آخر الأخبار

بريطانيا تغلق المدارس وتعطل 40 محطة مترو بلندن.. وجونسون لا يستبعد إغلاق العاصمة

قررت الحكومة البريطانية، الأربعاء 18 مارس/آذار، إغلاق ما يصل إلى 40 محطة مترو أنفاق بالعاصمة لندن والتي لا تتقاطع مع خطوط أخرى حتى إشعار آخر، بعد قرار بإغلاق جميع المدارس الابتدائية والمتوسطة في البلاد حتى إشعار آخر، وذلك في إطار التدابير الاحترازية للحيلولة دون تفشي فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، في إجراءات قد تفسر على أنها تراجع عن خطة الحكومة في السماح للفيروس بالانتقال خلال أكبر عدد ممكن من السكان حتى تكتسب البلاد مناعة القطيع كوسيلة لاحتواء الفيروس، وقد جائت القرارات الأخيرة بتعطيل المدارس والمواصلات مع ارتفاع حصيلة الوفيات في المملكة المتحدة المرتبطة بالفيروس إلى 104 (ثلثهم في العاصمة)، بعد وفاة 33 حالة خلال آخر 24 ساعة، مع تأكيد إصابة أكثر من 2600 شخص.

إغلاق محطات مترو لندن: ذكر بيان صادر عن إدارة المواصلات بالعاصمة أن الحكومة قررت أن تعمل حافلات لندن بعدد أقل من الخدمات “لكنها لا تزال تعمل ليلاً وسيُحث الجميع على عدم استخدام وسائل النقل العام في أي شيء بخلاف الرحلات الأساسية كنوع من الإخلاء الجزئي لبعض المناطق”.

فيما قال عمدة لندن صادق خان: “يجب ألا يسافر الناس بأي وسيلة”، ما لم يضطروا إلى ذلك، مشيراً إلى ضرورة أن يتجنب سكان لندن التفاعل الاجتماعي إلا عند الضرورة القصوى، وهذا يعني أنه يجب عليهم تجنب استخدام شبكة النقل ما لم يكن ذلك ضرورياً للغاية.

إغلاق جميع مدارس بريطانيا: أعلن وزير التعليم البريطاني، جافين ويليامسون، الأربعاء، إغلاق جميع المدارس الابتدائية والمتوسطة في البلاد حتى إشعار آخر، وأضاف في كلمة له أمام مجلس العموم أن القرار سيبدأ تنفيذه اعتباراً من الجمعة، وحتى إشعار آخر، كما سيتم تعليق جميع الامتحانات خلال هذه الفترة. في وقت سابق بادرت الجامعات في بريطانيا إلى تعليق الدوام واستبداله بالتعليم عبر الإنترنت.

إغلاق محتمل لكل لندن: قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الأربعاء، إن حكومته لا تستبعد اتخاذ أي إجراء، وذلك رداً على سؤال ملحّ من الصحفيين خلال مؤتمر صحفي حول ما إذا كانت هناك حاجة لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة لإغلاق لندن حيث لا تزال الحانات ووسائل النقل العام والشركات تعج بالناس، فرد قائلاً: “قلنا دائماً إننا سنقوم بالإجراءات الصحيحة في الوقت المناسب”.

فيما أضاف: “يبذل الكثير من الناس جهوداً بطولية حقيقية للامتثال للنصيحة التي قدمناها، ولكن كما قلت.. نحن نبقي كل شيء قيد المراجعة المستمرة”، أما فيما يتعلق باقتراح فرض قيود بقوة القانون على حركة تنقل الأشخاص في لندن أو في أي مكان آخر، قال جونسون: “إنها إحدى السمات الرائعة في حياتنا أننا لا نميل إلى فرض هذه الأنواع من القيود على الناس في هذا البلد، لكن عليّ أن أخبرك بأننا لن نستبعد أي شيء”. وأضاف: “نرغب بالتأكيد في بحث اتخاذ إجراءات أكثر وأسرع حينما يكون ذلك ضرورياً لكسر ذروة الوباء وحماية هيئة الخدمات الصحية الوطنية وتقليل الخسائر والحد من المعاناة”.

سياسة “مناعة القطيع”: أعلنت حكومة المملكة المتحدة، مؤخراً، شروعها في المرحلة الثانية من الاستجابة للانتشار الوبائي لفيروس “كوفيد 19”: وهي مرحلة “تأخير ذروة انتشار الفيروس”. إذ تهدف الاستراتيجية البريطانية لتقليل تأثير فيروس “كوفيد 19” إلى أدنى حد “هي السماح للفيروس بالانتقال خلال أكبر عدد ممكن من السكان حتى تكتسب البلاد مناعة القطيع، لكن بوتيرة بطيئة بحيث يكون بإمكان النظام الصحي تقديم الدعم الطبي الذي يحتاجه من يعانون أكثر الأعراض حدَّةً، وبحيث لا يُغمر نظام الخدمة الصحية بالبلاد ويُسحق تحت العدد الهائل من الحالات التي تجب معالجتها في وقت واحد”، لكن السياسة لاقت انتقادات عالمية ومحلية خوفاً من انتشار الوباء بدرجة لا يُمكن السيطرة عليه بعدها. ومناعة القطيع نوع من المناعة التي تحدث عندما يكتسب عدد كافٍ من الناس مناعةً ضد مرض معين، ليمكنهم بعد ذلك حماية بقية الأفراد ووقف انتشار المرض. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى