الأرشيف

الشرطة الأوروبية تحذر: تنظيم “الدولة الإسلامية” يعد لهجمات “واسعة النطاق” في أوروبا

حذر مدير الشرطة الأوروبية روب وينرايت الإثنين من أن تنظيم “الدولة الإسلامية” قام بتطوير “قدرات قتالية جديدة لشن حملة هجمات واسعة النطاق” في أوروبا، وأنه “يعد لهجمات جديدة في دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي وخصوصا فرنسا”.

حذر مدير الشرطة الأوروبية “يوروبول” روب وينرايت الإثنين من أن تنظيم “الدولة الإسلامية” قام بتطوير “قدرات قتالية جديدة لشن حملة هجمات واسعة النطاق” تتركز بشكل خاص في أوروبا، معتبرا أن التنظيم الإرهابي “يعد لهجمات جديدة في دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي وخصوصا فرنسا”.

وأكد وينرايت في تقرير قدمه لمناسبة الإطلاق الرسمي للمركز الأوروبي لمكافحة الإرهاب في أمستردام، أن “الخبراء الوطنيين اتفقوا على واقع أن ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية لديه الرغبة والقدرة على شن هجمات جديدة في أوروبا”.

وأوضح التقرير أن “الهجمات ستركز بشكل أساسي على أهداف هشة (المجتمع المدني) بسبب الأثر الذي يخلفه ذلك”. ويتحدث عن “تغير في طريقة عمل” التنظيم الذي أصبح قادرا الآن على شن “سلسلة هجمات معقدة ومنسقة بشكل جيد” حينما يشاء وفي أي مكان في العالم بفضل مقاتلين محليين يعرفون جيدا المنطقة التي يتواجدون فيها.

وتابع التقرير “يبدو أن قادة تنظيم الدولة الإسلامية لديهم حرية تكتيكية حين يختارون أهدافهم بهدف تكييف مخططاتهم بحسب الظروف المحلية المحددة، ما يجعل الأمر أكثر صعوبة لقوات الأمن لكي ترصد مثل هذه المخططات وكشف الأشخاص الضالعين في هذه المرحلة المبكرة”.

والمركز الأوروبي لمكافحة الإرهاب في مقر “يوروبول” في لاهاي لديه حاليا 40 محللا، لكنه يملك بحسب وينرايت إمكانات يمكن تعزيزها في الأشهر المقبلة. فيما تعهدت دول الاتحاد الأوروبي بتحسين تشارك المعلومات بعد اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي التي خلفت 130 قتيلا.

وبحسب مدير “يوروبول”، فالتركيز سيكون “بشكل خاص على المجموعة المؤلفة من خمسة آلاف مواطن أوروبي أصبحوا متطرفين عبر مشاركتهم في النزاعات في سوريا والعراق، وبينهم عدد كبير عاد إلى مجتمعاتنا ويشكل خطرا أمنيا كبيرا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى