آخر الأخبار

“النهضة” التونسية تبدأ جمع التوقيعات بالبرلمان لسحب الثقة من حكومة الفخفاخ

بدأت حركة “النهضة” الإسلامية بالبرلمان التونسي، الأربعاء 15 يوليو/تموز 2020، تجميع توقيعات من النواب على لائحة لسحب الثقة من حكومة إلياس الفخفاخ، ويأتي ذلك تنفيذاً لقرار مجلس شورى الحركة مساء الثلاثاء.

يمينة الزغلامي، النائبة عن “النهضة”، قالت إن “الكتلة (54 مقعداً من أصل 217) انطلقت اليوم في مشاورات وحوار مع كل الكتل النيابية المكونة داخل البرلمان، للإمضاء على عريضة (لائحة) لسحب الثقة من حكومة الفخفاخ”.

لائحة سحب الثقة: النائبة عن النهضة أضافت قائلة إن “الكتلة ماضية في إيداع لائحة سحب الثقة من الحكومة بمكتب البرلمان (أعلى هيكل) بعد أن تستوفي العدد المطلوب قانونياً من التوقيعات، وربما يتم إيداعها مساء الأربعاء”.

كما تحفظت الزغلامي على تقديم تفاصيل أكثر حول “مدى تقدم هذه المشاورات داخل البرلمان، والكتل التي استجابت للتوقيع على اللائحة والكتل الرافضة لها”.

واعتذرت عن تقديم معطيات حول “عدد الإمضاءات التي توصلت إليها اللائحة قبل الانتهاء من مهمة جمع إمضاءات النواب المطلوبة”.

في المقابل، أكدت مصادر برلمانية تونسية، رفضت الكشف عن هويتها، أن “لائحة النهضة جمعت، إلى حدود ظهر الأربعاء، 100 توقيع”.

فيما يتطلّب تمرير اللائحة إلى مكتب البرلمان توفّر 73 توقيعاً، ثم التصويت عليها في الجلسة العامة بالأغلبية المطلقة للأصوات (109)، بحسب الدستور التونسي.

سحب الثقة من الفخفاخ: في وقت سابق من الأربعاء، قال رئيس مجلس شورى النهضة عبدالكريم الهاروني، في حوار مع إذاعة “شمس إف إم” التونسية (خاصة)، إن “الحركة ستُقدم لائحة سحب الثقة من الفخفاخ إلى البرلمان قبل نهاية شهر يوليو/تموز الجاري”.

كما قرر مساء الثلاثاء مجلس شورى حركة النهضة سحب الثقة من الفخفاخ، وتكليف رئيس الحركة راشد الغنوشي بمتابعة هذا الخيار بالتشاور مع الأحزاب السياسية والكتل البرلمانية، وفق عضو بمجلس شورى النهضة للأناضول.

فيما قال الفخفاخ، في بيان، إنه سيجري تعديلاً وزارياً خلال الأيام القليلة المقبلة، مع تلميحات بإزاحة “النهضة” من الحكومة.

الفخفاخ يترأس منذ 27 فبراير/شباط الماضي، ائتلافاً حكومياً يضم 4 أحزاب رئيسية وكتلة برلمانية، هي: “النهضة”، والتيار الديمقراطي (اجتماعي – 22)، وحركة الشعب (ناصري – 14)، وحركة تحيا تونس (ليبرالي – 11 نائباً)، وكتلة الإصلاح الوطني (مستقلون وأحزاب ليبرالية – 16 نائباً).

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى