آخر الأخبار

بعد أن فرض على الشركة بيع حصتها بأمريكا.. ترامب يسعى لحرمان بكين من عائدات صفقة قريبة لـ “تيك توك”

كشف المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كودلو، الأربعاء 19 أغسطس/آب 2020، أن الرئيس الأمريكي يسعى لمنع الصين من التدخل في صفقة بيع محتملة للعمليات لتطبيق التواصل الاجتماعي “تيك توك” في الولايات المتحدة، وحرمانها من الحصول على بعض عائداتها. 

قال كودلو في مقابلة مع شبكة CNBC الأمريكية “إن ترامب يريد حرمان الصين من بعض عائدات صفقة البيع المحتملة لتطبيق “تيك توك” من قبل الشركة الصينية “بايت دانس”. 

وخلافاً لما قاله ترامب سابقاً بأنه سيتعين على أي شركة أمريكية ستستحوذ على التطبيق أن تدفع نسبة من الصفقة للخزانة الأمريكية، قال كودلو إن ذلك سيكون أمراً “غير عادي”. 

أوضح كودولو ذلك قائلاً: “هذا أمر غير معتاد، لكن الرئيس لديه أفكاره الخاصة في هذه الأشياء”. 

قرار بالإيقاف: الجمعة 14 أغسطس/آب، وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مرسوماً يلزم مجموعة “بايت دانس” الصينية ببيع النشاطات الأمريكية لتطبيق “تيك توك” خلال 90 يوماً، منفذاً بذلك تهديدات أطلقها من قبل.

يأتي قرار ترامب بعدما اتهم الأخير منذ أشهر المنصة التي تتمتع بشعبية كبيرة، باستخدام بيانات المستخدمين الأمريكيين لمصلحة بكين. 

من جانبه صرّح ناطق باسم المجموعة الصينية رداً على القرار، وقال إن “تيك توك” يثير إعجاب 100 مليون أمريكي لأنه مكان للتسلية والتعبير الشخص والتواصل الاجتماعي، مضيفاً أن الشركة مصممة على مواصلة جلب الفرح للعائلات ووظائف مهمة للذين يبتكرون على المنصة منذ سنوات.

مفاوضات استحواذ: وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد قال الثلاثاء إن شركة “أوراكل” شركة جيدة ويمكنها الاستحواذ على تطبيق الوسائط الاجتماعية الشهير المملوك لشركة “بايت دانس” الصينية، بعد أن أصدر أمراً يفرض بيعه في غضون 90 يوماً.

جاءت تصريحات ترامب بعد أن دخلت الشركة إلى مجال المنافسة مع شركات مايكروسوفت وتويتر للاستحواذ على التطبيق الصيني. 

مصادر لويترز سبق أن شككت بقدرة تويتر على التفوق على مايكروسوفت وإتمام مثل هذه الصفقة التي ستمثل تحولاً لها، إذ إن “تويتر” التي يقترب رأس مالها من 30 مليار دولار ستحتاج جمع رأس مال إضافي لتمويل الصفقة.

فيما كانت شركة مايكروسوفت العملاقة أول من تقدَّم بطلب للاستحواذ على “تيك توك” في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، حيث ذكرت صحيفة فايننشيال تايمز، أن مايكروسوفت وسَّعت نطاق المفاوضات، وهي الآن تسعى وراء عمليات التطبيق الصيني في العالم بشكل كامل. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى