الأرشيفتقارير وملفات إضافية

الثورة بنظرات العيون و لغة الجسد

بقلم الخبير الساسى والقاتونى
المستشار عماد ابو هاشم
فشل النُّخَبِ الثورية فى المحافظة على مكتسبات ثورات الربيع العربىِّ و استثمار الفرص التى أتاحتها لهم للنهوض بشعوبهم تدفع ثمنه الشعوب التى ساندت هذه الثورات .
بالأمس دفعت تركيا الثمن باهظًا فى التصدى لانقلابٍ فاشلٍ كاد أن يلتهم نهضتها الحديثة ، و اليوم يدفع الشعب القطرىُّ الثمن باهظًا فى حصارٍ يكاد أن يقلب الأمور فى قطر رأسًا على عقب .
الذين ناموا كأهل الكهف و استغرقوا فى أحلام اليقظة لا يفعلون شيئًا سوى تحية صمود الرئيس مرسى حتى انتهت مدة ولايته ظنوا أنهم فى رحلةٍ أو نزهةٍ خلوية إلى تركيا و قطر يمرحون و يلعبون هنا و هناك فى الوقت الذى يدفع فيه غيرهم فاتورة مرحهم و غفلتهم .
الحقيقة التى غفل هؤلاء عنها أن قطار الزمن الذى لا يتوقف لأحدٍ قد فاتهم و أن المسلمين فى تركيا و قطر لن يستمروا فى دعم فشلهم إلى يوم القيامة ، فالذين أضروا بشعوبهم و باعوا الوهم لهم لن يستطيعوا المضىَّ فى تضليل الشعوب التى ساندت قضيتهم بعد أن أفرغوها ـ هم ـ من مضمونها ، و لن يجدوا أحدًا يدعم ضلالاتهم التى سَوَّقوا باسم الإسلام لها إلا الشيطان الرجيم .
أضحك كثيرًا عندما يناشد أحدُهم ناصحيه و منتقديه بضرورة الحفاظ على وحدة الصف ، و أنظر حولى فلا أجد صفًّا و لا أجد شيئًا على الإطلاق ، لا يوجد فى أفق سماء الثورة إلا السراب الكبير .
إنهم يثورون ـ فقط ـ بالهمسات … باللمسات … بالصمت الرهيب ، لقد ابتدعوا نوعًا جديدًا من الثورات ، إنها الثورة بنظرات العيون و لغة الجسد .
المستشار عماد أبو هاشم

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى