آخر الأخبار

السراج يلتقي قائد القوات الأمريكية بإفريقيا.. ناقشا التصعيد الجاري وملف الإرهاب بحضور السفير الأمريكي

بحث رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية، فائز السراج، الإثنين 22 يونيو/حزيران 2020، مع قائد القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم)، الجنرال ستيفن تاونسند، التنسيق المشترك في محاربة الإرهاب وضرب فلوله، ضمن التعاون الاستراتيجي بين ليبيا والولايات المتحدة.

جاء ذلك في اجتماع بمدينة زوارة الساحلية (120 كم غرب العاصمة طرابلس)، جمع كلاً من السراج والجنرال تاونسند والسفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، ووفد مرافق له، في إطار التشاور وبحث تطورات الأوضاع في ليبيا، بحسب بيان لمكتب السراج.

اجتماع مشترك: ويأتي هذا الاجتماع الليبي-الأمريكي في وقت تحارب فيه الحكومة الليبية، المعترف بها دولياً، مليشيا الجنرال المتقاعد خليفة حفتر، المدعومة من دول عربية وأوروبية، وتُنازع الحكومة على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

كذلك أضاف مكتب السراج أن اللقاء استعرض أحدث المستجدات العسكرية والأمنية في ليبيا، والجهود الأمريكية لتحقيق الاستقرار بالبلد العربي.

وأفاد بأن اللقاء حضره من الجانب الليبي كل من وزير الداخلية فتحي باشاغا، ووكيل وزارة الدفاع صلاح النمروش، ورئيس الأركان العامة للجيش الليبي الفريق ركن محمد الشريف، وآمر (قائد) غرفة العمليات المشتركة اللواء أسامة الجويلي.

كما حضر آمر المنطقة العسكرية بطرابلس اللواء عبدالباسط مروان، وآمر المنطقة العسكرية الوسطى لواء محمد الحداد، وآمر غرفة عمليات سرت-الجفرة العميد إبراهيم بيت المال.

مكاسب عسكرية: وحقق الجيش الليبي، في الفترة الأخيرة، سلسلة انتصارات في مواجهة مليشيا حفتر، أبرزها تحرير طرابلس (غرب-مقر الحكومة)، ومدينتي ترهونة وبني وليد، ومدن الساحل الغربي بالكامل، وقاعدة “الوطية” الجوية، وبلدات بالجبل الغربي، فيما يتأهب لتحرير مدينة سرت (450 كم شرق طرابلس).

القائد الأعلى للجيش الليبي يجتمع مع قائد القيادة العسكرية الأميركية في إفريقيا بحضور السفير الأمريكي وقيادات عسكرية…

يأتي اجتماع الحكومة الليبية بالوفد الأمريكي في الوقت الذي بحث فيه وزير الخارجية الليبي محمد الطاهر سيالة، مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان آل سعود، مسألة رفض عقد اجتماع “غير عادي” حول بلاده بالجامعة العربية، كان مقرراً الثلاثاء.

جاء ذلك في تغريدة نشرتها الخارجية الليبية، الإثنين، على حسابها الرسمي بموقع “تويتر”. وقالت الخارجية إنه “بعد الاطلاع على مشروع قرار مقدَّم من مصر، نرفض للمرة الثانية عقد جلسة غير عادية حول ليبيا”.

ولفتت إلى أن “دعوة الانعقاد مخالفة للمادة 5 الفقرة 10 من النظام الداخلي لمجلس الجامعة”، دون توضيح مزيد من التفاصيل.

كانت طرابلس جددت رفضها عقد اجتماع وزاري طارئ لجامعة الدول العربية، حول الأوضاع في بلادها. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الليبية محمد القبلاوي، في بيان، إنه “بعد الاطلاع على مشروع قرار الجلسة غير العادية للجامعة العربية التي دعت إليها القاهرة، نؤكد رفضنا لعقد الجلسة”.

السفير الأمريكي وقائد أفريكوم يؤكدان خلال زيارة إلى ليبيا على الحاجة لوقف الأعمال العسكرية والعودة إلى المفاوضاتالتقى…

تلاسن مصري: يأتي هذا التطور عقب يومين من تلميح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إلى إمكانية تنفيذ جيش بلاده “مهام عسكرية خارجية إذا تطلب الأمر ذلك”، معتبراً أنَّ أي “تدخُّل مباشر في ليبيا باتت تتوافر له الشرعية الدولية”.

كان السيالة قد رفض الجمعة، دعوة مصر إلى عقد اجتماع للجامعة العربية حول ليبيا، في اتصال هاتفي مع وزير الشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي، رئيس المجلس التنفيذي للجامعة العربية، بحسب بيان للخارجية الليبية.

قال البيان إن سيالة أبلغ بن علوي أن “ليبيا هي المعنية بالاجتماع، والقاهرة لم تلتزم بالقواعد الإجرائية في الدعوة للاجتماع، باعتبار أن ليبيا لم تُستشر في ذلك”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى