آخر الأخبار

بنوك مشاركة في طرح أسهم أرامكو تضع قيمة للشركة أقل مما تريده السعودية

رجَّح بحث أرسلته بنوك مُشارِكة في الطرح العام الأولي لشركة «أرامكو» السعودية إلى مستثمرين محتملين، أنَّ قيمة الشركة النفطية العملاقة تُقدَّر بـ1.5 تريليون دولار وربما أقل، وهو ما يقل كثيراً عن الرقم المُستهدَف الذي حددته المملكة. 

ويشير البحث، حسبما أفاد مستثمرون عدة أطلعوا عليه، إلى أنَّ البنوك المُشارِكة في الطرح الأولي تسعى لتحديد تقييم دقيق لشركة «أرامكو»، وفقاً لما ذكرته وكالة بلومبيرغ الأمريكية، أمس الأحد 3 نوفمبر/تشرين الأول 2019.

ووضعت بعض البنوك توقعات كشفت عن فارق هائل بين أقل تقديراتها وأعلاها، وتوقعت تقارير الأبحاث السابقة للطرح العام الأولي، التي تستخدمها البنوك لتعزيز الفائدة على مبيعات الأسهم، أنَّ الرياض ربما تعاني للوصول إلى تقييم تريليوني دولار، الذي أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عن الرغبة في الوصول إليه، على مدى السنوات الثلاث الماضية.   

وبدأت عملية الطرح العام الأولي رسمياً لأسهم شركة أرامكو أمس الأحد، مع تقديم الشركة وثائق الإعلان عن نية إدراج أسهم الشركة في السوق المالية، ويُحتمَل أن يبدأ تداول الأسهم الرياض في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل. 

وحدَّد Bank of America تقييم أرامكو عند 2.27 تريليون دولار بحد أقصى، و1.22 تريليون دولار في أسوأ الاحتمالات -وهي فجوة ضخمة تكفي لتعادل إجمالي القيمة السوقية لشركات Exxon Mobil، وRoyal Dutch Shell Plc، وChevron Corp مجتمعة، وهي أضخم ثلاث شركات طاقة مُدرَجة في البورصة في العالم. 

وقالت الوكالة الأمريكية إنه في النهاية «المستثمرون هم من سيحددوا السعر».

وأمس الأحد، قال رئيس مجلس إدارة شركة «أرامكو»، ياسر الرميان، إنَّ حجم الحصة التي ستباع من الشركة وقيمتها سيتحدد عقب إنهاء عملية بناء سجل أوامر الشراء في الاكتتاب. ويُتوقَع أن يعتمد الاكتتاب بقوة على المستثمرين المحليين.      

من جانبه أبلغ Goldman Sachs الأمريكي، الذي يعد البنك الأقوى نفوذاً في سوق المال الأمريكية، مستثمرين أنه يعتقد أنَّ قيمة «أرامكو» تتراوح بين 1.6 تريليون دولار، و2.3 تريليون دولار.

وذكر Goldman Sachs، في تقرير للمستثمرين: «نحيطكم علماً بأنَّ إطار التقييم المُقترَح يقوم على تحليل طويل المدى، ولا يرتبط بتقييم قريب المدى للأداء المتوقع لأسهم الشركة».

وقدَّر البنك الأمريكي قيمة الشركة السعودية بحساب سعر النفط عند 64.50 دولار للبرميل في 2019 و60 دولاراً للبرميل منذ عام 2020 حتى 2023. 

أما بنك HSBC البريطاني، وهو واحد من البنوك المساهمة بقوة في التحضير لعملية الطرح الأولي على مدار العامين الماضيين، فقد وضع تقييماً للشركة ما بين 1.59 تريليون دولار و2.1 تريليون دولار.

وبالنسبة لبنك BNP Paribas الفرنسي، الذي يشارك في عملية الطرح أيضاً، فقدَّم للمستثمرين تقييماً محدداً؛ إذ قال إنَّ قيمة أرامكو تساوي بالضبط 1.424394 تريليون دولار.             

في حين لم يطرح بنك JP Morgan Chase الأمريكي تقييماً، لكنه منح المستثمرين مجموعة كاملة من التوقعات المالية بشأن أرامكو.

وحذَّر البنك، الذي يعمل في المملكة منذ عقود، من أنَّ أرامكو بحاجة إلى وصول سعر النفط عند 64.2 دولار للبرميل للوصول إلى نقطة التعادل (التي تكون النفقات والإيرادات عندها متساوية) في العام الجاري، بعد سداد أرباح المساهمين الطائلة. 

وأضاف البنك في تقريره أنه عقب السداد، ستقل ما تُسمى بنقطة التعادل المالية عن 60 دولاراً للبرميل منذ عام 2020 حتى 2023.     

وكانت وكالة رويترز قد نقلت أمس الأحد عن مصادر – لم تسمها – قولها إن «أرامكو قد تطرح ما بين 1 و2% من أسهمها في بورصة الرياض، لتجمع ما بين 20 و40 مليار دولار». 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى