رياضة

بطل ألمانيا عادَل إنجازاً تاريخياً لريال مدريد.. 10 أرقام قياسية من مباراة بايرن ميونيخ وليون

لحق بايرن ميونيخ الألماني بباربس سان جيرمان الفرنسي إلى نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بفوزه على ليون الفرنسي 3-صفر في نصف النهائي على ملعب “جوزيه ألفالادي” في لشبونة.

ويعود الفضل بفوز بايرن إلى سيرج غنابري الذي سجّل ثنائية في الدقيقتين 18 و33، والبولندي روبرت ليفاندوفسكي في الدقيقة 89.

وسيلتقي بايرن ميونيخ مع باريس سان جيرمان يوم الأحد المقبل في المباراة النهائية، التي ستشكل خاتمة موسم توقف لأشهر بسبب فيروس كورونا المستجد، علماً أن باريس تأهل على حساب لايبزيغ الألماني بفوزه عليه بثلاثية أيضاً.

فوز بايرن ميونيخ على ليون ووصوله إلى نهائي دوري أبطال أوروبا حمل معه العديد من الأرقام القياسية، التي برهنت على قوة الفريق الـ”بافاري”، الذي كان قد أذل برشلونة في ربع النهائي وفاز عليه بنتيجة 8-2.

هذا الفوز هو العاشر لبايرن في مبارياته العشر في دوري الأبطال هذا الموسم، ليُعادل رقماً قياسياً كان يتشاركه النادي البافاري بنفسه مع ريال مدريد الإسباني، إذ أنهى دوري المجموعات دون أن يخسر أي نقطة، وواصل بعد ذلك مسيرته الناجحة مطيحاً بكل منافسيه في الأدوار التالية.

كذلك أصبح بايرن ميونيخ على بُعد خطوة وحيدة من تكرار انجاز عام 2013 والثلاثية التاريخية (الدوري والكأس المحليين ودوري الأبطال) التي أحرزها حينها بقيادة مدربه السابق الأسطوري يوب هاينكيس.

وسبق لبايرن أن خاض غمار المباراة النهائية عشر مرات سابقاً حقق اللقب في نصفها (1974 و1975 و1976 و2001 و2013).

وهذه المرة الأولى في تاريخ دوري الأبطال التي يصل فيها فريقان لنصف النهائي تم استبدال مدربيهما خلال الموسم، إذ حلّ الفرنسي رودي غارسيا بدلاً من البرازيلي سيلفينيو في أكتوبر/ تشرين أول في ليون، وفليك بدلاً من الكرواتي نيكو كوفاتش في نوفمبر/ تشرين الثاني لدى بايرن.

رفع كل من غنابري وليفاندوفسكي معاً رصيد أهدافهما في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم إلى 24 هدفاً، ليكسرا الرقم القياسي المسجل باسم ثنائي ريال مدريد الإسباني في موسم 2013-2014 البرتغالي كريستيانو رونالدو (17 هدفاً) والويلزي غاريث بيل (6 أهداف) اللذين سجلا معا 23 هدفاً.

كذلك سجل ليفاندوفسكي حتى الآن في تسع مباريات متتالية في البطولة ليعادل رقم الهولندي رود فان نيستلروي عام 2003 ويقترب من رونالدو (11 مباراة) في عام 2018، كما أصبح على بعد هدفين من معادلة رقم الدون البرتغالي (17 هدفاً) في موسم واحد 2013-2014.

كما تمكن ليفاندوفسكي من تجاوز عدد أهداف ليون على مدار موسمه في البطولة، إذ أحرز الأخير 14 هدفاً فقط.

وبحسب شبكة “أوبتا”، فإن ليفاندوفسكي بات ثاني لاعب في تاريخ البطولة يسجل 15 هدفًا أو أكثر في موسم واحد، بعد كريستيانو رونالدو، نجم يوفنتوس.

وحقق رونالدو هذا الإنجاز في 3 مواسم مختلفة، إذ سجل 17، 16 و15 هدفاً أعوام 2014، 2016 و2018 على الترتيب مع ريال مدريد.

وبذلك، يصبح المهاجم البولندي على مقربة من معادلة رقم رونالدو القياسي، حال هز شباك سان جيرمان بهدفين في المباراة النهائية، ليصل إلى 17 هدفاً في البطولة هذا الموسم.

وبات سيرج غنابري نجم بايرن ميونيخ ثاني لاعب ألماني يسجل ثنائية في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، بعد زميله الحالي توماس مولر، الذي سجل في موسم 2012-2013 ثنائية ضد برشلونة.

أصبح بايرن ميونيخ رابع فريق فقط في تاريخ دوري أبطال أوروبا يصل إلى 40 هدفاً في موسم واحد، بعد برشلونة الذي سجل 45 هدفاً في موسم 1999-2000، وريال مدريد الذي سجل 41 هدفاً موسم 2013-2014 وليفربول الذي سجل 41 هدفا في موسم 2017-2018.

وبتأهل بايرن ميونيخ إلى نهائي دوري أبطال أوروبا يكون قد وصل إلى هذا الدور للمرة الحادية عشرة في تاريخه، ليُعادل بذلك إنجاز ميلان الإيطالي، بينما لا يتفوق عليه في أوروبا سوى ريال مدريد الإسباني الذي بلغ المباراة النهائية 16 مرة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى