اخبار إضافيةالأرشيف

المؤتمر العالمي السابع للطب التطبيقي بالمغرب لجمعية » AMECHO « اشعاع افريقي و عالمي..

تقرير اعداد الباحثة التونسية
دكتورة كوثر يونس
___________________________________________
نظمت الجمعية  الطبية المغربية (Echographistes   AMECHO (Association de Médecins   صالونها العالمي  السابع  و مؤتمرها الافريقي الثالث  للطب التطبيقي  بمدينة مراكش المغرب أيام 26الى 29 أفريل 2018 .
و يعتبر هذا المؤتمر أكبر المؤتمرت  الطبية  الافريقية من حيث عدد المشاركين  وعدد المحاضرات و الورشات و الورشات التطبيقية ، الى جانب جودة و رقي التنظيم .
و لقد ضم أكثر من 1600مشارك من كافة الاختصاصات و الطب العام و الطب العائلي  في القطاعين الحكومي و الخاص، الى جانب   59 محاضرا وباحثا من اوربا  و افريقيا ، كما ضم 57 ورشة علمية و تطبيقية.
و لقد قامت بتنظيم هذا المهرجان الطبي الافريقي جمعية AMECHO برئاسة الدكتور عبد اللطيف عشيبات مع نخبة من أعضاء مكتب الجمعية و نذكر منهم  الدكتور عمر مكوار و الدكتور عبد الاه الازرق و الدكتور رشد ادريس و الدكتورة نادية بوخيمة و الدكتورة سلوى السباعي و الدكتورة فتيحة راجي…
و اشتمل هذا المؤتمر على برنامج علمي دسم من حيث المحتوى المعرفي بغية اطلاع الطبيب على أخر المستجدات الطبية و احاطته بكل المكتشفات العلمية التى تمكنه من مواكبة كل ماهو مستجد و جديد في هذا القطاع قصد الارتقاء بالمريض و تمكين هذا الاخير من عناية طبية ترتقي الى كل ماهو فائدة له الى جانب تبادل الخبرات الطبية في كل البلدان المشاركة .

و جاءت الورشات العديدة و المتنوعة تعزيزا للمحاضرات  التي كانت في مستوى علمي مرموق ، لتمكن المشاركين من معرفة أعمق بمختلف الامراض في مختلف الاختصاصات كمرض السكري و طب القلب  و أمراض الجهاز الهضمي و أمراض الكلى و الامراض النفسية و كل الاختصاصات الاخرى. كما شهد المؤتمر ورشات تطبيقية مكنت المشاركين من حصص تطبيقية باستعمال ألة الكشف بالصدى .
و ارتقى هذا المؤتمر الافريقي العالمي الى تبادل خبرات اروبية مغاربية افريقية، و لقد كان لتونس حضورها الى جانب الجزائر و ساحل العاج  و السينغال و بوركينافاسو و فرنسا  و سويسرا  و العديد من البلدان الاخرى.
و عن تونس حضرت الدكتورة روضة بوصفارة عميدة كلية الطب بالمنستير حيث قدمت محاضرة بعنوان Dyspnée aigue de l’enfant”      و الدكتور جمال قوبعة رئيس قسم الأذنين و الأنف و الحنجرة بالمستشفى الجامعي بالمنستير و الذي قدم محاضرة عن   Surdité chez l’enfant”  ”  و الدكتورة كوثر يونس طبيبة  الوحدة الجهوية بالمنستير و التي شاركت بورشة عمل عن
“Dépistage de l’autisme par le médecin de famille”    الى جانب الدكتور منذر كراي رئيس جمعية الطب العام و العائلي بالمنستير  ، و أبدى الحاضرون من تونس  عن انبهارهم بالكمية و الجودة العلمية التي قدمت خلال المؤتمر الى جانب جودة و رقي التنظيم التي ارتقت الى جودة التنظيمات العالمية تحت اشراف وكالة Beyond com تحت ادارة مديرها السيد بوزيان .
و لقد حظي المؤتمر بمحاضرة علمية عالية الجودة من الدكتور عبد الحميد بن غالم  الذي يعتبر  من أبرز   الأطباء المغاربة في اختصاص  طب الأذنين والأنف و الحنجرة    و اسم له بريقه في كل العالم و العالم  العربي و الافريقي  في زراعة القوقعة عند الطفل و أكد الدكتور عبد الحميد بن غالم و الدكتور جمال قوبعة عن ضرورة التقصي المبكر لقصور السمع عند الطفل منذ الولادة و تمكينه من العلاج الكلينكي او التدخل الجراحي المبكر بزراعة القوقعة ان تطلب الأمر ذلك, و في الموضوع نفسه أكدت الدكتورة كوثر يونس الكاتبة العامة للجمعية التونسية  “صوت و كلمة” بجهود هذه الجمعية في العمل التحسيسي و التقصي المبكر لقصور السمع عند الطفل في تونس و تمكينه من زراعة القوقعة ان تطلب الأمر ذلك من أجل تمكينه من نعمة السمع كأي طفل و ادماجه في المجتمع و الوسط المدرسي بصورة طبيعية  و كان لتدخل الدكتورة كوثر يونس الأثر الايجابي في الحضور الذي أعرب عن اعجابه بالعمل الجمعياتي و الجهود المبذولة في مجال العمل التحسيسي و التقصي المبكر لقصور السمع و الثناء على الطب التونسي المتميز في كل المجالات.
و تأكد الدكتورة كوثر يونس على مزيد توطيد العلاقات الطبية و تبادل الخبرات المعرفية و الطبية بين البلدين و عن ابداء استعداد جمعية AMECHO للتعاون و التنسيق مع جمعية الطب العام و العائلي بالمنستير و اقامة مؤتمر مشترك في تونس ، لما تمثله تونس من اشعاع طبي على الصعيد المغاربي و الافريقي و العالمي. فشكرا لرئيسها الدكتور عبد اللطيف عشيبات و كل أعضاء مكتب AMECHO لكل هذا البذل و العطاء و الرقي و التفرد  بالتميز.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى