آخر الأخبار

بومبيو يشن هجوماً على بولتون بسبب كتابه الذي انتقد فيه ترامب.. وصفه بالخائن الذي أضر بأمريكا

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في تعليقه على كتاب مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون، الخميس 18 يونيو/حزيران 2020، إن “بولتون يلعب دور الخائن الذي أضر بأمريكا من خلال انتهاكه الثقة المقدسة مع شعبها” في وقت  يواصل فيه ترامب هجومه على مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون، قبل أسبوع من نشر كتابه الجديد الذي ينتقد فيه ترامب بشدة.

وزير الخارجية الأمريكي قال في بيان حمل عنوان “كنت في الغرفة أيضاً”، في إشارة إلى عنوان كتاب بولتون الذي يحمل عنوان “كنت في الغرفة وحدث ذلك”، إنه “لأمر محزن وخطير أن يكون الدور العام الأخير لجون بولتون، هو دور الخائن الذي آذى أمريكا بانتهاك الثقة المقدسة مع شعبها”، معتبراً أن الكتاب مجرد “أكاذيب”.

وتابع بومبيو: “لم أقرأ الكتاب، ولكن وفقاً للمقتطفات المنشورة، فإنّ جون بولتون ينشر عدداً من الأكاذيب وأنصاف حقائق وأُخرى كاذبة تماماً”، مضيفاً: “إلى أصدقائنا في أنحاء العالم كافّة: أنت تعلمون أنّ أمريكا الرئيس ترامب هي قوّة للخير في العالم”.

كتاب بولتون: وفي وقت سابق، أعلن المستشار السابق للرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جون بولتون في مقتطف من مقابلة أنّ ترامب “غير مؤهّل لمنصب” الرئاسة، وذلك قبل الصدور المرتقب لكتابه بشأن مهماته في البيت الأبيض الأسبوع المقبل.

كما لفت بولتون في معرض حديثه عن ترامب في مقابلة مع قناة “إيه بي سي” تُنشر كاملةً في نهاية الأسبوع، إلى أنه “لا أعتقد أنه مؤهّل للمنصب. لا أعتقد أنّ لديه الكفاءة لتولّي هذا المنصب”. 

يشار إلى أن إدارة ترامب تسعى جاهدة إلى وقف نشر مذكرات “كنت في الغرفة وحدث ذلك”، مؤكدة أن الكتاب يتضمن معلومات مصنفة في منتهى السرّية.

وفي الكتاب الذي كشفت صحف بعض المقتطفات منه كتب بولتون أن ترامب طلب من الرئيس الصيني شي جينبينغ المساعدة في إعادة انتخابه، وأعرب عن دعمه لسياسة بكين القاضية بالسجن الجماعي لمسلمي الإيغور والأقليات الأخرى.

من جانبه، رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، التصريحات المدوية لبولتون. وكتب في تغريدة صباح الخميس أن “كتاب بولتون هو مجموعة أكاذيب وروايات مختلقة، كلها بهدف إظهاري بصورة سيئة”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى