت إحدى أكبر تلك المسيرات في أتلانتا، التي شهدت احتجاجات بعد مقتل ريشارد بروكس، وهو أمريكي من أصل إفريقي أُصيب بالرصاص في ظهره على يد شرطي أبيض في مرآب للسيارات بمطعم للوجبات السريعة. 

أما في تكساس، فقد نظم احتفال سنوي بمناسبة يوم عتق العبيد في حديقة التحرر في هيوستون، التي تقع بمنطقة ثيرد وارد، حيث قضى فلويد معظم حياته.

وعادة ما يجذب هذا التجمع نحو 6000 شخص إلى الحديقة التي اشتراها العبيد المحررون عام 1872 للاحتفال بهذا اليوم.

I never take pics of myself at protests or even wear my hair out at them but today is #Juneteenth so I had to let all my Blackness be shared.

I was deeply moved by today’s rally and very happy to have celebrated today surrounded by people against racism & oppression. pic.twitter.com/hGVSpyyR8Y

هدم تمثال: المتظاهرون في واشنطن قاموا بهدم التمثال الكونفيدرالي الوحيد في العاصمة الأمريكية، والذي يعود للجنرال ألبرت بايك، حيث قاموا بحرقه بعد إسقاطه، ليل الجمعة. 

هذا الحدث لاقى استنكار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وانتقاده لشرطة العاصمة، قائلاً إنهم “لا يقومون بأداء مهامهم واكتفوا بمشاهدة إسقاط التمثال وحرقه، هؤلاء الأشخاص يجب اعتقالهم فوراً، إنهم عار على دولتنا!”. 

وقد نصب تمثال بايك عام 1901، وكان من الشماليين الأميكييين الداعمين للكونفيدرالية وتم تعيينه قائداً في الجيش ويشتهر بإعادة كتابة أغنية “Dixie” لتجذب الجنود الكونفيدراليين. 

ITS DOWN: protesters have taken down part of a Confederate monument at State Capitol #wral #Juneteenth pic.twitter.com/fq8USw0Jys

يوم العبودية: يحيي يوم تحرير العبيد الذي يعرف باسم “جون-تيينث”، وهو اسم مركب من كلمتي “جون” أي شهر يونيو/حزيران و”تيينث”، في إشارة إلى اليوم 19، ذكرى إلغاء الولايات المتحدة للرقّ بموجب إعلان عتق العبيد الذي أصدره الرئيس الأمريكي إبراهام لينكولن عام 1863، وأعلن جيش الاتحاد عنه لاحقاً في جالفيستون بولاية تكساس في 19 يونيو/حزيران 1865 بعد انتهاء الحرب الأهلية.

وأعلنت ولاية تكساس عام 1980 هذا اليوم عطلة رسمية، وحذت حذوها فيما بعد 45 ولاية أخرى بالإضافة لمقاطعة كولومبيا. وفي العام الحالي، أعلنت مجموعة من الشركات الكبرى يوم 19 يونيو/حزيران، المعروف أيضاً باسم يوم التحرر أو يوم الحرية، عطلة مدفوعة الأجر للموظفين.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى