آخر الأخبار

“الجلابية” المصرية تشعل منصات التواصل! مؤيدو النظام يتنمّرون على محتجين يرتدونها ومعارضين يردون

أشعل الرداء المصري المستمد من التراث القديم، الذي يُعرف باسم “الجلابية” في ريف مصر، معركة تتواصل لليوم الثاني بمنصات التواصل بين مؤيدين ومعارضين للنظام، حيث ظهرت المعركة بالفضاء الإلكتروني، بالتزامن مع خروج تجمّعات محدودة في مناطق ريفية، تهتف ضد النظام، وسط مشاركة لافتة لأشخاص يرتدون هذا الجلباب المنتشر بتلك المناطق.

فيما ذكر معارضون أن هناك سخرية متصاعدة من ذلك الزيّ الريفي. وقال المعارض سلامة عبدالحميد عبر حسابه بتويتر الأحد 27 سبتمبر/أيلول 2020، إن البعض يكرر مصطلح ثورة الجلاليب باعتبارها نقيصة، رغم أن غالبية أفراد الشعب في مصر يرتدون الجلاليب، وهم الأصل والفصل والحسب والنسب.

لا للتنمر ضد الجلابية: وقابل رفض معارضين للتنمر ضد الجلباب ظهور هاشتاغي (وسمي) #ثورة_الجلابية، و#ثورة_الجلاليب، غرّد فيها البعض مؤيداً للزي ومفتخراً به والبعض الآخر مقللاً منه.

في حين ظهر معارضون منهم الشاعر عبدالرحمن يوسف بالزيّ الريفي في صورة نشرها عبر حسابه بتويتر، وكذلك فعل الأكاديمي المصري بالخارج، خليل عناني، وذهب الأخير لأبعد من ذلك بظهوره بالثوب ذاته محللاً للأحداث بمصر عبر فضائية الجزيرة القطرية.

حيث غرّد عناني، متحدثاً عن نفسه بالقول: “من يرتدي هذه الجلابية حاضَر في جامعات هارفارد وجورج تاون وجورج ماسون وجونز هوبكنز وفلوريدا ونشر مع أهم دور النشر العالمية مثل أوكسفورد”.

كما أضاف: “تحية إجلال واحترام لمن خرجوا بجلابيبهم للمطالبة بحقوقهم وحرياتهم والخزي والعار للمتنمرين”.

من جانبه وعبر تويتر، كتب حساب بعنوان “علي خيري”، قائلاً: “الناس التي تتهكم على الجلابية مجموعة من المنهزمين نفسياً، الجلابية هي الزي الوطني لمصر والذي نجح الاحتلال وأذنابه في زرع التحرج منه في نفوس الضعفاء”.

اليوم السابع عاملة فيديو بتتريق على الصعايدة والجلابية الجلابية يعني الصعايدةالجلابية يعني الرجولةالجلابية يعني الشهامة و الجدعنة#مليون_تحية_للجلابية

فيما استنكر حساب بعنوان “لؤي عمران” عبر تويتر، تلك السخرية، قائلاً: “المصري اللي (الذي) بيسخر من مرتدي الجلابية قليل الأصل”.

جدل في مصر: ومن رحم هذا الثوب الذي أثار الجدل بمصر، توالى ظهور هاشتاغين معارضين للنظام هما #ادعم_الجلابية، و#مليون_تحية_للجلابية، وكلاهما شهدا تغريدات تحث على الخروج في احتجاجات أو استعراض نظيرتها المحدودة في أرياف مصر.

مالها الجلابية بقىٰ في مصر، مش عاجباهم في إيه؟ معرفش إيه الموضوع بجد، بس قلت أنزل بالجلابية الأول وبعدين حد يفهمني.

كما استدعى مغردون صورتين للرئيسين المصريين الراحلين، أنور السادات، ومحمد مرسي، وهما يرتديان الجلبات الريفي المعروف باسم “الجلابية”، للتأكيد على أنه كان زي رؤساء سابقين بالبلاد.

بالإضافة إلى ذلك فقد رد مؤيدون للنظام، بهاشتاغ (وسم) #الجلابيه_بتأيد_رئيس_الجمهوريه، بالحديث عن إنجازات الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، ودعمه وأهمية استقرار البلاد ورفض التظاهرات.

حيث قال حساب بعنوان “Eman Embaby” عبر تويتر: “#الجلابيه_بتأيد_رئيس_الجمهوريه من قلب سوهاج (محافظة جنوبي البلاد)”.

من يرتدي هذه الجلابية حاضَر في جامعات هارفارد وجورجتاون وجورج ماسون وجونز هوبكنز وفلوريدا ونشر مع أهم دور النشر العالمية…

وتحت هذا الهاشتاغ نشر أعداد كبيرة من المؤيدين صوراً لهم بالجلباب الريفي، مؤكدين دعمهم للنظام.

يُذكر أن المقاول المعارض محمد علي قد دعا للخروج في احتجاجات ضد النظام يوم 20 سبتمبر/أيلول 2020، وبينما لم تشهد الميادين الرئيسية للتظاهرات خروج أحد، خرجت تجمعات محدودة بمناطق ريفية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى