آخر الأخبار

بوتين يصعب عليه ترك السلطة! لمَّح إلى تعديل دستوري ليبقى رئيساً لروسيا مدى الحياة

لمَّح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أنه منفتحٌ على إدخال تعديلات إلى الدستور الروسي، يخشى البعض أنها قد تسمح له بالحكم للأبد.

ألقى بوتين هذه القنبلة المدوية حين كان يتجنب الإجابة على أسئلة مباشرة حول ما إذا كان يخطط للبقاء في السلطة لمدة خمس سنوات أخرى، حيث من المفترض أن تنتهي ولايته في عام 2024، ووفقاً للدستور الحالي، لا يُسمَح له بأن يصبح رئيساً مرة أخرى؛ لأنه خدم فترتين متتاليتين.

في مؤتمر صحفي عُقد اليوم الجمعة 20 ديسمبر/كانون الأول، سُئِل بوتين عما إذا كان يدعم فكرة استحداث تعديلات قانونية، فقال: «خادمكم المتواضع أكمل فترتين، ثم ترك المنصب وكان له الحق الدستوري في العودة إلى منصب الرئيس، لأنها لم تكن فترتين متتاليتين».

أضاف الرئيس الروسي: «البعض من خبرائنا وشخصياتنا العامة متضايقون من هذا الشرط. يمكننا بالطبع حذفه، كل هذا يمكن القيام به، لكن بعد إعداد قوي ومناقشة شاملة في المجتمع».

شغل بوتين المنصب الأعلى في الكرملين أربع مرات، منذ انتخابه لأول مرة في عام 2000، لكنه اضطر إلى التنحي في عام 2008 بسبب القواعد الدستورية الحالية، وفقاً لما ذكرته  صحيفة The Sun البريطانية، اليوم الجمعة 20 ديسمبر/ كانون الأول 2019.

في الوقت الحالي، لا توجد طريقة قانونية ليترشح بوتين البالغ من العمر 67 عاماً مرة أخرى فور انتهاء مدته، لكن التكهنات تتصاعد بشأن ما يمكن القيام به لإبقائه في السلطة.

أحد الخيارات هو تغيير عدد المدد الرئاسية المسموح به حالياً في الدستور الحالي، أو إلغاوه تماماً.

هناك طريقة أخرى تتمثل في تسليم مزيد من الصلاحيات إلى الحكومة، أو البرلمان، أو هيئة جديدة يترأسها بوتين، التي تصل نسبة الموافقة عليها إلى 70٪.

سيكون بوتين على أعتاب العقد السبعين من عمره، عندما تنتهي ولايته الحالية -أي أنه أصغر من الرئيس دونالد ترامب ومنافسه جو بايدن اليوم.

يواجه بوتين بين الحين والآخر احتجاجات في روسيا تُطالب بانتخابات نزيهة بالبلاد، وترفض بقاءه في السلطة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى