سيدتي

بعض الأخطاء قد تجعل تغيير الحفاضات أمراً صعباً.. خطوات بسيطة تجعلك محترفة

إذا كان لديك طفل جديد، فمن المحتمل أنك تقضين جزءاً كبيراً من يومك في تغيير الحفاضات الخاصة به. فمثل معظم المبتدئين، تكون بعض الأمهات الجدد عرضة لارتكاب أخطاء معينة عندما يتعلق الأمر بتغيير حفاضات أطفالهم.

وأنت، هل تفعلين ذلك بشكل صحيح؟ لا تشعري بالضيق إذا كانت هذه هي حالتك. لا يوجد أحد مثالي وبالتأكيد سوف ستتعلمين من خلال الممارسة. في هذه المقالة، سنبرز الأخطاء الأكثر تكراراً التي ترتكبها الأمهات عند تلبيس الحفاض لطفلها.

بمجرد وضع الطفل على طاولة التغيير لإزالة الحفاض المتسخ، يجب أن نتأكد من أن لدينا كل ما نحتاجه. إليك بعضَ الأشياء من حفاضات نظيفة ومناديل مبللة (أو كرات قطنية مع مياه دافئة) وكريمات خاصة أو مساحيق في حالة استخدامها.

 إذا كان طفلك يعاني من طفح الحفاض أو كان عمره أقل من شهر واحد، فستحتاجين لاستعمال  الكرات القطنية والماء الدافئ، ومنشفة، وكريم لطفح الجلد.

اجعلي كل شيء في متناول يديك حتى لا تضطري لترك طفلك وحده دون مراقبة، الأطفال حتى وإن كانوا حديثي الولادة يمكن أن يتحركوا، ويمكن لطفلك أن يتدحرج مباشرة من على الطاولة وعلى الأرض، لذلك تأكّدي من مراقبتك له، وأبقي عينيك عليه  طوال عملية تغيير الحفاضات بأكملها.

أيضاً من الأفضل إبقاء إحدى يديك على طفلك أو استخدام أحزمة الأمان خلال عملية التغيير بأكملها، حيث يصنع الأطفال -وخاصة المواليد الجدد- حركات متقلبة ويتلوّون كثيراً، وهذه الحركات لا يمكن التنبؤ بها تماماً. 

إن ركلة بسيطة أو حركة بيديه يمكن أن تفقده توازنه وتجعله يسقط، حتى لو كان وقت رد فعلك سريعاً، فقد لا تتحركي بسرعة كافية لمنع طفلك من السقوط.

يمكنك صرف انتباهه من خلال لعبة زاهية الألوان، أو حتى عمل بعض الحركات بيديك، أو بإعطائه سكاتة إذا كان يصرخ باستمرار.

 قد يبدو  مسح الطفل من الخلف إلى الأمام أثناء تغيير الحفاضات أسهل، لكن هذا الأمر قد يكون له تأثير خطير على الأطفال.

إن المسح من الخلف للأمام يؤدي إلى انتقال البراز ناحية مجرى البول، مما قد يتسبب في حدوث عدوى المسالك البولية.

الفتيات أكثر عرضة للإصابة إذا تم مسحهن من الخلف إلى الأمام، وذلك بسبب اقتراب فتحة الشرج من فتحة البول، لكن الأمر يمكن أن يكون ضاراً للأولاد أيضاً. لذلك سواء كان طفلك فتاة أو فتى فإن التوجيه من الأمام إلى الخلف هو أكثر الطرق أماناً للمسح.

إذا كان لديك ولد، فعند تغيير الحفاض احرصي على وضع مناديل فوق قضيبه أثناء تغييره حتى لا يتبول عليك.

قد تلجأ الأم لاختيار حفاض كبير نسبياً ليلائم وضعية الحبل السري الموجود بالطفل، ولذلك تحدث مشكلة تسريب الحفاضات.

إذا لم يتم استعمال مقاس الحفاض المناسب لطفلك وضبطه بشكل صحيح، فقد يسرب الحفاض ويسبب مشاكل للأم لتجنب المشاكل، يجب تثبيت حفاضات الطفل بشكل آمن على جسم الطفل. ومع ذلك يجب ألا يتم تقييد حركة الطفل من خلال ضبط الحفاضات بإحكام  شديد، فحاول تخفيفها قليلاً.

لا شك أن الكريم المرطب مفيد لحماية بشرة الأطفال الرقيقة. ومع ذلك فإن وضع الكثير من الكريم يخلق شعوراً بالرطوبة، قد يجعل الطفل يشعر بعدم الارتياح. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث تلطيخ لملابس الطفل.

ليس من الحكمة أيضاً ترك طفلك دون حفاضات لفترات طويلة من الوقت. قد يصاب الطفل بالبرد، وربما يتعرَّض لحادث على السرير أو أي أثاث آخر مهم.

إن وجود ملابس بديلة لطفلك عند ذهابك خارج المنزل ليس خياراً، وإنما ضرورة. فحتى لو كنتِ تمتلكين حفاضات بديلة، إلا أن ملابس طفلك نفسها يمكن أن تتلوث بسهولة، أو يحدث تسريب للحفاض.

لذلك لا تنسي أن تضعي بعض الملابس الاحتياطية عند إعدادك حقيبة لمغادرة المنزل مع طفلك.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى