آخر الأخبار

الكنيست يوافق مبدئياً على حل نفسه والتوجه إلى انتخابات جديدة

صادق الأربعاء 11 ديسمبر/كانون الأول 2019، الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) بالقراءة التمهيدية، على مشروع قانون يحلّ بموجبه نفسه، والتوجه إلى انتخابات جديدة، وقال المكتب الإعلامي للكنيست: «تمت المصادقة على حلّ الكنيست بالقراءة التمهيدية في الهيئة العامة».

مضيفاً: «تم التصويت على مشروع القانون بموافقة 50 نائباً في الكنيست».

كانت «اللجنة المنظمة» للكنيست صادقت صباح الأربعاء على الشروع في التصويت على مشروع حلّ الكنيست.

إذ قدّم 5 أعضاء من حزب «الليكود» اليميني، برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو و «أزرق أبيض» الوسطي، برئاسة بيني غانتس، مساء الثلاثاء، مشروع قانون حلّ الكنيست.

ووفقاً للقانون الإسرائيلي يجب التصويت على مشروع القانون بثلاث قراءات.

فيما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أنه سيتم ترك التصويت النهائي على مشروع القانون حتى منتصف الليلة (الأربعاء-الخميس)، لإفساح المجال أمام أحد أعضاء الكنيست لتشكيل حكومة.

الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين، كان قد منح الكنيست مهلة 21 يوماً، تنتهي الأربعاء 11 ديسمبر/كانون الأول 2019، لتكليف أحد أعضائه بتشكيل الحكومة، بعد فشل نتنياهو وغانتس في هذه المهمة.

إذ توافقت الأحزاب الإسرائيلية على أن تجري الانتخابات في الثاني من مارس/آذار المقبل، في حال لم يتم التوصل لاتفاق لتشكيل الحكومة.

في حال إقرار هذه الانتخابات ستكون الثالثة في غضون أقل من عام، بعد الانتخابات التي جرت في أبريل/نيسان وسبتمبر/أيلول.

أما استطلاعات الرأي في إسرائيل فتشير إلى أنه حتى لو جرت انتخابات، فإن الخارطة الحزبية في إسرائيل لن تتغير، وستبقى أزمة تشكيل الحكومة قائمة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى