آخر الأخبار

السيسي يستشهد بمسلسل “الاختيار”.. ردد مصطلحاً اعتاد عناصر “داعش” قوله داخل العمل الدرامي (فيديو)

استشهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بمصطلح شاع في مسلسل الاختيار، الذي عرض في رمضان 2020، وتناول دور القوات المسلحة في مواجهة تنظيم “داعش” في سيناء، وذلك أثناء افتتاحه بعض المشروعات القومية، الإثنين 29 يونيو/حزيران 2020.

السيسي وفي معرض حديثه عن قدرة مصر على مواجهة الصعوبات الاقتصادية والسياسية في الوقت الحالي، قال إن التنمية التي تحققت في مصر، سببها إرادة ووعي المصريين، مضيفاً: “هنفضل واقفين، ربنا المستعان، بس مش المستعان بتاعة (مسلسل الاختيار)”، في إشارة إلى مصطلح، تناوله المسلسل، كأحد التيمات التي يروجها عناصر محسوبون على تنظيم داعش في المسلسل الرمضاني.

موقع رئاسة الجمهورية: في المقابل، أعلن السيسي إطلاق الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية، ويضم 4 أبواب رئيسية هي ” مصر- الرئاسة- القصور التاريخية- افتتاحات رئاسية ومشروعات قومية”، وبداخل كل منها أبواب مختلفة.

#شاهد .. الرئيس السيسي: الدولة تقوم بتنفيذ مشروعات قومية كبري من أجل مواكبة التطور

كذلك قال السيسي، في كلمته أثناء افتتاح مشروعات تنموية، إن كلمة “لم يجد مَن يحنو عليه أو يرفق به، مش مقصود بها الحنية والطبطبة؛ لكن الحنية الحقيقية إنك توفر الخدمات للناس”.

أضاف السيسي: “أنا باقول هو مفيش حد من 2002 مع كل تقديري للمسؤولين، ومش بقصد اللي في موقعي، اللي في موقعي مش بيعرف كل شيء، أنا مش باعمل إسقاط على حد؛ لكن المسؤول اللي في المحافظة أو في النقل، يحاول يحل المشاكل دي”.

قروض جديدة:  ورغم العديد من المشروعات التي يقوم السيسي بافتتاحها، كل فترة، إلا أن هناك انتقادات موجهة للسلطات، بلجوئها المستمر إلى الاقتراض من أجل هذه المشروعات في ظل تراجع مستوى الدخل، للمواطن المصري وعدم وجود أي مؤشرات حقيقية يلمسها المواطن مع افتتاح عشرات المشروعات طيلة السنوات الماضية.

وجراء استمرار فيروس كورونا، وتعثر الاقتصاد المصري لجات الحكومة إلى صندوق النقد الدولي للحصول على قرض جديد، لتلبية احتياجات تمويل ميزان المدفوعات الناشئة عن تفشي جائحة كورونا. حيث وافق صندوق النقد الدولي على تمويل مصر بمبلغ 5.2 مليارات دولار.

بث مباشر | كلمة الرئيس السيسي خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية بمناسبة ذكرى 30 يونيو

حيث قال الصندوق، في بيان مساء الجمعة، إن الموافقة على التمويل تمكن مصر من سحب ملياري دولار فوراً من إجمالي قيمة التمويل، وتوزيع المبلغ المتبقي على مرحلتين.

أهداف القرض الجديد: ويهدف التمويل الجديد إلى مساعدة مصر على مواجهة التحديات التي يفرضها تفشي فيروس كورونا، من خلال توفير موارد الصندوق لتلبية احتياجات ميزان المدفوعات في مصر وتمويل العجز في الميزانية.

كما سيساعد البرنامج، السلطات المصرية على دعم الإنفاق الصحي والاجتماعي لحماية الفئات الضعيفة، وتعزيز مجموعة من الإصلاحات الهيكلية الرئيسية.

وتضررت المالية العامة لمصر نتيجة تفشي الفيروس، فتراجعت الإيرادات العامة الناجمة عن تراجع الطلب المحلي، وارتفعت النفقات الصحية الناشئة عن تفشي الفيروس في البلاد.

نتيجة الفيروس، تراجعت احتياطات النقد الأجنبي بمقدار 9.5 مليارات دولار حتى نهاية مايو/أيار 2020 إلى 36 مليار دولار، نزولاً من متوسط 45.5 مليار دولار حتى فبراير/شباط 2020.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى