آخر الأخبارالأرشيف

الملتقى الدولي الثاني حول الوقاية من أمراض القلب و الشرايين و العوامل الخطرة للأمراض المزمنة غير المنقولة بتونس

بقلم الكاتبة رئيسة فرع المنظمة بالمغرب

كوثر يونس k

دكتورة كوثر يونس

نظمت الجمعية التونسية للوقاية من أمراض القلب و الشرايين بالشراكة مع قسم علم الأوبئة بالمستشفى الجامعي فرحات حشاد بسوسة تحت اشراف كل من وزارة الصحة ووزارة الشباب و الطفولة , الملتقى الدولي الثاني حول الوقاية من أمراض القلب و الشرايين و العوامل الخطرة للأمراض المزمنة غير المنقولة بتونس , وذلك يومي 1 و 2 أكتوبر الجاري بمدينة المنستير .

مؤتمر-1

و لقد احتضن هذا الملتقى الدولي الثاني عددا كبيرا   من المشاركين من كافة الاختصاصات و الطب العام و الطب العائلي  في القطاعين الحكومي و الخاص إلى جانب ناشطين من المجتمع المدني.

مؤتمر

و بعد كلمة الافتتاح التي القاها الدكتور الحبيب قمرة رئيس قسم القلب و الشرايين بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير و رئيس الجمعية التونسية للوقاية من أمراض القلب و الشرايين , اوحيلت الكلمة للدكتور محمد الحبيب بن فرحات الأب الفعلي و الروحي لطب القلب و الشرايين , و يعتبر الدكتور محمد الحبيب بن فرحات قيمة وقامة وطنية و اسم له بريقه في العالم العربي و الغربي  و هو  أول من أسس هذا الأختصاص في تونس و ارتقى به إلى صفوف الدول المتقدمة رغم بعض الصعوبات , إلى جانب البذل و العطاء الذي لم ينقطع و لن ينقطع في مجال طب القلب و الشرايين.

المؤتمر

و كان للبنان حضوره عبر مداخلة قيمة للدكتور جبور إلى جانب المحاضرين التونسيين, و دارت المداخلات حول أفاق الوقاية من أمراض القلب و الشرايين في تونس , ونتائج برنامج “معا في الصحة” للوقاية من العوامل الخطرة للأمراض غير المنقولة في سوسة, و إستراتجية  وزارة الصحة للوقاية من الأمراض الغير منقولة و التوصيات الدولية للوقاية من أمراض القلب و الشرايين. 

 

 

 

 

و ركز المختصون و الباحثون  خلال هذا الملتقى على أهمية الوقاية و البيئة السليمة بالنسبة لأمراض القلب و الشرايين لتفادى كل المضاعفات و الحد من العلاج الذي يعتبر مرحلة متأخرة ذا كلفة مرتفعة ترهق كاهل المريض و كاهل الدولة معا.

و أكد الدكتور الحبيب قمرة رئيس الجمعية التونسية للوقاية من أمراض القلب و الشرايين على ضرورة الوقاية و ذلك بالعمل التحسيسي و التوعوي للجمعية التونسية للوقاية من أمراض القلب و الشرايينالى جانب  جمعيات مدنية حكومية و غير حكومية , و أكد سيادته على الأهمية الفائقة للإعلام السمعي و البصري و شبكات التواصل الاجتماعي و الالكتروني  و ما يمكن أن يقدمه  من توعية و تحسيس للمجتمع المدني.

كما يؤكد الدكتور الحبيب قمرة وكل  المختصون على ضرورة التقصي المبكر لأمراض ارتفاع ضغط الدم و السكري و ضرورة الإقلاع عن التدخين و ذلك بتعزيز الخطوط الأمامية للصحة بعيادات الإقلاع عن التدخين و التحسيس على ذلك.

و في اليوم الثاني للملتقى نظمت الجمعية بمشاركة جمعية طلبة الطب بالمنستير و المندوبية للشباب و الرياضة بالمنستير , مراطون تحسيسي  بساحة الفنون بالمنستير لحث المواطنين من مختلف الأعمار على أهمية الرياضة في حياتهم ,إلى جانب خيمة لتقصي أمراض ارتفاع ضغط الدم و السكري و لتحسيس الوافدين على مخاطر التدخين و كيفية الإقلاع عنه.

و لقد شهدت هذه الفعاليات إقبال كبير من المواطنين التونسيين إلى جانب سياح أجانب من البلدان الشقيقة كالجزائر و ليبيا  و السياح الاروبيين, الذين ابدوا إعجابهم بهذه الفعاليات و ما تحظى به الصحة بتونس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى