منوعات

الرعب الحقيقي ليس في الأفلام الخيالية، بل في هذه الوثائقيات على نتفلكس

عندما يقول أحدهم تعال لنشاهد فيلم رعب، أول ما يتبادر لذهنك الأفلام الخيالية عن الوحوش والأشباح أو أفلام الخيال العلمي، أو حتى تلك الدرامية عن حياة القتلة المتسلسلين المليئة بالإثارة غير الحقيقية، لكن أتدري أن الأفلام الوثائقية يمكن أن تروي لك بعض القصص أكثر رعباً وتحدث في حياتنا اليومية؟ 

لهذا، إذا كنت من محبي “أعمال الرعب” وتريد تجربة جديدة تكسر بها ملل الحجر المنزلي، فقد جئت للمكان المناسب. إذ نستعرض لك في هذا التقرير عدداً من الأفلام الوثائقية على نتفلكس بجرعة من الرعب الحقيقي لتقضي معها ساعات الليل الطويلة.

تقييم IMDP: 6.9

فيلم وثائقي أمريكي من إنتاج عام 2016، يوثق قصة فتاة أمريكية أدينت بالقتل مرتين وبرئت لاحقاً لكن بعد قضائها 4 سنوات في سجن إيطالي. كانت أماندا نوكس طالبة أمريكية في برنامج التبادل الطلابي أدينت بقتل زميلتها البريطانية ميرديث كيرتشر في إيطاليا. 

يضم الفيلم الوثائقي مقابلات مع أماندا، وصديقها السابق رافايلي سوليسيتو، والمدعي الإيطالي جوليانو مينيني، وآخرين متورطين في القضية. ويوثق الفيلم لمقتل زميلة غرفة أماندا، وإجراءات التحقيق في القضية.

عُرض الفيلم للمرة الأولى في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في 10 سبتمبر/ أيلول 2016، ثم أطلق على شبكة نتفلكس في آخر الشهر ذاته. رُشح الفيلم للفوز بـ 9  جوائز بينها جائزتا إيمي برايم تايم، كما لاقى استحسان النقاد فكان تقييمه على موقع Rotten Tomatoes الأمريكي المتخصص بتقييم الأفلام بدرجة 83%.

تقييم IMDP: 6.2

فيلم وثائقي من إنتاج عام 2015 يتناول قصة أكثر السفاحين شهرة في السويد الذين اعترفوا بارتكاب أكثر من 30 جريمة قتل.

وُلد ستيور راجنر بيرجوال في أبريل/نيسان لعام 1950، وعُرف باسم توماس كويك. يروي الفيلم حياته واعترافاته بالقتل، وانسحابه مرة أخرى، كما يستعرض مقابلات معه ومع المشاركين الآخرين في الأحداث. 

القاتل المتسلسل بدأ اعترافاته خلال جلسة علاجية في عيادة في السويد، أخبر خلالها أنه يدعى توماس كويك، وقد قتل فتى في الحادية عشرة من عمره يدعى يوهان أسبلوند قبل 13 عاماً، ومنذ ذلك الحين، اعترف بقتل واحد تلو الآخر، مدعياً أنه قتل 39 رجلاً وطفلاً وامرأة.

لكن في عام 2001، توقف فجأة عن التحدث إلى الشرطة وعاد إلى اسمه الحقيقي، وادعى أن شخصيته البديلة توماس كويك قد مات. وأوضح بيرجوال أنه أدلى بتلك الاعترافات لجذب الانتباه بسبب شعوره العميق بالوحدة أثناء وجوده في مؤسسة عقلية لعلاج الاضطرابات الشخصية!

تقييم IMDP: 7.5

مسلسل وثائقي تلفزيوني لعام 2017، يتناول مجموعة من الجرائم الحقيقية التي يدعي فيها الأشخاص المدانون أنهم تعرضوا للإكراه أو أعطوا اعترافات كاذبة، حيث عوضت السلطات نقص الأدلة المادية الفعلية باستخدام تكتيكات نفسية ملتوية أثناء الاستجواب من أجل انتزاع الاعترافات من المشتبه بهم.

رُشح هذا الوثائقي للفوز بجائزة الرابطة الدولية للأفلام الوثائقية IDA Award في عام 2018، وحصل على 100% من تقييم النقاد على موقع Rotten Tomatoes الأمريكي. 

تقييم IMDP: 7.4

فيلم وثائقي أمريكي لعام 2006 من إخراج راشيل جرادي وهايدي إيوينج، عُرض لأول مرة في مهرجان Tribeca السينمائي لعام 2006.  

يتناول الفيلم قصة راعية الأطفال بيكي فيشر التي تدير معسكراً صيفياً للأطفال المسيحيين الإنجيليين في داكوتا الشمالية. تؤمن بيكي بالأهمية السياسية والأخلاقية للوجود المسيحي في أمريكا، لكنها تستخدم معسكرها لتعزيز التدريب الديني للأطفال باستخدام ألعاب الفيديو والأنشطة الجماعية.

فاز الفيلم بـ 6 جوائز، ورُشح للفوز بـ 7 جوائز أخرى بينها أوسكار أفضل فيلم وثائقي لعام 2007، ومنحه النقاد تقييم 87% على موقع Rotten Tomatoes.

تقييم IMDP: 8.1

سلسلة وثائقية من 7 حلقات أصدرتها نتفلكس في مايو/أيار 2019، من إخراج ريان وايت. 

تستكشف السلسلة جريمة قتل الراهبة الأخت كاثي سيسنيك، التي درّست اللغة الإنجليزية والدراما في مدرسة رئيس أساقفة بالتيمور كيو الثانوية. اعتقد طلاب المدرسة وجود تغطية من قبل السلطات بعد شك سيسنيك أن الأب ماسكيل في كنيسة سانت كليمنت، مذنب بارتكاب اعتداء جنسي على الطلاب.

فاز الفيلم بجائزة Cinema Eye Honors Awards، كما رُشح للفوز بـ 8 جوائز أخرى بينها جائزة إيمي برايم تايم، وقد منحه النقاد تقييم 97% على موقع Rotten Tomatoes.

تقييم IMDP: 8.6

مسلسل تلفزيوني وثائقي أمريكي عن الجريمة الحقيقية كتبه وأخرجه لورا ريكياردي ومويرا ديموس. يتابع العمل قضية ستيفن أفيري، الذي ألقي القبض عليه بتهمة القتل في عام 2005 بعد أن قضى 18 عاماً في السجن بسبب الإدانة الخاطئة للاعتداء الجنسي ومحاولة قتل بيني بيرنتسن. واتهم كذلك في وقت لاحق في عام 2005، وأدين في عام 2007، بقتل تيريزا هالباخ. 

فاز الفيلم بـ 13 جائزة بينها أربع جوائز إيمي برايم تايم، كما رُشح للفوز بـ 13 جائزة أخرى. 

تقييم IMDP: 5.8

فيلم وثائقي أمريكي لعام 2015 من إخراج رودني آشر، عُرض لأول مرة في 26 يناير/كانون الثاني 2015 في مهرجان صندانس السينمائي 2015 ويركز على موضوع شلل النوم.

يستكشف الفيلم شلل النوم من خلال تجارب 8 أشخاص مختلفين للغاية. غالباً ما يجد هؤلاء الأشخاص أنفسهم محاصرين بين عالمي النوم والاستيقاظ، غير قادرين على التحرك ولكنهم يدركون محيطهم أثناء تعرضهم لمشاهد وأصوات مزعجة بشكل متكرر.

رُشح الفيلم للفوز بـ 4 جوائز، ومنحه النقاد تقييم 67% على موقع Rotten Tomatoes

تقييم IMDP: 5.8

سلسلة من الوثائقيات البريطانية من إنتاج عام 2016، وإخراج ويل هانراهان، وكريس جوري، وندية داوبر. 

غالباً ما يُلقبون بملائكة الرحمة، ولكنهم قد يتحولون إلى أدوات للقتل، إنهن الممرضات. هذا بالضبط ما تعرضه هذه السلسلة الوثائقية، إذ تحكي قصص بعض الممرضات اللاتي يستغللن مواقعهن للقتل بدلاً من تخفيف الآلام.

تقييم IMDP: 8.1

فيلم وثائقي أمريكي لعام 2013 من إخراج غابرييلا كوبرثوايت، يوثق كيفية معاملة الحيتان القاتلة كأسرى في الحدائق الترفيهية. 

الحوت القاتل المعروف باسم حوت أوركا هو أحد أنواع الحيتان تتميز بلونيها الأبيض والأسود، رأيناها بوجهيها إما عملاقاً مهيباً وإما ودوداً يمكن ترويضه فتظهر في تناغم تام مع مدربيها في الحدائق الترفيهية والمتنزهات البحرية رغم سمعتها بقدرتها على القتل بشراسة. 

يركز الفيلم على قصة أحد هذه الحيتان، وهو الحوت تيليكوم Tilikum، الذي لم ينتهج طريق أي أوركا آخر. فقد أودى بحياة العديد من الأشخاص أثناء وجوده في الأسر. ويركز الفيلم على اللقطات المروعة التي لم يسبق لها مثيل والمقابلات المثيرة مع المدربين وخبراء الطبيعة غير العادية للأوركا، كما يسلط الضوء أيضاً على المعاملة القاسية لهذه الحيتان في الأسر أو الحدائق الترفيهية.

الفيلم عرض لأول مرة في مهرجان Sundance Film 2013 في 19 يناير/كانون الثاني 2013، وتمكن من حصد 6 جوائز، والترشح للفوز بـ 39 جائزة بينها جائزة البافتا لأفضل فيلم وثائقي. وقد حصل الفيلم على تقييم 98% للنقاد على موقع Rotten Tomatoes. 

تقييم IMDP: 6.5

فيلم رعب وثائقي أمريكي لعام 2016 من إخراج مورجان سبورلوك، ومستوحى من كتاب لروبرت سوليفان.

يكشف المخرج مورغان سبورلوك، عن شكل جديد من رواية القصص الوثائقية، حيث يسافر في جميع أنحاء العالم لتوثيق العلاقة المعقدة للبشر مع هذه المخلوقات المخيفة. ويركز الفيلم على غزو الفئران وإبادتهم، بما في ذلك فرق الدوريات الليلية في مومباي التي تقبض أعناق الفئران، وممارسة اصطياد الفئران في إنجلترا.

رُشح الفيلم للفوز بـ 4 جوائز، وحاز على تقييم 63% من النقاد على موقع  Rotten Tomatoes

تقييم IMDP: 7.3

فيلم وثائقي لعام 2016 من إخراج جون غرينهالغ يروي القصة الحقيقية لمشاركة الملياردير جون إي دو بونت في تشكيل فريق المصارعة الأولمبية في الولايات المتحدة، وعلاقته مع ديف شولتز، مصارع الولايات المتحدة الأكثر نجاحاً في ذلك الوقت، وكيف كانت النهاية مأساوية بموت شولتز.

رُشح الفيلم للفوز بـ 3 جوائز بينها جائزة اختيار النقاد للأفلام الوثائقية، كما منحه النقاد تقييم 100% على موقع Rotten Tomatoes

تقييم IMDP: 8.0

فيلم وثائقي أمريكي لعام 1988 من إخراج إيرول موريس، يصور قصة راندال ديل آدامز، وهو رجل أدين وحكم عليه بالإعدام بتهمة قتل شرطي لم يرتكبها. يعود الفضل إلى الفيلم في إسقاط إدانة راندال ديل آدامز عن مقتل ضابط شرطة دالاس روبرت وود، وأعيد مراجعة قضية آدامز وأطلق سراحه من السجن بعد 12 عاماً من سجنه.

مكن الفيلم من تحقيق الفوز بـ 12 جائزة، ورُشح للفوز بخمس جوائز أخرى، وكان تقييم النقاد للفيلم على موقع Rotten Tomatoes  بنسبة 100%.

تقييم IMDP: 6.8

فيلم وثائقي أمريكي عن السيرة الذاتية لعام 2014 أنتجه وأخرجه جو بيرلينغر، وكان العرض العالمي الأول له في مهرجان صندانس السينمائي 2014. 

يتبع الفيلم محاكمة رجل العصابات الشهير جيمس وايتي بولجر، أحد المجرمين الأكثر دموية في أمريكا.

الفيلم فائز بـ 6 جوائز، ورُشح للفوز بـ 3 جوائز أخرى، وحصل على تقييم 80% على موقع Rotten Tomatoes.

تقييم IMDP: 7.2

فيلم وثائقي من إنتاج عام 2014، وإخراج ديفيد بيلينسون، وسوكي هاولي، ومايكل جالينسكي. يجري الفيلم مقابلات مع والدي الطفل جوني جوش الذي اختفى في عام 1982. يركز هذا الوثائقي على سعي الأم المستمر والدؤوب منذ عقود للبحث عن ابنها والعثور على الحقيقة.

على طول الطريق كانت هناك مشاهد غامضة، وأدلة غريبة، ومواجهة مع شخص يدعي أنه ساعد في اختطاف جوني. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى