آخر الأخبار

الحكومة لن تتحمل مسؤولية إصابة الطلاب بكورونا! جدل كبير حول تصريحات “غريبة” لوزير مصري

في تصريحات غريبة لوزير التعليم المصري، طارق شوقي،  الإثنين 1 يونيو/حزيران 2020، رفض أن تتحمل الدولة مسؤولية إصابة طلاب الثانوية العامة بفيروس كورونا، جراء مشاركتهم في الامتحانات المزمع إجراؤها نهاية يونيو/حزيران 2020.

الوزير طارق شوقي، قال في تصريحات تلفزيونية، إن السلطات حريصة على صحة الطلاب أثناء أداء امتحانات الثانوية العامة، في 21 يونيو/حزيران 2020، كاشفاً أن الوزارة سوف تقوم بتعقيم اللجان قبل وبعد الامتحانات، لكنه رفض تأجيل الامتحانات بسبب فيروس كورونا وانتشاره الكبير حول العالم، وفي مصر خصوصاً.

محاسبة الوزير: لكن الوزير استطرد بالقول: “ليس منطقياً محاسبة وزير التربية والتعليم على وسيلة انتقال الطلاب إلى لجان الامتحانات، والحكومة مش هتقدر تحل لكل واحد أزمته”.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة لا تفرض على الطلاب الموافقة على إجراء الامتحانات، لكنه أوضح أن الطلاب لهم حرية المشاركة أو الامتناع حال خوفهم على أنفسهم من أي إصابات بكورونا.

تأجيل الامتحان: بخصوص إمكانية تأجيل الامتحانات قال الوزير: “لو أجلنا فربما الأرقام في شهر 9 المقبل تكون أعلى من الآن، وتأجيل الامتحانات سيكون له تبعات أخرى”.

أضاف الوزير رداً على سؤال حول تحمل الوزارة لتبعات وتداعيات مشاركة الطلاب في الامتحانات، في ظل ارتفاع الأرقام الخاصة بإصابات كورونا قائلاً: “يعني إيه نتحمل تبعات.. لو زي ما بتقول إن الحكومة تتحمل تبعاتها فكدا مفيش مسؤول هيشتغل في الدولة، ولو وزير التموين حد قاله إنه أصيب بكورونا وهو رايح يجيب العيش يبقى مش هيشتغل”.

كان الوزير حدَّد يوم 21 يونيو/حزيران 2020، موعد بدء امتحانات الثانوية العامة، فيما تشهد  مصر تصاعداً واضحاً في معدلات الإصابة المعلن عنها بفيروس كورونا، حيث تجاوزت 700 إصابة يومياً.

حالات الإصابة: فيما سجلت مصر حتى صباح الثلاثاء، 2 يونيو/حزيران 2020، 1399 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، نزولاً من 1536 الإثنين، كما سجلت 46 حالة وفاة، وهو نفس عدد وفيات اليوم السابق.

لماا الدول التانيه تطبق القدراات و الانترنشونال الخاصه تطبق القدراات علشان فيها اولاد وزره علشان روح الطالب عندهم اهم حاجه يبقى طارق شوقى مش خايف عليناا ولا الدوله مصر اهملت الدكتره مش هتهمل الطلاب ???#الوزير_هيموت_3ثانوي_ياريس
بالله عليك اعتبرناا عيالك يا ريس احناا بنحبك ?ل pic.twitter.com/cpo5sict5J

فيما قال خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة في بيان “إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد هو 26384 حالة، من ضمنهم 6297 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و1005 حالات وفاة”.

أعلى معدلات: أضاف أن المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات هي القاهرة والجيزة والقليوبية، بينما سجلت محافظات البحر الأحمر ومطروح وجنوب سيناء أقل معدلات إصابات.

فيما ناشد المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي، لاسيما في المحافظات التي تشهد معدلات إصابة عالية.

وزير التعليم طارق شوقى موجها حديثه لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة ….
اطمنوا .. الاوراق معقمه واللجان أيضا وعربات الاسعاف مستعده. pic.twitter.com/iaq61nx9Ni

إلى ذلك تطبق مصر إجراءات عزل عام منذ مارس/آذار 2020، شملت إغلاق المدارس والجامعات والأندية الرياضية والمقاهي وأماكن التجمعات الكبيرة، كما تفرض حظر تجول جزئياً.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى