آخر الأخبار

بحضور الإمام و3 مصلين فقط.. السماح بإقامة صلاة العشاء والتراويح بمسجد عمرو بن العاص بالقاهرة

قررت وزارة الأوقاف المصرية، السبت 2 مايو/أيار 2020، السماح بإقامة صلاة العشاء والتراويح في مسجد عمرو بن العاص بوسط القاهرة، لكن بحضور إمام و3 مصلين فقط.

إذ تعد الخطوة الأولى من نوعها، منذ 21 مارس/آذار الماضي، عندما علقت الوزارة صلوات الجماعة والجمع بالمساجد، مع الاكتفاء برفع الأذان، ضمن تدابير مكافحة “كورونا”، وهي الخطوة التي كانت قد أثارت غضب المصريين ووصلت حد المطالبة بإقالة وزير الأوقاف.

صلاة بإمام و3 مصلين: أوضحت الوزارة، في بيان، أنه “بمناسبة اقتراب العشر الأواخر من (شهر) رمضان، قررت بث صلاة العشاء والتراويح لكبار القراء إذاعيا بحضور الإمام و3 من المصلين فقط بمسجد عمرو بن العاص”.

وأضافت: “سيبدأ ذلك من الأحد، عبر إذاعة القرآن الكريم (حكومية)، مع غلق جميع أبواب المسجد، وعدم تشغيل أية مكبرات صوت خارجية، مع الالتزام بتعليق الجمع والجماعات في جميع المساجد”.

حسب البيان الذي تداولته وسائل الإعلام المصرية، السبت، أوضحت الوزارة أنه سيتم نقل صلاة العشاء وصلاة التراويح نقلاً مباشراً يومياً عبر إذاعة القرآن الكريم، مع الالتزام بعدم فتح المسجد أمام المصلين، وعدم تشغيل أي سماعات خارجية منعاً لأي تجمع خارج المسجد أو في ساحاته الخارجية، والاقتصار على تشغيل سماعة داخلية واحدة على قدر تحقيق النقل الإذاعي فقط.

كما أكدت أن الأمر يقتصر على هذا المسجد فقط، والتزام سائر المساجد على مستوى الجمهورية بالتعليق الكامل للجمع والجماعات إلى أن يأذن الله عز وجل بزوال علة الغلق.

يأتي قرار وزارة الأوقاف المصرية السماح بإقامة صلاة العشاء والتراويح، ولو بشكل محدود جداً، بعد الغضب الذي تسبب فيه قرارها إغلاق المساجد خلال شهر رمضان، والذي تحول إلى حملة على مواقع التواصل الاجتماعي، تطالب بإقالة وزير الأوقاف المصري.

ممنوع إذاعة القرآن: خلّف قرار وزارة الأوقاف المصرية منع فتح المساجد خلال شهر رمضان، ورفضها إذاعة صوت القرآن من مآذنها خلال الشهر الكريم موجة غضب واسعة بين المصريين، وصلت إلى حدِّ المطالبة بإقالة وزير الأوقاف محمد مختار جمعة.

إذ أكدت وزارة الأوقاف المصرية، يوم الأربعاء 22 أبريل/نيسان 2020، أن المسموح به في المساجد خلال شهر رمضان المبارك في ظل الظروف الراهنة هو “رفع أذان النوازل دون سواه”، وفق ما تناقلته وسائل إعلام محلية.

أشارت الوزارة إلى أن السماح يشمل المساجد دون الزوايا والمصليات، التي يستمر غلقها غلقاً تاماً، مع تأكيدها على ضرورة “الالتزام برفع أذان النوازل بجميع المساجد دون تقصير في ذلك، سائلين الله عز وجل أن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين”. 

 من جهته، قال جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، إنه غير مسموح بإذاعة القرآن الكريم قبل صلاة المغرب في شهر رمضان من المساجد، مؤكداً أنه سيُعاقب من يخالف قرارات الوزارة بهذا الشأن.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى