آخر الأخبار

«انتشار الفيروس سيتضاعف كل 6.4 يوم»! باحثون يدرسون كورونا: العدد الحقيقي للمصابين أكثر من 75 ألف شخص

توصل أكاديميون من جامعة هونغ كونغ إلى تقديرات تفيد بإصابة أكثر من 75 ألف شخص بفيروس كورونا القاتل الذي ينتشر في الصين، ووصل إلى العديد من الدول حول العالم، وتحدثوا عن معدل مرتفع سيشهده انتشار الفيروس.

ماذا يعني ذلك؟ هذا الرقم هو أكبر بكثير مما تعلنه السلطات الصينية، التي تقول إن عدد المصابين بالفيروس بلغ حتى الآن 11791 شخصاً، كما أنه يؤكد مزاعم أطباء صينيين شككوا في وقت سابق بالرواية الرسمية، وقال بعضهم إن عدد المصابين بالفيروس وصل إلى 90 ألف شخص. 

تفاصيل البحث العلمي: نشر الأكاديميون بحثهم العلمي الجمعة 31 يناير/كانون الثاني 2020 في دورية The Lancet البريطانية المرموقة، تُقدر المعدل الذي ينتشر فيه الفيروس، بحسب ما ذكره موقع Business Insider الأمريكي.

استخدم الأكاديميون في بحثهم بيانات رسمية عن عدد الإصابات، لحساب ما قالوا إنه نطاق الانتشار الحقيقي للمرض، وهو 100 مرة ضعف الإحصاء الرسمي. 

ما يدعم نتائج التحليل فكرة أن عدد حالات الإصابة عالمياً مرتفعٌ، بما لا يتناسب مع عدد الأشخاص الذين سافروا من مدينة ووهان الصينية إلى دول أخرى.  

كذلك استخدم الأكاديميون الإحصاءات الدولية لتطبيق آلية الهندسة العكسية للوصول لإجمالي عدد الإصابات بين سكان ووهان جميعهم، البالغ عددهم 19 مليون شخص، وقدَّروا أنه اعتباراً من 25 يناير/كانون الثاني وصل عدد حالات الإصابة إلى 75815 شخصاً.   

في ذات السياق، أشارت شبكة CNN الأمريكية إلى أن العدد الإجمالي الرسمي للإصابات في مقاطعة هوبي، التي تضم مدينة ووهان -التي تفشى منها الفيروس- يوم 25 يناير/كانون الثاني وصل إلى 761 شخصاً، وهو ما يمثل بالكاد 1% من العدد الإجمالي الذي توقعه العلماء.

انتشار أكبر للفيروس: توقع الأكاديميون أيضاً أن يتضاعف حجم الفيروس كل 6.4 يوم، وبهذا المنطق سيصل عدد الأشخاص المصابين بالفيروس في ووهان، اعتباراً من يوم الجمعة 31 يناير/كانون الثاني 2020، إلى 151 ألفاً و630 شخصاً.

أشار معدو الدراسة إلى أنهم أخذوا في الحسبان أيضاً تأثير الحجر الصحي الهائل الذي فُرِض على مدينة ووهان والمدن المحيطة منذ الأسبوع الماضي، ومع ذلك، قالوا إن فعالية هذا الحجر الإجمالية ستكون «ضئيلة» بالنظر إلى أنه لوحظ بالفعل وجود كتلة حرجة من الإصابات في العديد من المدن الأخرى.

يُشار إلى أن هذه الورقة البحثية ليست الأولى التي تشير إلى أن الأرقام الرسمية لا تعكس نطاق الانتشار المرض بما يكفي. إذ سبق وأشارت ورقة نشرها معهد Imperial College London، في 17 يناير/كانون الثاني، إلى أن التعداد الرسمي للمصابين أقل بـ 35 مرة من العدد الحقيقي.

نظرة أقرب للفيروس: كورونا عبارة عن عائلة من الفيروسات، غير أن 6 منها فقط تصيب البشر، والفيروس الجديد هو العضو السابع في هذه العائلة القاتلة.

من أعراض الإصابة بالفيروس التهابات في الجهاز التنفسي، وحمى وسعال، وصعوبة في التنفس في الحالات الأكثر شدة، يمكن أن تسبب العدوى الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والفشل الكلوي، وحتى الوفاة، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

كشفت الصين عن الفيروس الغامض لأول مرة، في 12 ديسمبر/كانون الأول 2019، بمدينة ووهان، ويوم الخميس 30 يناير/كانون الثاني 2020، أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ على نطاق دولي، لمواجهة تفشي الفيروس الذي انتشر لاحقاً في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى