آخر الأخبار

الصحة العالمية: خطر حدوث وباء كورونا أصبح حقيقياً جداً وهناك دول لا تعلن عن إصابات

قالت منظمة الصحة العالمية الإثنين 9 مارس/آذار 2020، إن فيروس كورونا بات أقرب من التسبب في وباء لكن لا يزال من الممكن السيطرة على تفشي الفيروس في الدول من خلال الجمع بين إجراءات للاحتواء والتخفيف.

المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس قال في مؤتمر صحفي “الآن بعدما أصبح للفيروس موطئ قدم في الكثير جداً من الدول أصبح خطر حدوث وباء حقيقياً جداً، مضيفاً أن هناك دولاً لا تعلن عن تواجد إصابات فيها”.

وأضاف “كورونا سيكون أول وباء يمكن السيطرة عليه. خلاصة الأمر هي أننا لسنا تحت رحمة الفيروس”.

وتابع قائلاً إن أربع دول سجلت 93% من نحو 110 آلاف حالة إصابة بالفيروس على مستوى العالم. وأضاف “شجعنا اتخاذ إيطاليا إجراءات حازمة لاحتواء التفشي لديها ونأمل أن تثبت هذه الإجراءات فعاليتها في الأيام المقبلة”.

في آخر تطورات انتشار فيروس كورونا حول العالم، حتى ظهر الإثنين 9 مارس/آذار 2020، أصاب الفيروس أكثر من 111 ألفاً حول العالم في 109 دول وأقاليم، توفي منهم أكثر من 3880، أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا.

أعلنت المملكة العربية السعودية، الإثنين 9 مارس/آذار 2020، تقديم دعم لمنظمة الصحة العالمية بقيمة 10 ملايين دولار، لمكافحة فيروس كورونا. وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن “الملك سلمان بن عبدالعزيز توجه بتقديم دعم بقيمة 10 ملايين دولار لمنظمة الصحة العالمية، استجابة لنداء عاجل وجهته المنظمة في إطار مكافحة الفيروس”.

تزايد الإصابات في المملكة: بينما وصل عدد الحالات في السعودية إلى 15، اتخذت الرياض إجراءات قاسية ضد كورونا.

جاء ذلك في بيان للوزارة نقلته فضائية العربية (تُبث من دبي). 

في حين أعلنت السعودية، الإثنين، تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتاً من وإلى 9 دول، وكذلك تعليق دخول القادمين من تلك الدول، أو دخول من كان موجوداً بها خلال الأيام الـ14 السابقة لقدومه.

تعليق الدراسة: إلى ذلك، فقد عُلِّقت الدراسة في أرجاء المملكة كافة، كما تم تعليق الدروس الدينية وحلقات تحفيظ القرآن بمساجد المملكة، وبرامج الزيارات في مرافق الحرمين الخارجية، اعتباراً من الإثنين 9 مارس/آذار 2020.

إضافة إلى تعليق الدخول والخروج من محافظة القطيف (شرق) مؤقتاً، حيث إن أغلب الحالات المسجلة بـ”كورونا” في البلاد بالقطيف.

تعليق حلقات القرآن في المساجد: أعلنت السلطات السعودية تعليق الدروس الدينية وحلقات تحفيظ القرآن بمساجد المملكة، وبرامج الزيارة في مرافق الحرمين الخارجية، ضمن إجراءاتها الاحترازية ضد فيروس كورونا، اعتباراً من يوم الإثنين وحتى إشعار آخر، دون تفاصيل أكثر.

أعلنت الحكومة الفلسطينية، الإثنين، تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى 25.

قال المتحدث باسم الحكومة، إبراهيم ملحم، في مؤتمر صحفي عقده أمام مقر مجلس الوزراء في رام الله، إن “وزارة الصحة أفادت بارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا إلى 25 إصابة، بعد تسجيل 4 إصابات في بيت لحم (جنوب)، وإصابة واحدة في طولكرم (شمال)”.

أشار “ملحم” إلى أن المصاب في طولكرم انتقل إليه الفيروس إثر عمله داخل إسرائيل.

تعقيم في غزة:  نفّذت بعض البلديات في قطاع غزة، الإثنين، حملة لتنظيف وتعقيم عدد من المرافق العامة، التي يرتادها نسبة كبيرة من السكان، كإجراء احترازي للوقاية من فيروس “كورونا المستجد”. وطاف عدد من موظفي بلدية غزة بعدة أماكن في إطار عملية التعقيم، شملت مقار تابعة للبلدية كحدائق ومرافق عامة، ورش الموظفون مواد التنظيف في “متنزّه البلدية” (حديقة)، بمدينة غزة، كما اهتمّوا بتعقيم الألعاب الخاصة بالأطفال والمقاعد العامة.

دعم قطري لمواجهة كورونا: أعلنت الرئاسة الفلسطينية، أن أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قدّم مساعدة طبية عاجلة للسلطة الفلسطينية، لمواجهة فيروس “كورونا”، بقيمة 10 ملايين دولار، على شكل معدات وأجهزة طبية.

حيث قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا): “شكر رئيس دولة فلسطين محمود عباس، أميرَ دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني؛ على تقديمه مساعدات عاجلة للشعب الفلسطيني عبارة عن أجهزة ومعدات طبية، بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي، لمواجهة فيروس كورونا”.

إغلاق الحدود مع الأردن: قال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، الإثنين، إن حكومته تنسّق مع الأردن، لإغلاق الحدود بين البلدين قريباً، بسبب فيروس “كورونا”.

توقّع “اشتية”، خلال الجلسة الأسبوعية للحكومة الفلسطينية، ازدياد عدد الإصابات بالفيروس، مشيراً إلى ارتفاع العدد إلى 20 مصاباً.

أضاف: “أنشأنا مستشفى جديداً في بيت لحم (جنوب الضفة)، مُعَدّ بشكل كامل للتعامل مع الحالات المصابة، وأصبح جاهزاً الآن”.

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الإثنين، تأجيل تصفيات آسيا المؤهلة لمونديال قطر 2022، بسبب تفشي فيروس كورونا.

حيث قرّر “فيفا” في بيان رسمي، تأجيل مباريات التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2022 بقطر، وكأس آسيا 2023، والتي كانت مقررة بين 23 و31 مار/آذار الحالي، و1و9 يونيو/حزيران المقبل.

قال البيان: “إنه وبعد التشاور مع الاتحادات الآسيوية الأعضاء، وافق فيفا والاتحاد الآسيوي لكرة القدم على تأجيل المباريات القادمة، المقررة ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال قطر 2022”.

تزايد الإصابات: وصل عدد الحالات في قطر إلى 18 إصابة مؤكدة، وفق أرقام معلنة. ولأول مرة تكون حالات الإصابة الثلاث الأخيرة من داخل قطر وليس ممن أَجْلتهم الدوحة من إيران مؤخراً.

في حين أعلنت قطر تعليق الدخول “مؤقتاً” لجميع المسافرين القادمين من 14 دولة، في إطار التدابير المتخذة لمنع انتشار الفيروس.

بحسب آخر أرقام معلنة من البحرين، وصل عدد الحالات في البلاد إلى 109، في حين وصل عدد الحالات المتعافية إلى 14.

بينما اتخذت البحرين إجراءات احترازية لمنع انتشار “كورونا” بالبلاد، شملت تعليق الدراسة، وتعليق جميع الرحلات القادمة من مطاري دبي والشارقة الإماراتيين وأيضاً من السعودية.

كما دعت خارجية البحرين جميع المواطنين إلى عدم السفر إلى دول تفشى بها الفيروس مثل إيران، تايلاند، سنغافورة، وماليزيا، وكوريا الجنوبية.

وصل عدد الإصابات في الكويت إلى 65 بعد اكتشاف 3 حالات جديدة، الإثنين. وقالت الصحة الكويتية إن هناك حالة واحدة تماثلت للشفاء، والبقية تحت الرعاية الطبية. 

بلغت الحالات المصابة في الإمارات 45 حالة، تعافى منها 7 حالات. وقررت وزارة التربية والتعليم بالإمارات تبكير بداية عطلة الربيع لطلبة المدارس ومؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة.

في حين ألغت الامارات عديداً من المناسبات والمؤتمرات الدولية كإجراء احترازي ضد كورونا.

وصل عدد الإصابات بفيروس كورونا في سلطنة عُمان إلى 16 حالة، بحسب أحدث البيانات الرسمية.

في حين أعلنت وزارة الصحة العُمانية تطبيق الحجر الصحي على القادمين من مصر، في إطار التدابير المتخذة لمنع انتشار فيروس كورونا بالبلاد.

إلى ذلك فقد أعلنت هيئة الطيران المدني في سلطنة عمان تعليق الرحلات الجوية غير المنتظمة (الشارتر) مع مصر لمدة شهر، ضمن تدابير مواجهة الفيروس.

قال رئيس السلطة القضائية في إيران إبراهيم رئيسي، الإثنين، إن بلاده سمحت لـ70 ألف سجين بقضاء عقوبتهم بالمنازل، في إطار مكافحة فيروس كورونا. 

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في اجتماع مجلس الشورى لجهاز القضاء الإيراني. وأوضح رئيسي أنه تم السماح لـ70 ألف سجين بقضاء محكوميتهم في المنزل، بشرط عدم الإخلال بالأمن العام.

ارتفاع الضحايا: وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت السلطات الصحية الإيرانية ارتفاع ضحايا فيروس “كورونا المستجد” إلى 237 حالة وفاة، و7 آلاف و161 إصابة.

أعلنت أوغندا ترحيل 22 أجنبياً قدِموا من بلدان انتشر فيه فيروس “كورونا المستجد”، بسبب رفضهم الخضوع للحجر الصحي.

أوضح وزير الصحة الأوغندي، جان روث أجنغ، أن الأجانب الذين تم ترحيلهم قدِموا من بلدان انتشر فيها فيروس كورونا مثل إيطاليا، وإيران، وكوريا الجنوبية، وفرنسا، والصين، وألمانيا وإسبانيا.

أضاف أن 22 أجنبياً قدِموا من هذه البلدان، رفضوا الخضوع للحجر الصحي، فتم ترحيلهم إلى بلادهم، مبيناً أن هذا القرار يطبَّق على رعايا البلدان التي تعد في مستوى خطير من حيث انتشار “كورونا” فيها.

أعلنت شركة ريد ترافيل إكزيبشنز (خاصة)، تأجيل إقامة معرض سوق السفر العربي في دبي شهرين، بسبب تداعيات فيروس كورونا. 

قالت الشركة المنظمة في بيان، الإثنين، إن “التأجيل يأتي نظراً إلى انتشار الفيروس على نطاق واسع في مختلف أنحاء العالم، وجاء القرار بعد التشاور مع أصحاب المصلحة، وإدارة مركز دبي التجاري العالمي، والمنظمات الداعمة”.

أضافت أن المعرض سيقام في الفترة من 28 يونيو/حزيران وحتى 1 يوليو/تموز 2020، بدلاً من 19 إلى 22 أبريل/نيسان المقبل، في مركز دبي التجاري العالمي.

قرر العضوان الجمهوريان في مجلس النواب الأمريكي، تيد كروز وبول غوسار، إخضاع نفسيهما للحجر الصحي؛ بعد اتصالهما بشخص مصاب بفيروس كورونا.

قال كروز في تغريدة على تويتر، إن قراره جاء بعد لقائه قبل نحو أسبوعين، شخصاً مصاباً بـ”كورونا” في فعالية سياسية بولاية ماريلاند.

تابع قائلاً: “لا أعاني حالياً أي أعراض، لكن رغم ذلك وبدافع الحذر، قررت البقاء بمنزلي في تكساس هذا الأسبوع، حتى تنقضي فترة الأيام الـ14”. 

من جانبه قال غوسار في تغريدة على تويتر، إنه التقى الشخص ذاته في الفعالية نفسها، وإنه سيُخضع نفسه هو الآخر للحجر الصحي مع 3 من موظفيه.

خفض بنك “غولدمان ساكس” توقعاته لأسعار النفط الخام عالمياً، حتى نهاية الربع الثالث من 2020، إلى متوسط 30 دولاراً للبرميل بالنسبة لخام برنت.

أرجع “غولدمان ساكس” في مذكرة بحثية صادرة عنه، خفض توقعاته إلى تراجع الطلب على الخام، بسبب تسارع تفشي فيروس “كورونا المستجد”، وحرب الأسعار عقب فشل اتفاق (أوبك+).

الوزارة أوضحت أن إجمالي عدد الحالات المسجلة للإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بلغت 15.

ارتفع عدد الوفيات من جراء انتشار فيروس “كورونا المستجد” بالصين، إلى 3 آلاف و122 حالة. وأفادت اللجنة الحكومية للصحة، في بيان، الإثنين، بأن عدد الوفيات خلال الساعات الـ24 الأخيرة، بلغ 22 حالة.

أشار البيان إلى أن عدد الإصابات التي تم تسجيلها خلال الفترة ذاتها، وصل إلى 40 إصابة.

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 39 حالة، بعد تسجيلها 14 إصابة جديدة. وقالت الوزارة في بيان، إن 7 من المصابين عادوا خلال الأيام الماضية، من إيطاليا وإسبانيا وبلجيكا والنمسا.

أشارت إلى أن أحد المصابين من سكان مدينة القدس (لم تحدد ما إذا كان فلسطينياً أم إسرائيلياً)، كان على اتصال مع سائح فرنسي، خلال الشهر الماضي.

أعلنت السلطات الجزائرية تخصيص 31 مليون دولار أمريكي لمواجهة فيروس كورونا، الذي أصاب 20 شخصاً في الجزائر. وعقد مجلس الوزراء، برئاسة الرئيس عبدالمجيد تبون، اجتماعاً شهد تقديم عرض من وزير الصحة، عبدالرحمن بن بوزيد، حول سبل مكافحة الفيروس.

الوزير أعلن في بيان، عن تخصيص 3.7 مليار دينار (31 مليون دولار) لمواجهة الفيروس.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى