آخر الأخبار

بعملية إنزال جوي أمريكي على منزله.. اعتقال قيادي بالحشد العشائري ساهم في قتال داعش بالعراق 

اعتقلت قوة أمريكية عبر عملية إنزال جوي، الإثنين 24 فبراير/شباط 2020، معدي العبيدي شيخ عشيرة العبيد في ناحية البغدادي بمحافظة الأنبار، واقتادته إلى قاعدة عسكرية فيها قوات أمريكية. 

تفاصيل أكثر: وكالة الأناضول نقلت عن ضابط في الشرطة العراقية -لم تذكر اسمه- قوله إن القوة الأمريكية نفذت الإنزال الجوي صباح الإثنين، وبعد اعتقاله تم نقله إلى قاعدة عين الأسد في ناحية البغدادي، دون معرفة أسباب الاعتقال. 

من جانبه، ذكر موقع “أخبار العراق” أن جهاز مكافحة الإرهاب العراقي شارك في عملية الإنزال الجوي، مشيراً إلى أنه تمت مداهمة منزل العبيد، الذي يتولى مسؤولية الفوج الثاني في الحشد العشائري.

أما صحيفة “العراق” الإلكترونية، فقالت إن اعتقال العبيد يأتي “لكونه أحد المشاركين مع ميليشيات عراقية قصفت قاعدة عين الأسد” التي يتواجد فيها عدد كبير من القوات الأمريكية، ولم يتسن التأكد من صحة هذه المعلومة من مصدر مستقل. 

عودة للوراء: يُعد العبيدي، أحد شيوخ محافظة الأنبار، وهو من الشخصيات العشائرية التي حاربت داعش خلال السنوات الماضية.

كانت قوة أمريكية مدعومة بالمروحيات قامت مطلع عام 2018، بقتل 8 من القوى الأمنية العراقية والحشد العشائري بينهم مسؤولون وامرأة وإصابة 11 شخصاً آخرين، في تبادل لإطلاق النار في ناحية البغدادي، فيما كانت شقيقة الشيخ معدي من بين القتلى.

ما هو الحشد العشائري؟ مجموعة عشائرية سُنية عراقية مكونة من أبناء العشائر لمحاربة تنظيم “داعش“، يوجد جماعة أخرى تسمى أحياناً “الحشد العشائري” ولكن اسمها الحشد الوطني سابقاً (حرس نينوى حالياً) مرتبطة بأثيل النجيفي الذي كان قد تولى منصب محافظ نينوى. 

في عام 2017، صرّح معاون رئيس الحشد العشائري ثامر التميمي في لقاء مع قناة “الحوار” الفضائية بأن “زعماء السنة في العراق يئسوا من الدول العربية وخلصوا إلى أن التعويل على هذه الدول لن يجدي أهل السنة في العراق نفعاً، خاصة أن بعض هذه الدول تستخدم السنة في العراق أداة في صراعها على النفوذ في المنطقة مع إيران”.

كان الحشد العشائري قد أكد في وقت سابق أنه تواصل مع عدد من دول الخليج طلباً للمساندة والدعم في مواجهة “داعش” إلا أنها لم تستجب ولم تعرِ أدنى اهتمام، على حد تعبيره.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى