آخر الأخبار

بعد غياب لسنوات.. فيروز تنشر صوراً جديدة لها خلال تقليد ماكرون لها أعلى وسام بفرنسا

نشرت أيقونة الفن اللبناني السيدة فيروز الثلاثاء 1 سبتمبر/أيلول 2020، صوراً جديدة  لها من زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على حسابها الرسمي على موقع تويتر وهو يقلدها أرفع وسام فرنسي وذلك بعد غياب دام لسنوات.

وبدت السيدة فيروز بحالة صحية جيدة وهي مبتسمة للرئيس الفرنسي ومرتدية غطاء وجه للوقاية من فيروس كورونا، كما ظهر ماكرون وهو يحمل الوسام لتقليدها به.

ويأتي هذا بعد أن زار ماكرون السيدة فيروز كأول وجهة له بعدما نزل بمطار بيروت، إذ توجه الرئيس الفرنسي بشكل مباشر إلى منزل أيقونة الغناء العربي السيدة فيروز، والتي تُعتبر رمزاً لوحدة لبنان، والتقى معها قرابة الساعة والنصف، ليتبادلا الهدايا، بينما كان عشرات اللبنانيين يقفون خارج المنزل.

الرابية ٣١ آب ٢٠٢٠
© Soazig de la Moissonniere / Présidence de la République pic.twitter.com/4TgGmKmrNY

وسام للسيدة فيروز: كما قلد الرئيس الفرنسي السيدة فيروز أرفع وسام فرنسي، وهو وسام جوقة الشرف من رتبة قائد (Commandeur)، وهذا الوسام أنشأه القائد الفرنسي التاريخي نابليون بونابرت القنصل الأول للجمهورية الفرنسية الأولى في 19 أيار/مايو 1802، وفقاً لما ذكره موقع “يورونيوز“.

يُعد وسام جوقة الشرف حالياً أعلى تكريم رسمي في فرنسا، وينقسم إلى خمس مراتب، هي: رتبة فارس، ورتبة ضابط، ورتبة قائد، ورتبة قائد عظيم، ورتبة الصليب الأكبر.

فيما يحصل نحو 3 آلاف شخص كل عام على وسام جوقة الشرف، بينهم 400 أجنبي؛ اعترافاً بـ”الخدمات التي قدموها لفرنسا” أو لدفاعهم عن حقوق الإنسان، أو حرية الإعلام أو غيرها من القضايا.

سبق أن حصل رئيس النظام في سوريا بشار الأسد على هذا الوسام من قبل الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك، عام 2001، إلا أن الرئيس الفرنسي الحالي ماكرون قرر تجريد الأسد منه عام 2018، بعدما استخدم الأسد سلاحاً كيميائياً ضد معارضيه، استدعى توجيه ضربة عسكرية له من قبل فرنسا، وأمريكا، وبريطانيا. 

ماكرون يتحدث عن فيروز: وأثناء زيارته لأيقونة الفن بلبنان وصف ماكرون زيارته لفيروز بأنها “جميلة وقوية للغاية”، وقال: “تحدثت معها عن كل ما تمثله بالنسبة لي عن لبنان نحبه وينتظره الكثير منا.. عن الحنين الذي ينتابنا”، وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز. 

كما أشار ماكرون في تصريحاته إلى أنه يستمع لأغاني السيدة فيروز، وعندما سُئل عن أغنيته المفضلة لفيروز أجاب بأنها “لبيروت” التي كانت تذيعها القنوات المحلية بينما كانت تعرض صوراً للانفجار وتبعاته.

لم يكشف ماكرون ما دار من حديث بينه وبين فيروز، وقال في تصريحات نقلتها الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان إن “اللقاء مع السيدة فيروز كان استثنائياً ولا أستطيع البوح بما قالته لي، وفيروز رمزكم في ‏لبنان (…) فيروز تعطينا الأمل وتعطي صورة حالمة عن لبنان وأنا أعدكم أن يعود لبنان أفضل‎”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى