آخر الأخبار

بعد اعتراف البرهان بلقائه نتنياهو.. تجمّع المهنيين: تجاوز خطير لمؤسسات السلطة

أدان تجمع المهنيين السودانيين لقاءَ رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبدالفتاح البرهان مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، معتبراً إياه «تجاوزاً خطيراً» للسلطة الانتقالية والوثيقة الدستورية، مؤكدين رفضهم للقاء وأي مخرجات عنه، بعد إقرار البرهان بلقائه نتنياهو في أوغندا في اجتماع تم بترتيبٍ إماراتي.

المهنيون يرفضون «التجاوز»: أصدر التجمع بياناً، الأربعاء 5 فبراير/شباط 2020، شجب هذه الممارسات، وأي مخرجات تمخض عنها اللقاء، مؤكداً أن السياسات والعلاقات الخارجية للدولة السودانية من اختصاص السلطة التنفيذية ممثلة بمجلس الوزراء.

فيما اعتبر أن اللقاء يمثل خرقاً للوثيقة الدستورية، وأضاف البيان: «اختطاف القرار تحت أي ذريعة واهية يمثل خرق للوثيقة الدستورية التي تحكم الفترة الانتقالية وتهدد عملية الانتقال الديمقراطي وتماسكها». وشدد على أن «موقف الشعب السوداني ودولته الثابت تاريخياً هو عدم التعامل أو التطبيع مع الكيان الإسرائيلي دعماً للشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة في بناء دولته ذات السيادة الكاملة».

أيضاً شدد البيان على أن البرهان لا يملك الحق في «تغيير هذا الموقف تجاه إسرائيل تحت أي ذريعة وبهذا الاختزال المخل، وهو كذلك ما لا يحق لأجهزة السلطة الانتقالية ذات الصلاحيات المحدودة البتّ فيه». وأشار إلى أن مطلب الشعب السوداني وما أقرّه إعلان الحرية والتغيير هو استقلال القرار والسياسة الخارجية وعدم ارتهانها لأي قوى خارجية أو محاور.

فيما ختم البيان بالقول: «هذا التجاوز والتغول المخلّ من طرف رئيس مجلس السيادي الحالي يؤكد الضرورة الملحة للإسراع في عملية استكمال بناء هياكل ومؤسسات السلطة الانتقالية».

البرهان أقرّ بلقاء نتنياهو: مساء الثلاثاء 4 فبراير/شباط، أصدر البرهان بياناً حول لقائه مع نتنياهو في أوغندا، الإثنين الماضي، واعتبر فيه أن اللقاء بين الجانبين استهدف «تحقيق المصالح العليا للشعب السوداني».

كما أشار البرهان إلى أنه لا يوجد تغيير في الموقف تجاه القضية الفلسطينية، وقال: «أؤكد موقف السودان المبدئي من القضية الفلسطينية، وحق شعبه في دولته المستقلة». في أعقاب الإعلان الأمريكي عن خطة السلام للشرق الأوسط، أو ما يُعرف بـ«صفقة القرن».

وصباح الأربعاء، رحّب رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، بالبيان الصادر عن البرهان، لكنه أكد أن «العلاقات الخارجية من صميم مهام مجلس الوزراء، وفقاً لما تنص عليه الوثيقة الدستورية».

ترحيب إسرائيلي بلقاء البرهان: مساء الإثنين 3 فبراير/شباط، قال مسؤول إسرائيلي كبير إن إسرائيل والسودان اتفقتا على بدء تطبيع العلاقات، مضيفاً: «يعتقد نتنياهو أن السودان بدأ يتحرك في اتجاه جديد وإيجابي. عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني يرغب في مساعدة بلده على المضي قدماً في عملية تحديث، من خلال إنهاء عزلته ووضعه على خريطة العالم».

من جهتها، أشارت قناة الجزيرة إلى أن بنيامين نتنياهو طلب من البرهان فتح الأجواء السودانية أمام الطيران الإسرائيلي القادم من أمريكا اللاتينية. فيما وجَّه نتنياهو شكره للرئيس الأوغندي موسفيني على مساعدة إسرائيل في «جهودها لتكثيف التعاون مع دول إفريقية»، مضيفاً: «هذا أمر ذو قيمة كبيرة لإسرائيل ونقدّره بعمق». كما نقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، مساء الإثنين، عن مصدر إسرائيلي لم تسمّه، أن «لقاء نتنياهو والبرهان يمكن أن يقود إلى مرور الرحلات الجوية الإسرائيلية فوق السودان».

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى