آخر الأخبار

بعد استدعائه إلى أمن الدولة للتحقيق.. السلطات السعودية تعتقل صهر رجل المخابرات السابق سعد الجبري

اعتقلت السعودية صهر المسؤول الكبير السابق في المخابرات سعد الجبري الذي يعيش بالخارج وكان قد أقام دعوى قضائية في الآونة الأخيرة أمام محكمة أمريكية يتهم فيها ولي عهد السعودية بمحاولة قتله، وذلك حسبما قالت عائلة المسؤول السابق، الأربعاء 26 أغسطس/آب 2020.

فيما سبق أن قالت العائلة ومصادر مطلعة على الأمر لـ”رويترز”، في وقت سابق من هذا العام، إن السلطات السعودية اعتقلت بالفعل ابني سعد الجبري البالغَين وشقيقه في مارس/آذار؛ لمحاولة إرغامه على العودة إلى المملكة من كندا التي يعيش فيها.

مساعد الأمير محمد بن نايف: كان الجبري مساعداً للأمير محمد بن نايف الذي كان ولياً للعهد قبل أن يحل محله في عام 2017 الأمير محمد بن سلمان. وذكرت المصادر أن الجبري كان مطلعاً على معلومات حساسة يخشى الأمير محمد أن تلحق الضرر به.

فيما قالت عائلة الجبري في بيان على تويتر نشره نجله خالد، إنه جرى استدعاء سالم المزيني، صهر الجبري، يوم الإثنين، إلى مكتب أمن الدولة حيث تم احتجازه.

جاء في البيان أن اعتقاله واختفاءه هما أحدث أعمال الانتقام والترهيب من قِبل ولي عهد السعودية ضد الجبري؛ لتقديمه دعوى قضائية أمام محكمة اتحادية أمريكية بموجب قانون حماية ضحايا التعذيب.

فيما لم يرد المكتب الإعلامي للحكومة السعودية على طلب للتعليق على اعتقال المزيني.

محاولات قتل معارضين: كان الجبري الذي يعيش بكندا منذ أواخر عام 2017، قد زعم في دعوى أقامها في وقت سابق من هذا الشهر أمام محكمة اتحادية أمريكية بمقاطعة كولومبيا، أن ولي العهد الأمير محمد أرسل فريقاً لقتله في عام 2018، لكن السلطات الكندية أحبطت هذا المخطط.

ووقع الحادث المزعوم بعد أقل من أسبوعين من قيام ضباط سعوديين بقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول، مما أثار ضجة عالمية. ونفى الأمير محمد بن سلمان إصدار أوامر بقتل خاشقجي، لكنه قال إنه يتحمل في النهاية المسؤولية الكاملة بصفته الزعيم الفعلي للمملكة.

لكن الرياض لم تعلق علناً على دعوى الجبري.

فيما قال بيان الأسرة، إنه في عام 2017 تم تسليم سالم من الإمارات إلى السعودية ثم أطلِقَ سراحه في يناير/كانون الثاني 2018، بعد التوصل إلى “تسوية” ومنعه من السفر.

أضاف البيان أنه منذ ذلك الحين جرى استخدامه من قِبل أمن الدولة بالسعودية كوسيلة للتواصل والتأثير على أسرة الجابري.

يُذكر أن بن نايف احتُجز في السادس من مارس/آذار 2020 مع اثنين آخرين من كبار أفراد الأسرة الحاكمة، في خطوة وصفتها مصادر بأنها الأحدث في سلسلة من الإجراءات الاستثنائية من جانب ولي العهد لتهميش منافسيه والتخلص مما قد يبدو تهديداً لخلافته للملك سلمان.

فيما قال مصدر مقرب من بن نايف، إن عائلته ليست لديها أي تفاصيل عن صحته وظروف احتجازه منذ عدة أشهر. ولم يرد المكتب الإعلامي الحكومي على طلب للتعليق على وضع بن نايف.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى