آخر الأخبار

السجن وغرامات باهظة للمخالفين.. إجراءات صارمة يتخذها الأردن مع ارتفاع إصابات كورونا

أعلن الأردن، الخميس 17 سبتمبر/أيلول 2020، فرض أحكام بالسجن لمدة تصل إلى عام على كل من ينظم حفلات زواج أو جنازات أو تجمعات اجتماعية يحضرها أكثر من 20 شخصاً، وذلك في أحدث وأصرم إجراء يهدف إلى احتواء تفشي كورونا، بعد أن شهدت المملكة قفزات كبيرة في الإصابة خلال الأيام القليلة الماضية. 

تنفيذ صارم: وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة أشار من جانبه، حسب ما أفادت وكالة رويترز،  إلى أن الأوامر الأخيرة تنبثق عن قانون الطوارئ الذي أصدره الملك في أبريل/نيسان الماضي ليمنح الحكومة سلطات واسعة تحد من الحقوق المدنية، مؤكداً أنه “سيتم تنفيذها بصرامة”.

العضايلة برر أمر الدفاع الجديد بأنه يأتي استكمالاً للإجراءات التي اتخذتها الحكومة من أجل الحفاظ على صحة المواطنين وسلامتهم، ويهدف لمنع التجاوزات والمخالفات التي أدت إلى انتشار العدوى وتزايد حالات الإصابة خلال الأيام الماضية، مشيراً إلى أن السلطات ستفرض غرامات باهظة على الحاضرين.

يشار إلى أن وزير الصحة سعد جابر كان قد ألقى باللوم في زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا في الأسابيع القليلة الماضية على السلوك “غير المسؤول” في حفلات الزواج والتجمعات الاجتماعية، حيث يختلط كثيرون دون وضع كمامات أو تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي.

حيث سجلت المملكة 279 حالة إصابة جديدة بكورونا، الخميس، في أعلى حصيلة يومية منذ بداية ظهور الوباء هناك في مارس/آذار، ليرتفع العدد الإجمالي في البلاد إلى 4131 إصابة، بينها 26 حالة وفاة.

إغلاق شبه كلي: واعتباراً من أمس الخميس، اتخذت الحكومة الأردنية مجموعة من القرارات التي تعيد المملكة إلى مربع الحظر شبه الكلي، في ظل تضاعف انتشار فيروس كورونا بشكل كبير في الآونة الأخيرة، معللة ذلك بقولها إن البلاد “تعيش حالة استثنائية”. 

من أبرز تلك القرارات، “تعليق دوام طلبة المدارس الحكومية والخاصة ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) والمدارس العسكرية، مع استثناء طلبة الصفوف الأولى والثانوية العامة، والانتقال إلى التعليم عن بعد.

كما تقرر إغلاق المساجد ودور العبادة، وكذلك جميع الأسواق الشعبية والمقاهي والمطاعم بمختلف أنواعها في جميع محافظات المملكة.

كانت القيود التي فُرضت منذ مارس/آذار قد رُفعت في يونيو/حزيران 2020، وعاد مليونا طالب إلى المدارس واستؤنفت الرحلات الجوية الدولية هذا الشهر، إلا أن عدد حالات الإصابة بالفيروس قفز إلى ذروة جديدة تتجاوز 200 حالة يومياً، منذ الجمعة 11 سبتمبر/أيلول. 

ويرى مراقبون محليون أن الأردن يشهد انتكاسة وبائية ملحوظة منذ 7 أغسطس/آب الماضي، إذ ارتفعت أعداد الإصابات المحلية بشكل كبير، وشهدت قفزات مستمرة.‎

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى