آخر الأخبار

“بحرينيون يفدون فلسطين”.. ما قصة الصورة التي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي رفضاً لتطبيع المنامة وتل أبيب؟

تداول ناشطون وشخصيات عربية بشكل كبير السبت 12 سبتمبر/أيلول 2020 صورة قالوا إنها لأفراد من جيش بحريني كانوا في طريقهم إلى فلسطين عام 1948، للمشاركة في الحرب ضد العصابات الصهيونية. 

الصورة لاقت تفاعلاً كبيراً عبر منصات التواصل الاجتماعي، عقب إعلان التوصل إلى اتفاق “كامل” لتطبيع العلاقات بين البحرين وإسرائيل، برعاية أمريكية.

تظهر الصورة عدداً من الأفراد بالزي العسكري، يضعون على رؤوسهم “الغطرة” و”العقال” (لباس عربي تقليدي)، ويحملون بنادق قديمة.

ويظهر في الصورة 3 أشخاص، يحمل اثنان منهم لافتة كُتب عليها: “نحن البحرينيين نفدي فلسطين والعرب، بل وكل المسلمين”.

هذا السلام الخسْف ليس باسمنا. هرولة المهرولين ليس باسمنا. طعن الفلسطينيين في الظهر ليس باسمنا. “نحن البحرينيين نفدي فلسطين والعرب بل وكل المسلمين”. حسم أجدادنا الأمر منذ الخمسينات، ونحن في الأثر. #بحرينيون_ضد_التطبيع #التطبيع_خيانة pic.twitter.com/vhtWBxPBXw

حساب بحرينيون ضد التطبيع الموثق على موقع تويتر نشر صورة أخرى للافتة والأشخاص وهم يحملون السلاح هذه المرة، معلقاً: “هذا السلام الخسْف ليس باسمنا. هرولة المهرولين ليست باسمنا. طعن الفلسطينيين في الظهر ليس باسمنا. “نحن البحرينيين نفدي فلسطين والعرب بل وكل المسلمين”. حسم أجدادنا الأمر منذ الخمسينات، ونحن في الأثر”. 

فيما نشر وزير الصحة الفلسطيني الأسبق، باسم نعيم، الصورة على صفحته في تويتر، وأرفقها بتعليق: “ماذا سيقول هؤلاء الأجداد لأحفادهم الذين بدلوا وغيروا وأصبحوا في نظرهم إرهابيين والعدو الصهيوني (إسرائيل) حليفاً؟”.

“نحن البحرينيين نفدي #فلسطين والعرب، بل وكل المسلمين “
ماذا سيقول هؤلاء الأجداد لأحفادهم الذين بدلوا وغيروا،وأصبحوا في نظرهم “إرهابيين” والعدو الصهيوني حليفا؟ قطعا سيلعنونهم.
لن تمحوا مراهقات البعض أصالة الشعوب وقناعاتها حول العدو والصديق،ولعل هذه الحراكات تعجل في التغيير المطلوب pic.twitter.com/0b6jN0ykID

وقال أسامة نصر الله في تغريدة أخرى تعليقاً على الصورة: “كان هذا الجيش يتكون من كتيبة من المتطوعين الذين شاركوا في الحرب العربية ضد الميليشيات الصهيونية”.

بعض الجنود البحرينيين، وهم يحملون السلاح، ضد العصابات، قبيل حدوث نكبة #فلسطين.

يحملون يافطة مكتوب عليها “نحن البحرينيون نفدي فلسطين والعرب، بل كل المسلمين” pic.twitter.com/bf6WezJOdR

حكاية الصورة: بحسب الأناضول، فإن الصورة مرتبطة بفتوى صدرت عن “المرجع الإسلامي السيد محمد حسين آل كاشف الغطاء بوجوب الجهاد لتحرير فلسطين، بعد إعلان بن غوريون قيام دولة الكيان الصهيوني في 15 مايو/أيار 1948”.

وكالة الأناضول نقلت عن موقع “حسينية الحاج أحمد بن خميس”، في مقال للكاتب محمد حميد السلمان، حمل عنوان “أبناء بن خميس وإخوة التراب البحريني”.

وأضاف الكاتب أن “أول من سارع من أبناء البحرين لتلبية ذاك النداء مجموعة من شباب قرية سنابس البحرينية يتقدمهم حسين بن أحمد وأفراد عائلة بن خميس، واجتمعوا في حسينية بن خميس لفتح باب التطوع لتلبية نداء الحق والواجب”.

وجاء في الموقع تعليقاً على الصورة: “هذا ما خطوه على يافطتهم التي رفعوها وهم يستعدون لإجراء تدريبات عسكرية شاقة قبل السفر إلى فلسطين للدفاع عنها ضد الغزاة الصهاينة”.

رفض واسع: وكان وسم “بحرينيون ضد التطبيع” و”التطبيع خيانة” قد تصدرا الجمعة 11 سبتمبر/أيلول 2020، موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في البحرين والعالم العربي، رداً على إعلان المنامة التوصل إلى اتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع تل أبيب برعاية واشنطن.

ففي وقت سابق من الجمعة، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انضمام البحرين إلى الإمارات في التطبيع مع إسرائيل، كما نقلت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، عن خارجية بلادها، أن ترامب والملك حمد بن عيسى اتفقا خلال مكالمة هاتفية، على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين تل أبيب والمنامة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى