آخر الأخبارالأرشيف

السعودية بعد احكام الإعدام المشينة فى حق الإنسانية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران وتطرد بعثتها الدبلوماسية

أعدم ما لا يقل عن 151 شخصا عام 2015 بالسعودية وهو أكبر عدد منذ عشرين عاما، حيث لا يتجاوز العدد عادة 90 حالة إعدام، وفق ما أعلنت منظمة العفو الدولية في تقرير سابق لها.

ووفق منظمات حقوقية فإن السعودية تأتي ضمن أكثر خمس دول تنفيذا لأحكام الإعدام. وكانت تحتل المركز الثالث في عام 2014 بعد الصين وإيران وقبل العراق والولايات المتحدة.

وقالت منظمة العفو في تموز إن نفس الدول الخمس أعدمت معظم المحكوم عليهم بالإعدام في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي. وجاء في بيان للمنظمة إن آخر مرة أعدمت فيها السعودية أكثر من 150 شخصا في عام واحد.

وأضافت المنظمة أن عقوبة الإعدام تستخدم بشكل غير متناسب ضد الأجانب في السعودية. وكان 45 أجنبيا من بين 63 شخصا أعدموا هذا العام بتهم تتعلق بالمخدرات. وبلغ العدد الإجمالي للأجانب الذين أعدموا هذا العام 71 شخصا.

هذا وأعلنت السعودية مساء أمس قطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران، وأمهلتها 48 ساعة لسحب بعثتها الدبلوماسية.

وأعلن وزير الخارجية السعودية عادل الجبير في مؤتمر صحافي ان بلاده قطعت العلاقات الدبلوماسية مع ايران، على خلفية الهجوم على سفارة بلاده في طهران وموقف الجمهورية الاسلامية اثر اعدام الرياض لرجل الدين الشيعي نمر النمر.

وقال الجبير ان بلاده تعلن “قطع علاقاتها الدبلوماسية مع ايران وتطلب مغادرة جميع افراد البعثة الدبلوماسية الايرانيةخلال 48 ساعة”.

واعتبر الجبير ان “تاريخ ايران مليء بالتدخلات السلبية والعدوانية في الشؤون العربية ودائما ما يصاحبه الخراب والدمار”.

ورأى ان الاعتداء على السفارة في طهران والقنصلية في مدينة مشهد يشكل “انتهاكا صارخا لكافة الاتفاقيات والمواثيق والمعاهدات الدولية”.

وكان متظاهرون هاجموا مساء السبت مبنى السفارة السعودية في طهران واحرقوه، تعبيرا عن غضبهم إثر إعدام الرياض رجل الدين الشيعي السعودي.

وتعرضت القنصلية السعودية في مدينة مشهد بشمال شرق ايران لهجوم مماثل.

واثار اعدام السلطات السعودية للشيخ نمر غضبا عارما في ايران، واعتبر المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي الاحد ان السعودية ستواجه “النقمة الالهية” جراء قيامها بذلك.

ودعا خامنئي “العالم الاسلامي والعالم برمته الى ان يتحمل المسؤولية تجاه هذه القضية”.

وغادرت البعثة الدبلوماسية السعودية لدى طهران ايران أمس، ووصلت الى دبي في طريقا الى المملكة.

وصفت النائب عن كتلة بدر النيابية العراقية سهام الموسوي، اليوم الاحد، عملية اعدام رجل الدين الشيخ نمر باقر النمر من قبل السلطات السعودية بانها جريمة العصر وتعتبر مصادرة للراي وحقوق الانسان، مطالبة بطرد السفير السعودي من بغداد وإغلاق السفارة وإعدام الإرهابيين السعوديين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى