تقارير وملفات إضافية

الولايات المتحدة قد تخسر أقوى وأقدم حليف لها بسبب ترامب.. حتى هذه الدولة الكبرى لم تسلم من تهديداته

تسبَّب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني في حدوث صدع كبير بين الولايات المتحدة وبريطانيا أقرب حلفائها تاريخياً.

قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، في تصريحات لاذعة بشكل ملحوظ يوم الأحد 12 يناير/كانون الثاني، إن موقف السياسة الخارجية الانعزالية لترامب يعني أن المملكة المتحدة تبحث الآن عن حلفاء بديلين حول العالم، حسبما ورد في تقرير لموقع Business Insider الأمريكي.

ففي تصريح له لصحيفة Sunday Times البريطانية، قال: «ينتابني قلق من احتمالية انسحاب الولايات المتحدة من قيادتها حول العالم».

مضيفاً: «إن افتراضات عام 2010 بأننا سنكون دائماً جزءاً من عملية تحالف أمريكي هي في الحقيقة ليست بالوضع الذي سنكون عليه».

وجاءت هذه التعليقات بعد أن قررت حكومة بوريس جونسون أن تنأى بنفسها عن الهجوم الذي حدث في الأسبوع الماضي وأسفر عن مقتل سليماني.

إذ وصفه وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب بأنه «تصعيد خطير»، خاطر بتدشين صراع يكون فيه «الإرهابيون الفائزين الوحيدين».

وسارع متحدثٌ باسم رئيس الوزراء البريطاني بإدانة تهديدات دونالد ترامب باستهداف المواقع الثقافية الإيرانية باعتبارها انتهاكاً للقانون الدولي وجريمة حرب محتملة.

ومع استمرار الأزمة الإيرانية، تهدد المملكة المتحدة علناً بقطع شراكتها الدفاعية طويلة الأمد مع الولايات المتحدة.

إذ صرَّح وزير الدفاع البريطاني بن والاس لصحيفة SunDay Times البريطانية بأن المملكة المتحدة تبحث بشكل متزايد عن حلفاء دوليين بديلين، فيقول: «وجدنا أنفسنا على مدار العام الماضي في مواجهة عملية انسحاب أمريكي من سوريا، بجانب صدور بيان دونالد ترامب بشأن العراق حيث قال إن على الناتو تولي المسؤولية وبذل جهود أكبر في الشرق الأوسط».

وتابع: «إن افتراضات عام 2010 بأننا سنكون دائماً جزءاً من تحالف أمريكي هي في الحقيقة ليست بالوضع الذي سنكون عليه».

وقال والاس إن المملكة المتحدة ستحتاج إلى تقليل اعتمادها على الأصول العسكرية الأمريكية.

إذ أوضح قائلاً: «نعتمد بشكل كبير على التغطية الجوية الأمريكية وعلى موارد المخابرات والمراقبة والاستطلاع الأميركية. من ثم، نحتاج إلى تنويع مواردنا».

كما أخبر والاس الصحيفة أن المملكة المتحدة ستحتاج إلى اللجوء بشكل متزايد إلى حلفاء آخرين يتشاركون معها نفس المصالح عن كثب.

وتابع: «بغض النظر عما تفعله الولايات المتحدة، سيتعيَّن علينا اتخاذ قرارات تسمح لنا بالوقوف إلى جانب مجموعة من الحلفاء، بجانب تحالف العيون الخمس (وهو تحالف مخابراتي بين المملكة المتحدة وأمريكا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا)، فضلاً عن حلفائنا الأوروبيين حيث تتلاقى اهتماماتنا».

وكشف والاس أيضاً أن حكومة ترامب هددت بقطع شراكة تبادل المعلومات المخابراتية مع المملكة المتحدة، إذا تابعت حكومة جونسون خطتها للسماح لشركة الاتصالات الصينية Huawei بالاضطلاع بدور في شبكة الجيل الخامس البريطانية.

إذ أكد نية الولايات المتحدة للقيام بذلك في خضم حديثه للصحيفة قائلاً: «قالوا هذا مراراً. لقد كانوا واضحين حيال ذلك الأمر. سواء كان دونالد ترامب، أو مستشار الأمن القومي. حتى أن وزير الدفاع الأمريكي أخبرني بهذا شخصياً دون مواربات عندما التقينا في الناتو. إنه ليس بسر. لقد كانوا جميعاً متفقين بهذا الشأن. من ثم، سوف توضع هذه الأمور في الاعتبار ما إن تتخذ الحكومة بشكل جماعي قراراً بشأنه».

وأضاف: «يساعدك استقلال الأصدقاء والأعداء عنك على اتخاذ قرارتك».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى