آخر الأخبار

العاهل المغربي يخضع لعملية جراحية بعد اضطراب في القلب

أجرى العاهل المغربي الملك محمد السادس عملية جراحية ناجحة في القلب أُجريت في مصحة القصر الملكي بالعاصمة الرباط، بحسب ما أكدته وكالة الأنباء المغربية، الأحد 14 يونيو/حزيران 2020.

بيان الوكالة المغربية أشار إلى أن الإيقاع الأذيني لقلب الملك محمد السادس سجل عودة ظهور اضطراب من جديد، وهو ما استدعى “إجراء عملية كُللت بالنجاح بمصحة القصر”.

أضافت الوكالة أن الأطباء أوصوا الملك بإزالة هذا الإضطراب، وأجريت له العملية على غرار عملية خضع لها في 26 فبراير/شباط 2018 في العاصمة الفرنسية باريس، و”مكّنت من إعادة انتظام نبض القلب وعودته إلى وضعه الطبيعي”.

يبلغ الملك محمد السادس من العمر 56 عاماً، وقد ظهر في عام 2018 في صورة وهو يرقد على سرير مستشفى فرنسي رفقة عائلته، عندما أجرى عملاً جراحياً في القلب.

ويقوم العاهل المغربي بزيارات متكررة إلى فرنسا، كما سبق أن أجرى بعض الفحوصات هناك، حيث خضع لعملية جراحية لإستئصال ورم حميد من عينيه في أحد مستشفيات باريس في سبتمبر/أيلول 2017.

ما هو الرجفان الأذيني؟ هو معدل ضربات قلب غير منتظم وسريع يحدث في الغالب عندما تواجه الغرفتان العلويتان في القلب إشارات كهربائية فوضوية، والنتيجة هي نبض قلب سريع وغير منتظم. 

قد يتراوح معدل ضربات القلب في الرجفان الأذيني بين 100 و175 نبضة في الدقيقة. في حين يتراوح المعدل الطبيعي لمعدل ضربات القلب بين 60 و100 نبضة في الدقيقة.

تُعَد إصابة هيكل القلب بأي تشوُّهات أو أضرار السببَ الأكثر شيوعاً للإصابة بالرجفان الأذيني، ومن بين أبرز الأسباب المحتمَلة للرجفان الأذيني: ارتفاع ضغط الدم، والنوبة القلبية، ومرض الشريان التاجي، وصمامات قلب غير طبيعية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى