آخر الأخبارالأرشيف

الشرطة التركية تقمع تظاهرة للمثليين في إسطنبول

تصدت شرطة مكافحة الشغب التركية الأحد لتظاهرة نظمها آلاف المثليين في إسطنبول، واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريقهم، كما أطلقت الرصاص المطاطي حين رفع المشاركون شعارات تندد بـ”فاشية” النظام الإسلامي الذي يقوده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
قمعت شرطة مكافحة الشغب التركية اليوم الأحد تظاهرة للمثليين واستخدمت الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق آلاف المشاركين فيها والذين تجمعوا في شكل سلمي في وسط إسطنبول.
وحين أطلق المشاركون شعارات تندد بـ”فاشية” النظام الإسلامي المحافظ برئاسة رجب طيب أردوغان يدعون، وتصدت لهم الشرطة التي كانت منتشرة بكثافة عند مدخل جادة الاستقلال المخصصة للمشاة، مستخدمة الرصاص المطاطي.
وقبل بدء التظاهرة، قام العديد من عناصر الشرطة إلى إغلاق ساحة تقسيم المجاورة التي يحظر أي تحرك فيها وفي محيطها منذ شكلت مركزا لحركة الاحتجاج ضد حكومة أردوغان في صيف 2013.
وهاجمت مجموعة من المدنيين بدا أنهم قوميون وإسلاميون اجتمعوا قرب جادة الاستقلال حيث كانت التظاهرة مقررة، صحافيين يغطون الحدث وأصابوا العديد منهم بجروح طفيفة .
وأفاد شهود ووسائل إعلام أن الشرطة لم تتدخل لمنع هذا الاعتداء.
 واعتقلت الشرطة خمسة متظاهرين على الأقل.
وهذه التظاهرة هي التحرك الثالث عشر في تركيا دعما لحقوق المثليين. وكانت التحركات السابقة جرت من دون حوادث خطيرة لكن تظاهرة هذا العام تزامنت مع شهر رمضان.
وسعى نواب عن المعارضة الاشتراكية الديمقراطية شاركوا في مستهل التحرك إلى التفاوض مع الشرطة. وأظهرت مشاهد بثتها وسائل الإعلام النائب عن حزب الشعب الجمهوري ”محمد تنال” يصعد على مدرعة لقوات الأمن.
وأعرب العديد من رواد الإنترنت عن استيائهم من التظاهرة.

https://www.youtube.com/watch?v=UEk983r6Yeg

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى