آخر الأخبار

بسفينتين وطائرة هليكوبتر .. القيادة الأمريكية تتهم إيران باقتحام سفينة بالمياه الدولية وتنشر فيديو للحادث

قال الجيش الأمريكي، الخميس 13 أغسطس/آب 2020، إن قوات إيرانية اعتلت سفينة مدنية في مياه دولية بالخليج.

القيادة المركزية بالجيش الأمريكي بثت تسجيل فيديو مشوشاً بالأبيض والأسود يظهر فيه طائرة هليكوبتر قرب سفينة ضخمة.

إذ ظهرت السفينة التي تدعى “ويلا” في الفيديو راسية في المياه، وفوقها مروحية تقوم بإنزال جنود على متنها، وفقاً للقيادة الأمريكية الوسطى.

كما قالت القيادة المركزية على حسابها الرسمي على موقع تويتر: “اليوم في مياه دولية، باغتت قوات إيرانية تضم سفينتين وطائرة هليكوبتر “سي كينغ” إيرانية سفينة اسمها ويلا واعتلتها”.

Today in international waters, Iranian forces, including two ships and an Iranian “Sea King” helicopter, overtook and boarded a ship called the ‘Wila.’ pic.twitter.com/455UQ5jwHT

فيما قال مسؤول أمريكي، طلب عدم نشر اسمه، إن الأحداث دارت بالقرب من مضيق هرمز، وإن القوات الإيرانية أطلقت سراح السفينة في نهاية الأمر، مضيفاً أن الجيش الأمريكي لم يشارك في الأمر بأي شكل إلا من خلال مراقبته للموقف.

أما السفينة ويلا، وفقاً لبيانات رفينيتيف لتتبع مسارات السفن، فهي ناقلة نفط ترفع علم ليبيريا وترسو حالياً قرب ميناء خورفكان بدولة الإمارات.

وفي يوليو/تموز 2019، احتجزت إيران لفترة وجيزة ناقلة نفط ترفع علم بريطانيا في الخليج بعدما احتجزت بريطانيا الناقلة الإيرانية “غريس 1″، متهمة إياها بانتهاك العقوبات على سوريا. 

توترات متصاعدة: ويأتي هذا في وقت يتصاعد فيه التوتر بين الولايات المتحدة وإيران منذ عام 2018، عندما انسحبت واشنطن من اتفاق نووي بين طهران والقوى العالمية الكبرى ثم أعادت فرض العقوبات على الجمهورية الإسلامية.

وتفاقم العداء بين الدولتين في أوائل يناير/كانون الثاني، عندما قتلت ضربة بطائرة أمريكية مسيّرة في بغداد القائد العسكري الإيراني البارز قاسم سليماني، وردت طهران في التاسع من الشهر نفسه بإطلاق صواريخ على قاعدتين في العراق تتمركز بهما قوات أمريكية.

يُشار إلى أنه في يناير/كانون الثاني 2020، أطلقت القوات المسلحة الإيرانية صاروخاً بالخطأ أصاب طائرة ركاب أوكرانية بعيد إقلاعها من طهران في طريقها إلى كييف، ما أدى إلى مقتل 176 شخصاً كانوا على متنها.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى